Gravity .. رسالة لكل منكسر أو مهزوم أو حزين على كوكب الأرض

 بعد مشاهدة فيلم Gravity المرشح للأوسكار لساندرا بولوك وجورج كولوني ، يمكننا أن نصف الفيلم بأنه كان بمثابة رسالة أمل لكل شخص يشعر بالضياع أو دخل في عزلة وأبتعد عن العالم أو أنكسر قلبه لأنه فقد شخص ما، أو لأى سبب أخر .
 
Gravity، تميز بأنه جمع بين " منتهى الإبداع البصري "  لمناظر الفضاء والطبيعة، وبين منتهى الإنسانية في نفس الوقت، فبطلتنا ساندرا بولوك التي لعبت دور " دكتور راين " رائدة الفضاء في محطة أمريكية، وفي نفس الوقت هي أم حزينة وضائعة وتشعر باليأس لأنها فقدت طفلتها التي ارتطمت رأسها بالأرض فماتت على الفور، وكانت هذه الحادثة هي نقطة التحول التي جعلت ساندرا تبتعد عن العالم والحياة وتكون العزلة هي سيدة الموقف في حياتها .
 
اختيار الفضاء ليكون هو المكان الذي تدور به أحداث الفيلم كان في منتهى الذكاء من المخرج ألفونسو كورون، حيث كان الفضاء هنا " رمز لعزلة  ساندرا بولوك "التي تركت عالمها وحياتها ولم تعد تشعر بأي شيء سوى بالحزن والضياع، فاختارت أن تنعزل وتبتعد عن العالم وكأنها لم تعد تعيش على كوكب الأرض" .
 
جورج كلوني لعب دور دكتور مات صديق راين في المركبة الفضائية، لكنه توفى وتركها بعد وقوع حادث للمركبة، ومن هنا بدأت ساندرا تحاول العودة إلى كوكب الأرض بعد دمار المحطة الفضائية، فكان عليها أن تقود مركبة هي الوحيدة القادرة على إعادتها، ولكن ساندرا كانت تقوم بتحطيم المركبة الإفتراضية في كل مرة تتدرب عليها قبل بدء الرحلة، فما العمل إذن .
 
هنا يأتي الـ Master Scene، حيث يأتي جورج كلوني " في حلم لساندرا" ويشير إليها لمكان الزر الذي سيمكنها من قيادة المركبة، فترد عليه بأنها أفسدت المركبة، وأن هذا الزر هو زر الهبوط وليس زر الإقلاع،  فرد عليها جورج كلوني بجملة هي محور الفيلم ورسالته، حيث قال لها " بأن الهبوط هو بمثابة الإقلاع " وكرر الجملة مرتين، فأراد كلوني أن يقول لساندرا بأن الهبوط الذي هو " الفشل والضياع والانكسار والحزن "، قد يكون هو نقطة الإقلاع التي هي " الأمل والانطلاق والنجاح والمحاولة للعودة للحياة من جديد ".
 
 وبالفعل بدأت ساندرا في الانطلاق بالمركبة التي ترمز " لحياتها هي" و كان أمامها مصيرين إما أن تنجح وإما أن تحترق وتغرق، لكنها ردت على نفسها بكلمتين هما" التجربة مذهلة "مهما كان مصيرها، تجربة الحياة ستكون مذهلة مهما كانت النتيجة طالما حاولت وقاتلت وصمدت وصبرت من أجل نجاحك واستمرار حياتك .
 
وبالفعل نجحت ساندرا للوصول إلى كوكب الأرض الذي تشبثت برماله، لتبدأ في المشي بصعوبة لتبدأ رحلتها من جديد، وهي تظهر في الكادر كشخص عملاق يتخذ وضع " بداية السباق "، فأعطاها المخرج الفونسو كورون زاوية من أسفل ليظهرها كشخص قوي وعظيم، ولما لا فهي اجتازت كل الصعوبات والعوائق والأحزان لتعود من جديد.
 
فيا كل شخص يشعر بالحزن والضياع ودخل في عزلة عن العالم لأنه فقد شخص ما أو انكسر قلبه لسبب ما،  Gravity  يقول لك " اجعل من حزنك وضياعك وانكسارك بداية للأمل والحلم والطموح والنجاح، بداية للحياة من جديد ".