Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

الجزر .. سر صحة الحيوانات المنوية!

تاريخ النشر:24-11-2013 / 02:05 PM

المحرر: خاص الجمال - سماء هاني

 الجزر .. سر صحة الحيوانات المنوية!
ظللنا فترة طويلة نسمع أن الجزر يقوي النظر، ولكن مالا تعلمه أنه يعمل أيضا على تقوية الصحة الجنسية عند الرجال.
 
وبعد العديد من الأبحاث التي أجريت حول فوائد الفواكه والخضروات لصحة الحيوانات المنوية، اكتُشف أن الجزر يحقق أفضل النتائج على الإطلاق، وذلك لما له من فائدة بالغة على الحركة .. وهو مصطلح يستخدم لوصف قدرة الحيوانات المنوية على السباحة نحو البويضة.
 
ومن جانبهم قام باحثون من جامعة هارفارد بالولايات المتحدة بسؤال 200 رجل باتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات، وذلك بهدف معرفة تأثيرها على الحيوانات المنوية.
 
وثبت أن الأطعمة ذات اللون البرتقالي والصفراء تساعد في تقوية الحيوانات المنوية، وهذا بفضل الصبغات المسماة بـ "الكاروتينويدز" لأن الجسم يحول بعضها إلى مضادات أكسدة معززة للصحة.
 
تشتمل تلك الصبغات أيضا على البيتا كاروتين، التي يمكن أن يحولها الجسم إلى مضادات الأكسدة من فيتامين A.
 
من ناحية أخرى تعمل المواد المضادة للأكسدة على تحييد الجذور الحرة، وهي مجموعات من الذرات المدمرة التي هي منتج ثانوي من عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن تلحق الضرر بأغشية الخلايا والحمض النووي.
 
هذا ويمكن للبطاطا الحلوة والشمام التعزيز من كمية ونوعية الحيوانات المنوية، ولكن وجد أن الجزر يحسن من آدائها بنسبة 6.5-8% ، وفقا لما أشار إليه تقرير نشر في دورية الخصوبة والعقم.
هذا وقد ارتبطت الفواكه والخضر الحمراء كالطماطم مثلا التي تحتوي على الليكوبين الكيميائية المضادة للسرطان مع عدد أقل من الحيوانات المنوية غير طبيعية الشكل.
 
أيضا فقد أفاد تقرير أن: "المجتمعات من ذوي الرجال الأصحاء تتميز بتناول الكثير من الكاروتين المؤدية لارتفاع أعداد الحيوانات المنوية وزيادة حركتها".
 
وقد أشير أنه في الدول الغربية تنخفض نوعية وأعداد الحيوانات المنوية عند الرجال، مع وجود بعض الدراسات التي تبين أن متوسط عدد الحيوانات المنوية قد انخفضت بنسبة أكثر من النصف.
 
وعلى صعيد آخر أظهرت دراسات أخرى أجرتها جامعة هارفارد أن الرجال الذين تشتمل أنظمتهم الغذائية على الدهون المشبعة تنخفض لديهم عدد الحيوانات المنوية ونوعيتها.
 
وعلى الرغم من ذلك، الرجال الذين يتناولون قدرا أكبر من الدهون الجيدة بما في ذلك أحماض أوميجا3 الموجودة في الأسماك وبعض النباتات، يتمتعون بنوعية جيدة من الحيوانات المنوية مقارنة بغيرهم ممن يتناولون كميات أقل.
 
ومنذ فترة طويلة ثبت أن الجزر يساعد في التعزيز من صحة العينين، فهو يعتبر مصدرا أساسيا لفيتامين A الذي تحتاج إليه شبكة العين، كما أن خصائصه المضادة لأكسدة تمنع حدوث إعتام عدسة العين وتسبب نقص العمى الليلي.