توحيد لون البشرة .. تعلمي كيف تكون بشرتك صافية

الحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب هو حلم كل فتاة، ترغب في أن تتباهى بجمالها بين الجميع ولا تداري وجهها وبشرتها منهم، بسبب أنها ذات بشرة "متعددة الألوان"، ما بين جزء قليل أبيض وآخر اسمر، لذلك سنقدم لكل بعض النصائح والوصفات الطبيعية التي يمكنك من خلالها الحصول على بشرة موحدة، لكن الأهم أن تتبعي تلك النصائح:
 - أحضري كريم الترطيب المناسب لنوع بشرتك وضعي منه القليل علي ظهر يدك، ضعي كمية متساوية من كريم الأساس بدرجة لون بشرتك أو أفتح درجة واحدة فقط، ضعي أيضا القليل من الكونسيلر الذي تفضلين استخدامه،اخلطي الثلاثة معا جيدا جدا باستخدام أطراف أصابعك ثم استخدمي الخليط على بشرتك ووزعيه بالتساوي لتحصلي على بشرة صافية موحدة اللون وخالية تماما من المشاكل ، و يمكنك بعد ذلك وضع طبقة واحدة من البودرة السائبة لتثبيت المكياج ومنع لمعان البشرة.
 
- لتفتيح التصبغات والبقع وايضا لتفتيح المناطق الحساسة بالجسم نستخدم كريمات تفتيح تحتوى على مادة الآربيوتين أو مشتقات فيتامين أو مواد تحتوى على أحماض الفواكه مثل حمض الجليكوليك ويتم استخدامها لمدة 3 أو 4 شهور حتى تأتى بنتيجة إيجابية ويتم وضع الكريمات على الأماكن الداكنة حتى يتم توحيد لون البشرة.
 
- وفى حالة عدم الاستجابة للكريمات الموضعية يمكن عمل جلسات تفتيح باستخدام التقشير الكيميائى أو التقشير بالليزر ولكن يجب الحذر فى استخدام التقشير فى فصل الصيف وخاصة للبشرة الداكنة .
 
- احرصي دائماً على أن تضعي على بشرة وجهك أي مرطب ليلاً أو نهاراً بعد غسل وجهك قبل النوم استخدمي نوعاً يحتوي على أحماض الألفا هايدروكسيalpha Hydroxy أو فيتامين أ أو ج،  وبعد أن تتشرب البشرة هذه المواد استخدمي كريم الترطيب وفي الصباح كرري هذه العملية البسيطة مرة أخرى.
 
- عاملي بشرة وجهك برقة لا تشديها، بقوة لأي سبب كان والتزمي الرقة في معاملتها عند تنظيفها أو ترطيبها، لأن النعومة في التعامل مع البشرة أمر ضروري حتى لا يتضرر نسيجها فتصبح عرضة للتجاعيد
 
- قناع عصير الليمون و العسل: إمزجي القليل من عصير الليمون مع كمية صغيرة من العسل و وزعيها على كامل الوجه و بعد مرور 10 دقائق إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر. يمكنك إضافة ملعقة من بودرة الحليب إلى المزيج حتى يصبح متماسك أكثر.
 
إستخدمي هذا القناع على وجهك يوميا أو 3-4 مرات أسبوعيا لمدة شهر ثم قللي من إستخدامك للقناع إلى مرة واحدة كل أسبوع و بعد شهرين يمكنك إستخدام القناع مرة كل 10 أيام.
 
- قناع عصير الليمون و الخيار: إمزجي القليل من عصير الليمون مع عصير الخيار و بواسطة قطنة مبللة بمزيج العصيرين إمسحي كامل الوجه و الرقبة و إنتظري لمدة 15 دقيقة ثم إشطفي وجهك و رقبتك بالماء الفاتر.
 
يمكنك إضافة القليل من الكركم و لكن كوني حذرة لأن الكركم يصبغ أي سطح يقع عليه بلون أصفر مائل إلى البرتقالي و هو صعب الإزالة.
 
إستخدمي هذا القناع على وجهك يوميا أو 3-4 مرات أسبوعيا لمدة شهر ثم قللي من إستخدامك للقناع إلى مرة واحدة كل أسبوع و بعد شهرين يمكنك إستخدام القناع مرة كل 10 أيام.
 
- قناع عصير الليمون و زيت اللوز الحلو: قومي بمزج عصير الليمون مع كمية صغيرة من العسل و أضيفي بعض القطرات من زيت اللوز الحلو إلى المزيج ثم قومي بوضعه على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة و إغسلي وجهك بعدها بالماء الفاتر
 
. إستخدمي هذا القناع على وجهك 3-4 مرات أسبوعيا لمدة شهر ثم قللي من إستخدامك للقناع إلى مرة واحدة كل أسبوع و بعد شهرين يمكنك إستخدام القناع مرة كل 10 أيام.
 
- قناع عصير الليمون و عصير الطماطم: إمزجي عصير الليمون مع عصير الطماطم و أضيفي القليل من عصير الخيار.
 
إمسحي كامل الوجه و الرقبة بواسطة قطنة مبللة بمزيج العصائر ثم إنتظري لمدة 15 دقيقة و إشطفي وجهك و رقبتك بالماء الفاتر.
 
إستخدمي هذا القناع على وجهك يوميا أو 3-4 مرات أسبوعيا لمدة شهر ثم قللي من إستخدامك للقناع إلى مرة واحدة كل أسبوع و بعد شهرين يمكنك إستخدام القناع مرة كل 10 أيام.
 
- قناع عصير البرتقال و الزبادي: إمزجي كمية من الزبادي مع القليل من عصير البرتقال ثم ضعي المزيج على كامل الوجه لمدة 10 دقائق و بعدها إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.
 
إستخدمي هذا القناع يوميا لمدة شهر و قللي من إستخدام القناع بعدها إلى مرة كل أسبوع.
 
- قناع قشور البرتقال و الحليب: إغسلي قشور البرتقال جيدا بالماء الساخن و الملح لتنظيفها جيدا و إزالة كل الأوساخ و الجراثيم ثم ضعيها لتجف في مكان مشمس و بعد جفافها قومي بطحنها لتحصلي على مسحوق من قشور البرتقال.
 
إمزجي هذا المسحوق مع القليل من الحليب حتى تحصلي على مزيج متماسك مثل العجينة و وزعيه على كامل الوجه ثم أتركيه لمدة 20 دقيقة و إغسلي وجهك جيدا بعدها بالماء الفاتر.
 
إستخدمي هذا القناع يوميا لمدة شهر و قللي من إستخدام القناع بعدها إلى مرة كل أسبوع.
 
- قناع قشور البرتقال و الزبادي: قومي بغسل قشور البرتقال جيدا بالماء الساخن و الملح لإزالة كل الأوساخ و الجراثيم من عليها ثم ضعيها في الخلاط و أفرميها حتى تحصلي على عجينة و أضيفي الزبادي و القليل من عصير الليمون و العسل إلى عجينة قشور البرتقال هذه و إمزجي المكونات جيدا حتى تحصلي على عجينة متماسكة و قومي بوضعها و توزيعها على الوجه ثم إنتظري 15 دقيقة و أغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.
 
يمكنك إستخدام هذا القناع 3-4 مرات في الأسبوع لمدة شهر و بعد مرور الشهر قللي من إستخدام القناع إلى مرة في الأسبوع.
 
- قناع عصير البطاطا: قومي بعصر البطاطا الحلوة النيئة و بواسطة قطنة مبللة بالعصير إمسحي كامل الوجه و الرقبة و أتركي العصير على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم أشطفي وجهك بالماء الفاتر. إستخدمي هذه الطريقة يوميا لمدة شهر لتحصلي على وجه مشرق.
 
- قناع عصير البطاطا و عصير الليمون: قومي بمزج عصير البطاطا النية مع قطرات من عصير الليمون و القليل من العسل ثم وزعي المزيج على وجهك و اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر. إستخدمي هذا القناع يوميا لمدة شهر ثم قللي من إستخدامه إلى مرة واحدة في الأسبوع.
 
 - قناع عصير الطماطم و الخيار: إمزجي القليل من عصير الطماطم مع عصير الخيار و إمسحي كامل الوجه و الرقبة بواسطة قطنة مبللة بمزيج العصيرين و إنتظري لمدة 15 دقيقة ثم إشطفي وجهك و رقبتك بالماء الفاتر.
 
- قناع اللوز الحلو: إنقعي حبات اللوز في الماء لمدة 24 ساعة ثم قشري اللوز و أفرميه حتى تحصلي على عجينة ثم إمزجي هذه العجينة مع القليل من العسل و ضعي المزيج على وجهك لمدة 20 دقيقة ثم إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.
 
يمكنك أيضا مزج عجينة اللوز مع القليل من الحليب و الماء و ماء الزهر.
 
إن إستخدام هذا القناع بإنتظام يساعد على تفتيح البشرة و توحيد لونها.
 
- قناع الأرز: قومي بطحن كمية مناسبة من الأرز حتى يتحول الأرز إلى مسحوق ثم أضيفي القليل من الماء أو ماء الورد غلى المسحوق مع المزج جيدا حتى تحصلي على عجينة متماسكة و ضعي المزيج على وجهك و أتركيه لمدة 15 دقيقة أو حتى يبدأ في الجفاف ثم إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.
 
- قناع الفراولة: إغسلي حبات الفراولة جيدا ثم ضعيها في الخلاط و بعدها أضيفي إلى الفراولة كمية مناسبة من الزبادي و يمكنك كذلك إضافة بعض القطرات من زيت للوز الحلو إلى المزيج. ضعي هذا المزيج على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم إغسلي وجهك جيدا بالماء الفاتر.
 
- لعلاج البقع الداكنة لابد أولا استخدام واقى شمس لأن أشعة الشمس تعمل على زيادة تصبغ البشرة ويجب استخدام واقى الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس بثلث ساعة مع  عدم استعمال الليفة الخشنة فالاحتكاك بشىء خشن فى أى منطقة من الجلد يؤدى إلى تنشيط خلايا اللون وبالتالى حدوث بقع غامقة وكذلك يؤدى إلى سماكة فى الجلد وخشونة أيضا.