قرب إطلاق موقع الفيديو هولو لمنافسة يوتوب

كشفت المجموعتان الاعلاميتان "ان بي سي يونفرسال"  و"نيوز كورب" الاربعاء عن موقعهما المشترك الجديد لخدمات الفيديو "هولو.كوم" الذي سيوفر آلاف المقاطع القانونية للافلام والمسلسلات التلفزيونية والذي انشىء بهدف منافسة موقع "يوتوب" التابع ل "غوغل". واوضح بيان للمجموعتين ان الموقع الجديد الذي اعلن عنه في آذار/مارس الماضي سيبدأ فترته التجريبية في تشرين الاول/اكتوبر المقبل.


 وكانت المجموعتان الاعلاميتان العملاقتان اعلنتا في آذار/مارس عن نيتهما توفير "آلاف الساعات من اشرطة الفيديو عالية الجودة" على الانترنت مجانا يتم تمويلها من خلال عائدات الدعاية. واشارتا الى رغبتهما في انشاء "اوسع شبكة توزيع لاشرطة الفيديو على الانترنت" بمضامين تقدمها عشر باقات تلفزيونية واثنين من استديوات السينما تشمل افلاما كاملة. وسيوفر الموقع الجديد حلقات كاملة من مسلسلات مثل "24 ساعة" و"سيمبسن" اضافة الى افلام حديثة كاملة.

 وكما كان متوقعا فان الموقع الجديد سيعمل في شراكة مع البوابات الكبرى على الانترنت مثل "اي او ال" (تايم ورنر) و "كومكاست" "ام اس ان" (مايكروسوفت) و "ماي سبيس" (نيوز كورب) و"ياهو" التي سيكون بامكانها توزيع اشرطة الفيديو. وبحسب الصحافة المتخصصة فان "هولو" قد يكون حصل اصلا على تمويل بقيمة 100 مليون دولار من صندوق متخصص "بروفيدنس اكويتي بارتنرز".

 واوضح رئيس مجلس ادارة "هولو" جايسن كيلار ان الاسم اختير لانه "مختصر وسهل النطق وسهل التهجي" واشار الى طموحه في توفير "افضل محتوى عالمي" في مجال الفيديو. وكانت المجموعتان الاعلاميتان "ان بي سي" و "نيوز كورب" اطلقتا دعاوى قضائية ضد "يوتوب" لبثه مقاطع مقرصنة من برامج او افلام ارسلها رواد الانترنت لكن بلا جدوى حتى الان.

 وبين الدعاوى القائمة تلك التي رفعتها مجموعة "فياكوم" التي تطالب بتعويض بقيمة مليار دولار من "غوغل" وتطالب "يوتوب" بسحب 100 الف مقطع مقرصن من برامجها.

 وبدأ "غوغل" و"يوتوب" سحب المقاطع المقرصنة غير ان الكثير منها لا يزال على الموقعين بسبب دخول رواد جدد يوميا على الانترنت. ويبدو ان المعركة لها ما يبررها اذ اشارت دراسة حديثة الى ان 75 بالمئة من رواد الانترنت من الاميركيين يشاهدون اشرطة فيديو على الانترنت.

 كما تشهد الاعلانات المصاحبة لاشرطة الفيديو تناميا كبيرا. وبلغت قيمتها ، بحسب مكتب "اي ماركتر" 775 مليون دولار في 2007 ومع نمو بنسبة 40 بالمئة سنويا فمن المتوقع ان تبلغ 3،4 مليارات دولار في 2011.