سر علاج حب الشباب يكمن في .. الطحالب!

يعتبر حب الشباب من أكثر الأشياء التي تؤرق حياة الشباب، ولكن طلع علينا العلماء في تلك الأيام كي يبهرونا بعلاج جديد من شأنه العمل على حل تلك الأزمة. ومن جانبهم توصل العلماء في اسكتلندا أن الطحالب البحرية هي أفضل علاج لحب الشباب، حيث اكتشفوا أن الأحماض الدهنية التي تنتجها تلك الطحالب تعمل على التخلص منه نهائيا.
 
هذا وقد وجد العلماء من جامعة معهد ستيرلنج لتربية الأحياء المائية أن الأحماض الدهنية تمنع نمو البروبيونية العدية "وهي البيكتريا التي تسبب تلك الحالة الجلدية الأكثر شيوعا"، فضلا عن وجود العلاجات الأخرى التي تشتمل مكوناتها على حمض الساليسيليك والبنزويل بيروكسايد.
 
وفي حديثه ذكر الدكتور Andrew Desbois محاضر التكنولوجيا الحيوية البحرية والقائم بالدراسة أن: "الكثير من الأحماض الدهنية تمنع أو تقتل البيكتريا، والآن ثبت أن البعض منها يمنع نمو البروبيونية العدية".
 
وأضاف: "إن هذه الأحماض الدهنية هي موجودة بشكل طبيعي على بشرتنا للدفاع عنا ضد البيكتريا الغير مرغوب فيها، ومن ثم فإن إضافة المزيد يمكن أن يعزز من أنظمة دفاعنا الخاصة".
 
توصل الباحثون أيضا أن ستة أنواع مختلفة من الأحماض الدهنية تعمل على مكافحة حب الشباب، وهي التي تشتمل على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6، بالإضافة إلى الحمض الدهني EPA وحمض جاما لينولينيك.
 
ومن المعروف أن حمض EPA يتم إنتاجه من قبل الطحالب البحرية المتراكمة في الأسماك كالسلمون عبر السلسلة الغذائية، أما حمض جاما لينولينيك فهو نتاج الطحالب البنية. ويأمل فريق البحث إنتاج دهان للبشرة يحتوي على تلك الأحماض المفيدة في علاج حب الشباب، وهم يطمحون في أن تحل محل بعض العقاقير الطبية الموجودة حاليا والمعروف بتسببها في الآثار الجانبية المزعجة.
 
ويستطرد دكتور Desbois حديثه قائلا: "نحصل على تلك الأحماض بشكل طبيعي عن طريق تناول الأسماك والأعشاب البحرية في وجباتنا الغذائية، ومع ذلك نخطط لصياغة تلك الأحماض في دهان يمكن وضعه على البشرة للمساعدة هؤلاء ممن يعانون من حب الشباب." يذكر أن هذا البحث تم نشره في مجلة الأدوية البحرية.