هل تعلم ما هو إتيكيت استخدام حمام الطائرة ؟

نجد دائما نصائح عن الملابس المناسبة عند السفر بالطائرة، وكيف نتعامل مع المسافر الذي يجلس في المقعد المجاور لك، أو طرق تمضية الوقت أثناء الرحلة وغيرها من النصائح لمن يشعر بالتوتر، لكن لم نقرأ يوما عن أحد يحدثنا أو يرشدنا عن كيفية استخدام حمام الطائرة بطريقة صحيحة.
قد تعتقدون أن هذا شيء تافه، لكن عندما تدرك أنك على متن طائرة وفي رحلة جوية تعبر المحيط الأطلسي أو عابرة للقارات مما يتطلب وجودك معلقا في الهواء لمدة 24 ساعة مع عدد ركاب قد يصل إلى 300 راكب لذلك الأولى بنا تعلم آداب استعمال حمام الطائرة.

والآن هنا قواعد استخدام الحمام التي يجب أن يتبعها كل مسافر:

غلق باب الحمام بالقفل:

احرص جيدا على التأكد من غلق باب حمام الطائرة غلقا محكما حتى لا يتمكن أحد من رؤيتك أو فتح الباب وأنت بالداخل بشكل مفاجيء؛ لأن هذا لو حدث سوف يكون موقفاً محرجاً جدا وذكرى سيئة لن تنسى.

اختيار الوقت الصحيح للذهاب إلى الحمام:

أفضل وقت لدخول الحمام هو قبل ركوب الطائرة، لأن حمامات المطار هي الأفضل لأنها أكبر حجما وأكثر راحة، كما أن الزحام سيكون أقل لذا سوف تستخدم الحمام على راحتك بدون أن يطلب منك أحد العجلة أو بدون شعور بالقلق أو الإحراج.
ويفضل تجنب دخول حمام الطائرة وقت الإقلاع أو الهبوط، لأن هذا قد يؤخر الطائرة، ومن الممكن أن يثير ضيق الركاب وقلقهم.
تجنب أيضا استخدام حمام الطائرة أثناء وقت الوجبات أو تناول المشروبات والعصائر حتى لا تمر أمام الجميع أو تفوت هذه الخدمات على نفسك، لذا ابقَ في مقعدك حتى تمر المضيفات أولا.

أسرع:

اعلمي أن حمام الطائرة ليس هو المكان ولا الوقت المناسب للقيام باهتماماتك الروتينية من شعر، مكياج أو غيرها، واقرأ التعليمات وسوف تكتشف أنها تنصح كل راكب بسرعة دخول الحمام وسرعة الخروج منه حتى يترك الفرصة لغيره، لذا التزم بها حتى تشعر وتشعر غيرك بالراحة.

لا تتخير مقعد الممشى:

إذا كان مقعدك على الطرف أو الممشى سوف يمر المسافرون في صفك عليك من وقت لآخر، وليس أمامهم أي طريق آخر يمرون منه، لذا لا تتعامل معهم بشكل غير لائق لأن ذلك لن يساعد أحد.
وإذا كان هناك احتمال أن عليك تحريك قدميك كثيرا أو لف المقعد حتى يتمكن الآخر من المرور وإذا سبب ذلك لك الإزعاج تذكر أن أمامك خيارات أخرى، وهي أن تخطط لاختيار مكان مناسب على الطائرة مثل الدرجة الأولى أو درجة رجال الأعمال، أو حجز مكان بجانب نافذة أو مقعد متوسط.

لا تذهب  بمفردك إذا كان الأطفال في صحبتك:

إذا رغبت فى الذهاب للحمام ومعك أولادك لا تتركيهم وحدهم مع الركاب لأن الركاب ليسوا في الطائرة للعناية بأطفالك لذا لا يجب أن تضعيهم في هذا الموقف، وإذا لم يكن بأطفالك من هو كبير يمكنه ملاحظة أخوته وأنت في الحمام أو زوج، يمكنك الاستعانة بالمضيفة لتبقي عينها عليهم حتى تعودي.
وبالطبع يتطلب اصطحاب الأطفال أن تحملي معك بعض الأغراض الإضافية مثل مطهر خاص لهم وغيرها من المستلزمات التي يحتاج الطفل إليها لأنك قد لا تجدينها في حمام الطائرة ومنعا للإحراج.

حافظي على هدوئك وأنت تنتظرين:

يتطلب إتيكيت استخدام حمام الطائرة التعامل بطريقة مهذبة مع الآخرين، فإذا اضطررت للانتظار في طرقات الحمام حاولي التقليل من الكلام إلى الحد الأدنى له، وتجنبي القسوة أو الإساءة في التعامل.
وإذا لاحظت أن هناك من ينتظر الحمام وهو في حالة مرضية أو طارئة يمكنك تقديمه ليدخل قبلك فهذه ظروف تستحق منك التضحية.

الحفاظ على نظافة الحمام:

حمام الطائرة مكان له قواعد خاصة وآداب تختلف عن أي مكان آخر، لذا لا يجب أن يترك من يدخله أي آثار مثل بصمات الأصابع أو آثار الأقدام أو صور أو أي بقايا تخص المسافر، مع أهمية شد السيفون ومسح القاعدة الخارجية والحوض بمنشفة أو منديل بعد استخدامه ووضعهم في سلة المهملات.
وأخيرا يبذل طاقم العمل على الطائرة جهداً كبيراً للحفاظ على الحمامات نظيفة ومنظمة لذا يجب على المسافر اتباع النظام والتعليمات عند استخدام الحمام.