كيف تخططين لحفل زفافك في 30 يوما

قد يستغرق تخطيطك لحفل زفافك أشهرا طويلة وفي بعد الأحيان قد يستغرق أكثر من عام ما بين التفاصيل التي لا تنتهي، وتحديد المواعيد النهائية، والمشاكل العائلية بالإضافة إلي التوتر والإجهاد الذي قد يجعلك تفكرين في الهروب من الأمر برمته.
 
لذا أتينا لك ببعض النصائح التي يمكنك اعتبارها سلاحك السري الذي سيساعدك علي تخطيط زفاف الأحلام في 30 يوما :
- حددي أهم ثلاثة أشياء: الميزانية، قائمة المدعوين وستايل الحفل:
كيف تريدين أن يكون حفل الزفاف الذي تحلمين به؟ هل سيكون عبارة عن عشاء حميمي صغير بمطعمك المفضل؟ أم حفل كوكتيل؟ وفي نفس الوقت فكري في مقدار المال الذي ستنفقينه. 
 
ومن المعروف أن حفل الزفاف العادي يتكلف حوالي 29 ألف دولار، ولا يتضمن هذا المبلغ شهر العسل، و قائمة المدعوين أهم ما يؤثر علي الميزانية التي تضعينها، لأنك كلما دعوت عددا أكبر كلما كلفك الأمر مالا أكثر، لذا ضعي ذلك في الاعتبار، كما أن قائمة المدعوين العادية تحتوي علي حوالي 140 مدعوا، ولأنك تعملين في فترة زمنية قصيرة، فإن المدعوين المحتملين ربما قد يكون لديهم خططا لهذا الشهر، وبالتالي قد ينتهي الأمر بعدد مدعوين أقل من المعدل العادي.
 
- ابحثي عن مكان حفل الزفاف واحجزيه، وحددي الموعد أيضا:
قد تكون الأماكن المعتادة مثل الفنادق وقاعات الحفلات محجوزة بالفعل في ليالي السبت ولكن تأكدي من الأمر بأي حال من الأحوال وحاولي حجز يوم الجمعة أو حتي الأحد بعد الظهر أو مساء، وفكري أيضا خارج نطاق مكان الزفاف التقليدي فيمكنك أن تقومي بالحجز في مطعم قريب به مساحات مخصصة أو غرف كبيرة يمكن حجز قسم منها.
 
- قومي بعمل موقع إلكتروني للزفاف:
يمكنك عمل موقع إلكتروني مجانا علي TheKnot.com وتعتبر تلك هي أفضل طريقة لتوصيل المعلومات للمدعوين (خاصة لو لم يكن لديك وقت كبير قبل موعد الزفاف).
 
- إرسال الدعوات: 
بالطبع يمكنك إرسال إيميلات للمدعوين ولكننا نعتقد أن البدائل الأخري الأكثر شخصية مازالت أفضل طريقة للدعوة لحضور حفل الزفاف، ولن يكون لديك وقت لعمل دعوات بشكل مخصص، لذا قومي بتفقد المكتبات ومتاجر الأدوات الكتابية التي حول منزلك لتبحثي عن دعوات مطبوعة مسبقاً، أو ابحثي عن شكل دعوة لطيف علي الإنترنت. 
 
وإذا كانت لديك قائمة مدعوين صغيرة يمكنك الكتابة بخط جميل، ويمكنك حتي أن تقومي بإرسال دعوات مكتوبة بخط اليد، ولا تنسي أن تكتبي عنوان موقعك الإلكتروني في الدعوات حتي يعلم الجميع إلي أين يذهبون ليعرفوا مزيد من المعلومات.
 
- جدي فستان الزفاف:
لن يكون لديك وقت للقياس وضبط المقاسات وطلب فستان مفصل خصيصاً ولكن مازال لديك القليل من الخيارات، فهناك بعض صالونات ومتاجر مخصصة لمستلزمات ملابس الزفاف لديهم نماذج من فساتين الزفاف للبيع حيث يمكنك إذا كنت محظوظة أن تشتري فستانا رائعا وتأخذيه معك في نفس الوقت.
 
- اتخذي قرارا بشأن البذلة التي سيرتديها عريسك:
لن يكون هناك وقت أيضا لتفصيل بذلة معينة، لذا يمكنك تأجير أو شراء بذلة من محلات الملابس الخاصة بالرجال.
 
- اختاري من سيكونون الأشبينات من صديقاتك وأخبريهن ماذا سيرتدين:
ننصحك باختياراللون والستايل ثم اطلبي من أقرب صديقاتك أن تجد ملابس أقرب ما يكون إلي ما تريدين، وعلي سبيل المثال ربما عليهن البحث عن فساتين شيفون وردية، أو فساتين يصل طولها إلي الركبة ذات لون أزرق، أو يمكنك إخبارهن بارتداء فساتينهن المفضلة، أما بالنسبة لأصدقاء العريس فيمكنك مساعدتهم في تأجير بذلاتهم من محل مخصص، أو يمكنهم ارتداء بذلاتهم الخاصة ثم قومي بشراء ربطات عنق متماثلة وأعطيها لهم لتنسيق مظهرهم.
 
- قومي بتحديد الباعة وأصحاب الخدمات الذين ستحتاجين إليهم وابدأي في تحديد موعد معهم:
قد تكون تلك هي أصعب مهمة لك، فسيكون عليك البحث عن بائع زهور، مصور فوتوغرافي، مصور فيديو، خباز الكعك والفرقة الموسيقية أو الدي جي، وأفضل فكرة هنا هي أن تجعلي بائعا أو مقدم خدمات واحد يقودك إلي آخر، فإذا وجدت مصورا فوتوغرافيا عمله جيد، فاسأليه عن باقي البائعين أو مقدمي الخدمات الذين قد يوصي بهم.
 
25 يوما قبل الزفاف:
- احجزي المصور الفوتوغرافي:
قبل أن تقومي بالتعاقد مع أي من البائعين أو مقدمي الخدمات قومي بالسؤال أولاً عن أي سؤال يجول بخاطرك، فقد تكوني تعملين في إطار زمني قصير ولكن هذا لا يعني ألا يكون لديك وقت لتحصلي علي معلومات واضحة.
 
- قومي بحجز مصور الفيديو:
عليك تسجيل كل لحظة في يوم زفاف الأحلام، لذا فعلي الأقل اجلبي شخصا يقوم بتسجيل فيديو لحفل الزفاف، وإذا كان المصور المفضل لديك محجوزا، فاطلبي منه أن ينصحك بأحد آخر يمكنه أن يساعدك.
 
- قومي بحجز خباز الكعك (إذا لم يكن ذلك جزء من العقد الخاص بمكان حفل الزفاف):
بجانب لون الفروستنج والنكهة والحشو الخاص بالكعكة، هناك تفاصيل أخري قليلة عليك مناقشتها، فحاولي معرفة كل ما تريدين خلال اللقاء الذي سيتم بينكما لمناقشة تصميم الكعكة، وبمجرد أن تتخذي قرارا بشأن شكل الكعكة فكري في كيفيه إظهارها لعرضها وفي المكان الذي تودين وضعها به في مكان الزفاف.
 
- احجزي بائع الزهور:
في العادة سيقوم بائع الزهور بتقديم عرض خاص بالزهور، ثم بمناقشة التفاصيل والخطط سيقوم بائع الزهور بتعديل العرض ليتلائم مع الستايل الذي تريدينه، ومع متطلبات ميزانيتك، وللإسراع في تلك العملية عليك أن تكوني صريحة جدا وعلي معرفة بميزانينك مقدما (ففي العادة يذهب حوالي 8-10% من الميزانية كلها للديكورات) وبالستايل المناسب (اجلبي العديد من الصور خلال اجتماعك ببائع الظهور).
 
- احجزي مصفف الشعر وخبير الماكياج:
من الجيد جدا أن تحددي موعدا لعمل بروفة علي تصفيفة الشعر والماكياج، فهذا شعرك ووجهك اللذان نتحدث عنهما هنا، لذا يجب التأكد من الشكل الذي سيكونان عليه في هذا اليوم الهام.
 
- إحجزي الدي جي أو الفرقة الموسيقية:
ربما لن يكون لديك الوقت لتعقبهم أو الاستماع لهم بشكل مباشر قبل أن تحجزيهم، ولكن علي الأقل استمعي إلي عروضهم المسجلة، وتأكدي من أنهم قد عملوا بأفراح مؤخرا، وإذا اخترتي فرقة موسيقية، فتأكدي من أن العروض التي ستستمعين إليها أو تشاهدينها بها كل الموسيقيين الذي سيعزفون بحفل زفافك.
 
 20 يوما قبل الزفاف:
- اتخذي قرارك بشأن شهر العسل، واحجزي تذاكر الطيران وغرف الفندق:
أفضل العروض التي يمكنك إيجادها علي الإنترنت توجد عادة في منتصف الأسبوع أيام الثلاثاء والأربعاء، حيث تعتبرتذاكر الطيران في  تلك الأيام رخيصة الثمن. 
 
فإذا لم يكن لديك صبر للحجز من خلال موقع للسفر، يمكنك الاتصال بوكيل سفر، وقد تكون تلك فكرة قديمة ولكن وكلاء السفر يمكنهم مساعدتك علي حجز رحلتك بمتاعب قليلة، ومعظمهم يمكنك تحمل تكاليفهم حتي أن بعضهم يقوم بذلك مجانا (حيث يأخذون نسبة من شركة الطيران أو الفندق).
 
- ابحثي عن خاتم الزفاف المناسب وقومي أنت وعريسك بشرائه:
عليك البحث أنت وزوجك المستقبلي عن خاتم الزفاف المناسب، ولتوفير الوقت ابحثي في مكان يتوافر به عدة متاجر للمجوهرات بجانب بعضها، لتنظري إلي أكبر تشكيلة من الخواتم والمجوهرات في وقت قصير.
 
15 يوما قبل الزفاف:
- قومي بالتأكيد مع مقدمي الخدمات والبائعين وأكدي معهم علي الخطط التي اتفقتم عليها:
عليك التأكيد مع جميع مقدمي الخدمات والبائعين علي ما اتفقتم عليه قبل الزفاف تجنبا لحدوث أي أخطاء أو سوء فهم، فعلي سبيل المثال عليك التأكد من شكل الزهور والكعكة والأغاني التي سيتم عزفها في الحفل.. إلخ.
 
-  قومي بشراء طرحة الزفاف Veil، الحذاء والإكسسوارات:
عليك القيام بشراء تلك الأشياء الضرورية قبل الزفاف بوقت كاف حتي يتسني لك الوقت الكافي لاختيار ما تريدين.
 
- احصلي علي القائمة النهائية للمدعوين الذين سيحضرون حفل الزفاف وحددي أماكن جلوسهم.
 
10 أيام قبل الزفاف:
- قومي بتأكيد الدفعات النهائية، بالإضافة إلي التأكيد علي مواعيد التسليم والمكان مع البائعين ومقدمي الخدمات.
 
- قومي بالتسوق لشراء مستلزمات شهر العسل وجهزيها.
 
5 أيام قبل الزفاف:
- قومي بعمل قائمة اتصال للوالدين، وأشبينات العروس والباعة ومقدمي الخدمات.
 
- قومي بتجهيز حقيبة بها مستلزمات يوم الزفاف.
 
-   قومي بوضع الدفعات النهائية للباعة ومقدمي الخدمات في أظرُف وأعطيهم لأحد أصدقائك ليوزعهم عليهم يوم الزفاف.