كيف تتماسكين عند التعرض لإهانة مباشرة ؟

تعبت من التعرض للإهانة؟ تفكرين دائما في الانتقام القوي بعدها ؟ لا تقلقي فهنا بعض الخطوات تعلمك كيف تحولين الإهانة إلى انتصار على من وجهها إليك وتشعرينه بالحمق والغباء ومنحك شعورا بالرضا لا مثيل له.
 
1- استمعي إلى الإهانة والبسمة على وجهك:
عندما يتجرأ إنسان معين ويوجه لك إهانة وجها لوجه لا تأبهي بما يقول واستمعي إليه مع التبسم بنظرة لطيفة لأن الابتسام أو الضحك يعتبر مؤشراً نفسياً ووسيلة إيجابية من وسائل دفاع الشخص عن نفسه خاصة في ظروف مثل هذه، ولأنك إن تهورت قد تكون النتائج كارثية.
 
2- لا تظهري الغضب أو الخوف من أي نوع حتى لا تشعري من أهانك بالرضا:
يتمنى من يوجه لك الإهانة إغضابك وإثارة أعصابك وقلب حالتك المزاجية رأسا على عقب وهذا هو هدفه، لذا أحبطي خطته هذه ولا تظهري أي علامات للغضب أو الخوف مما قاله حتى تقلبي الآية ويغلي هو غيظا منك، فمن حفر حفرة لأخية اجعليه أنت بذكائك وهدوئك يقع هو فيها.
 
3- بعد أن ينتهي الشخص الوقح من إهانتك ردي بابتسامة ملتوية:
 جربي هذه الطريقة ولن تندمي، عندما يتهور أحدهم ويوجه لك إهانة فقط ابتسمي له ابتسامة سخرية سوف تحرقه وهو وقف في مكانه وهذا يكفي.
 
4- الغناء بالتهليل فعال جدا لإظهار اللامبالاة:
نرى كثيرا هذا التصرف، حين يتعرض الشخص لشيء مستفز أو تصرف غير ظريف أو مهين من إنسان عديم الذوق يرد على ذلك بالغناء بطريقة لامبالاة وبهذا يمكنك تهدئة نفسك مع إثارة غصبه هو بطريقة لا يمكنه من خلالها الرد عليك بمزيد من الإهانة.
 
5- حدقي في عينيه مباشرة فترة من الوقت لتشعريه بعدم الارتياح:
في حالة الإهانة حدقي في عيون من أهانك لخمس ثوان فقط وهذا وقت كافٍ، لأن النظر بشكل مستمر سوف يجعل المهين ينطلق بعيدا عنك.
 
6- عندما يبتعد من أهانك بعيدا تذكري أنه شعر بمدى تدنيه وتدني أسلوبه الوقح لذا ابتعد:
بعد أن يبتعد المهين قليلا يمكنك النداء عليه بصوت عالي النبرة وتخبريه أنك قد تلحقين به فيما بعد، لتجعليه يتساءل عن ما يحدث، واحرصي على ضبط ردودك خاصة إذا كنت تتعاملين مع مسؤول رفيع المستوى أي ما يطلق عليه الكبير، واستمري في عملك.
 
7- إذا استمر في إهانته لك عودي إلى الخطوة الأولى:
لو كان من النوع الوقح الذي لا ينفع معه شيء عودي إلى الخطوة الأولى وهي البسمة التي تخفي وراءها مدى احتقارك لهذا الشخص الذي لا يعرف كيف يحترم من يتحدث معه، واعلمي أن صبرك عليه سوف يشعره بالإحباط.
 
8- إذا تمكنت من تطبيق الخطوات السالف ذكرها عند التعرض لإهانة مباشرة سوف يؤمن من أقدم على إهانتك أنه لا فائدة من إيذائك أبدا وأنك لاتأبهين بما يقول أو يفعل حتى يتخلى عن فكرة إهانتك مرة أخرى ويقلع عن هذه الطريقة التي لاتؤتي ثمارها.
 
تذكري ما يلي :
اعلمي أن لكل مقام مقال ولكل إنسان الطريقة المناسبة للرد عليه، ولا تتبعي الخطوات السابقة أبدا مع والديك أو الأقارب المقربين منك فلهم احترامهم الكبير مهما صدر منهم من إهانات أو ما شابه لأن الله ورسله جميعا أوصونا بهم خيرا وبالتعامل معهم بمنتهى الحلم والاحترام مهما فعلوا أو قالوا.
 
تحذيرات
إذا استخدمت هذه الطرق مع أناس معينه مثل صاحب العمل، ضابط الشرطة، القاضي أو رجل الدين فاعلمي أن النتيجة قد تكون فقدانك لعملك أو التعرض للسجن بتهمة الرد على الإهانة بإهانة.
أشياء ستحتاجين إليها:
لتحقيق كل ماسبق ذكره أنت بحاجة إلى أعصاب قوية وثابتة.