أخصائى نفسى يضع روشتة لعلاج المشى أثناء النوم

المشى أثناء النوم حالة من الحالات المرضية المعروفة باضطرابات النوم، حيث يقوم المريض بالتجول داخل الغرفة أو داخل المنزل ثم يعود للنوم مرة أخرى، ويستيقظ فى الصباح دون أن يدرى أنه قد تحرك وهو نائم.
 
وعن علاج هذه الحالة يقوم الأخصائى النفسى، إبراهيم عبد الغفار، هذه الحالة تعد ظاهرة مرضية تنتج عن بعض الاضطرابات النفسية التى تصيب الإنسان وتظهر بين الأطفال أكثر من الكبار وتختفى تدريجيا مع تقدم السن. 
 
وأضاف، الحركة أثناء النوم هى عبارة عن نوبة تنتاب الشخص النائم، والتى قد تنتهى سريعا أو قد تأخذ وقتا طويلا من الإنسان، ويسير خلالها الإنسان وهو مفتوح العينين، إلا أنه لا يدرك ما يقوم به ولا يعيه، ولكنه فى نفس الوقت يمتلك القدرة على تفادى أى عراقيل قد تصادفه أثناء سيره مثل الأثاث الموجود فى المنزل، كما أن هذه النوبات الطويلة يصعب فيها إيقاظ الشخص النائم إلا أنه يمكن التحكم فى وجهة سيره وإعادته إلى السرير مرة أخرى، ليستيقظ فى الصباح دون أن يدرى ما قام بفعله.
 
وأشار عبد الغفار إلى أن خطورة هذه الظاهرة المرضية تتمثل فى أن هذا الإنسان قد يعرض نفسه ومن حوله إلى بعض المخاطر، فقد يخرج من المنزل ويتوجه إلى أى مكان، كما أنه قد يقوم ببعض الأفعال دون أن يدرى مثل أن يضرب شخص ما أو يشعل حريق والتى غالبا ما تكون ناتجة عن بعض المعلومات المخزنة فى العقل الباطن لدى الإنسان.
 
ونصح عبد الغفار الأهل بضرورة أن يضعوا مثل هذا المريض تحت الملاحظة، ويمكن مثلا أن ينام أحد بجواره لكى يشعر به عندما يستيقظ، كما يجب أيضا على الأهل مناقشة المريض عن موضوع هذا المرض وأنه يختفى مع تقدم العمر، بالإضافة إلى إمكانية وضع إناء يحتوى على الماء أسفل السرير، لكى يساعد الإنسان على الاستيقاظ بمجرد أن يضع رجليه به.