Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

ما هي العلاقة بين الرياضة ورفع الأثقال وزيادة الحيوانات المنوية

تاريخ النشر:10-12-2013 / 11:01 AM

المحرر: خاص الجمال - محفوظ الهلالي

ما هي العلاقة بين الرياضة ورفع الأثقال وزيادة الحيوانات المنوية
يشكك الكثيرون في قدرة ممارسة الرياضة بشكل يومي على زيادة القدرة الجنسية ورفع كفاءة الحيوانات المنوية، لكن هذا الأمر أثبت خطأه بالفعل؛ حيث تشير أغلب الدراسات التي يتم إجراؤها في كبرى الجامعات العالمية على أهمية ممارسة الرياضة في رفع القدرة الجنسية.
 
الارتباط بالحالة المزاجية:
يشير معظم الأطباء المتخصصون والخبراء في هذا الشأن إلى أن ممارسة الرياضة تحسن من الحالة المزاجية للفرد مما يجعله في النهاية قادراً على ممارسة العلاقة الحميمة بشكل أفضل، ومن ثم أيضا رفع كفاءة الحيوانات المنوية.
 
رفع الأثقال وزيادة الحيوانات المنوية:
لمعرفة ما إذا كانت رياضة رفع الأثقال تؤثر على زيادة الحيوانات المنوية يجب في البداية التنويه إلى أن زيادة هرمون التستيرون تؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية، والعكس صحيح، فعندما يقل مستوى الهرمون بسبب التقدم في العمر أو بسبب عوامل صحية أخرى، سوف تقل وتضعف رغبتك الجنسية في الوقت نفسه.
 
وهناك أسباب لنقص إنتاج الجسم لهرمون التستوستيرون؛ ففي بعض الحالات يعالج الأطباء هذا النقص بعلاج تعويضي للهرمون لإعادة نسبته إلى الحد الطبيعي وبمجرد أن تزيد نسبة الهرمون تزيد الرغبة ويتحسن الأداء الجنسي .
 
وهناك طرق أخرى لرفع نسبته منها رفع الأثقال، ولكن لاحظ أن التمرين الزائد والمبالغة في رفع الأثقال قد تلعب في غير صالحك؛ فهذه المبالغة في التمرين تعد أحد أعداء هذا الهرمون، لذلك تأكد أن برنامجك الرياضي لا تتعدى جولاته 20 إلى 40 جولة، وأن حماستك لن تجرفك نحو عدد أكبر من الجولات، مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة حمل وزن ثقيل ولكن دون المبالغة.
 
كل تمارين رفع الأثقال مفيدة وتحسن رغبتك الجنسية ومن الأفضل أداؤها جميعاً، ولكن تمارين الجزء السفلي من الجسم ضرورية ، فهي تستخدم الكثير من ألياف العضلات وهو ما يطلق هرمون التستوستيرون.
 
تأثير متبادل:
بعض الأشخاص يخشون أن تؤثر حياتهم الجنسية على أدائهم الرياضي، ولكن في الواقع ممارسة الجنس بانتظام لا تؤثر بشكل سلبي على ممارسة الرياضة وبالتحديد على رفع الأثقال، ولكنها تؤدي إلى إطلاق هرمون التستسترون، الذي كلما زادت دورته في الدم أمكن بناء أنسجة عضلة أكثر.
 
فوائد أخرى:
وهناك تأثير إيجابي غير مباشر للتمارين على حياتك الجنسية وهو التخلص من التوتر الذي يعتبر أحد أعداء الجنس ، فبعض الرجال يتخذون من رفع الأثقال وسيلة لتخفيف الضغط والتوتر النفسي وبالتالي تصبح حياتهم الجنسية أفضل.
 
ابتعد عن العقاقير:
آخر عامل يجب أخذه بعين الاعتبار هو العقاقير التي قد تأخذها لتحسين أدائك الرياضي ، فبعض الرجال يعتقدون خطأ أن هرمون HGH سوف يزيد من الرغبة الجنسية وآخرون يتناولون السترويد الذي بالفعل يزيد الرغبة الجنسية كثيراً، ولكنه في الوقت نفسه يزيد حجم الصدر ويسبب العنة الجنسية وضمور الخصيتين.
 
رأي الدراسات:
أوضحت دراسة صادرة من جامعة قرطبة الأسبانية وجود علاقة وطيدة بين ممارسة الرياضة البدنية وزيادة جودة الحيوانات المنوية عند الرجال، وفي الدراسة المنشورة في مجلة European Journal of Applied Physiology قام الباحثون بمقارنة الحيوانات المنوية كثافة مستوى هرمونات الغدة النخامية لدي الرجال الذين يمارسون قدرا معتدلا ومنتظماً من النشاط الرياضي اليومي، وبين نظرائهم من الرجال الخاملين.
 
وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن كثافة الحيوانات المنوية وحركتها بل حتى نسبة التشوهات فيها أفضل عند الرجال النشيطين، بالإضافة إلى مستوى أفضل في الهرمونات عندهم المقارنة مع الرجال الخاملين .. من ناحية أخرى أوضح الباحثون أنفسهم في دراسة أخرى أن المداومة على إجراء تمارين رياضية قاسية قد يؤدي إلى ضعف في مستوى وجودة الحيوانات المنوية.