مهما كلفك الأمر تجنبي الأخطاء التالية في السوبر ماركت

يكلف وقوع المتسوق أو المستهلك في أخطاء معينة عند التسوق في السوبر ماركت الكثير من النقود في العام الواحد، وتنحصر تلك الأخطاء بين الاختيار المتهور لبعض الأغراض وعدم الانتباه للأغراض التي يتم تسجيلها، ولتجنب أخطاء معينة ضعي النقاط التالية ضمن أولى اهتماماتك وتذكريها جيدا قبل دخول السوبر ماركت جنبا إلى جنب مع قائمة المشتروات والأطعمة حتى توفري مالك وتقي نفسك سعرات حرارية زائدة.
 
اتبعي ما يلي:
1- عمل قائمة والتشبث بها:
من أول الأخطاء التي يقع فيها معظم الناس هي عدم تحديد قائمة مشتروات، وإذا كان هناك قائمة لا يلتزمون بها، بينما تمثل القائمة شيئاً إيجابياً تحددين بها كل الضروريات التي تحتاجين إليها وفي نفس الوقت تناسب ميزانيتك.
 
2- اختيار الأغراض الموجودة في مستوى بصرك:
عند دخول السوبر ماركت لا ينظر المشتري إلا إلى المنتجات المساوية لمستوى بصره خاصة الموضوعة على الأرفف الوسطى، وهذا ما يهدف إليه التجار حيث يضعون الأشياء الأكثر غلاء في الأماكن التي تقع عين المشتري عليها أولا، مما يكلفه الكثير من الأموال على الرغم من أن بذل قليل من الجهد في البحث عن بدائل تناسب ميزانيته وهي توجد غالبا في الأرفف العليا أو السفلية.
 
4- التسرع في شراء السلع الموضوع عليها خصم:
تقوم معظم المتاجر بخداع المستهلك من خلال وضع علامة الخصم على بعض السلع الموجودة في أماكن وأرفف معينة لا تجذب المستهلك، لذا يقومون بهذه الحيلة لجذب انتباهه لهذا المكان وما عليه من بضائع، مع العلم أن الشخص إذا بحث ووجد أن هناك سلع مشابهة وبأسعار أقل من الخصم نفسه سيدرك أنه يتعرض للاحتيال.
 
وأحيانا أخرى تجد عروضاً أقل سعراً بها سلعة حديثة الصلاحية وأخرى على وشك أن تنتهي صلاحيتها حتى يضطر المشتري للشراء وإذا اشترى الكثير منها سوف يلقي بها في القمامة، لذا يجب الحذر من هذه الخدعة.
 
5- عدم شراء السلع العامة:
ينخدع المستهلك في ما يكتب على بعض المنتجات بأن مكوناتها عالية الجودة مما يدفعه لشرائها رغم ارتفاع أسعارها في حين أن هناك سلع أخرى مساوية لها وبأسعار معقولة، لذا لا يجب التسرع في الحكم على المنتج إلا بعد قراءة قائمة مكوناته ففي أغلب الأحيان جميع المنتجات باهظة الثمن ومعتدلة الثمن تكون متساوية في كل شيء، لذا إدراك هذا الخطأ سوف يوفر على المستهلك الكثير من الأموال.
 
6- المشتروات الغير ضرورية:
نعلم جميعا البضائع الغير ضرورية أو الترفيهية الغنية بالسعرات الحرارية الغير صحية ورغم ذلك نقع في نفس الخطأ في كل مرة نذهب فيها إلى السوبر ماركت، لكن يجب تذكر أن جميع المتاجر هدفها خداع المستهلك وإغوائه، لذا تضع بعض البضائع المغرية في طريقه، ولهذا يجب على كل مشترى إغماض عينيه تماما عن أي شيء لست بحاجة إليه وتذكري دائما ميزانيتك.
 
7- الذهاب إلى السوبر ماركت بعد الانتهاء من التمرينات الرياضية:
لا تذهبي أبدا للتسوق بعد الانتهاء من تمريناتك الرياضية لأسباب أولها أنك تكونين جائعة وواقعة تحت تأثير هرمون الأندروفين الذي ينتج عن بذل أي مجهود جسماني، وفي هذه الحالة يكون لدى الشخص ميل كبير لشراء المزيد من السلع لأنه في حالة مزاجية جيدة.
 
وإذا اضطررت للتسوق بعد التمرينات احملي معك وجبة خفيفة تأكلينها بعد الانتهاء من التمرين، ثم بعد ذلك اذهبي للتسوق ويفضل احتواؤها على البروتين، دهون وألياف للحفاظ على نسبة سكر الدم في حالة توازن والتأكد من أن مزاجك في وضعه الصحيح.
 
8- الامتناع عن شراء الأطعمة المجمدة:
يتجنب بعض الناس شراء الأطعمة المجمدة رغبة منهم في شراء الأنواع الطازجة، لكن الحقيقة أن هذه الأنواع المجمدة خاضة الخضر والفاكهة تحتفظ بعناصرها الغذائية حتى وهي مجمدة كما أنها أقل سعرا وتوفر الكثير من الوقت عن الأنواع الطازجة، لذا لامانع من توفر مالك وشراء بعضها خاصة المناسبة لصنع العصائر والتي تتم إضافتها إلى بعض الوجبات مثل العجة وغيرها.