حقائق مثيرة جدا عن العرق وعلاقته بصحة الجسم

هناك العديد من الحقائق عن العرق وفوائده التي قد لا نعلمها للجسم، أخبريني ألم تشعري بالإثارة فيما يخص العرق المتصبب من جسمك بعد قضاء فترة لطيفة من الركض؟ ورغم ذلك يعتقد الكثير من الناس أن العرق شيء مزعج وليس من السهل التعامل معه، لكن عندما نكشف بعض الحقائق الهامة عنه سوف نؤمن أنه جزء مثير جدا للاهتمام.
 
يخلص الجسم من المواد السامة به:
من الحقائق المفيدة جدا عن العرق أنه طريقة هائلة لتخليص الجسم من السموم الموجودة به وتنقيته أيضا، فالعرق ضروري جدا في عملية إزالة السموم من أنظمة الجسم المختلفة مثل الكبد، الكليتين والقلب والأوعية الدموية.
 
ومن هذه السموم ما يعلق في الجسم مثل الرصاص والزئبق وهي عناصر لا يجب أن تدخل الجسم بكميات كبيرة، لكن بفضل العرق يتخلص الجسم منها بسرعة وهذا سبب يجعل من العرق شيئاً مفيداً ويجب أن يكون مفضلاً لدينا عن عدم التعرق على الإطلاق.
 
التعرق مفيد جدا للبشرة:
تستفيد بشرتك كثيرا من العرق، فالبشرة تمثل أكبر عضو من أعضاء الجسم والعرق عبارة عن إفرازات تنتج من الغدد العرقية بالجلد وهذا يفتح مسام الجلد ويخلصها من الشوائب العالقة بها مما يجعل البشرة أكثر نقاء ونعومة بعد عملية التنظيف الطبيعية هذه. ورغم أن العرق ليس له رائحة، لكن عندما يختلط بالبكتيريا الموجودة على الجلد ينتج عنه رائحة سيئة، لذلك يجب الاهتمام الدائم بنظافته.
 
يتعرق الرجال بكميات أكبر من النساء:
اكتشف الباحثون من جامعة أوساكا الدولية أنه على الرغم من أن عدد الغدد العرقية لدى المرأة يزيد عن عددها لدى الرجل، لكن الرجل يتعرق أكثر منها، وقد أجرت الدراسة قياس لمعدل التعرق لدى الرجال والنساء على حد سواء.
 
ومن الحقائق التي يجب الانتباه لها أن من يتمتع بلياقة بدنية عالية يتعرق بشكل أكبر من الذين لا يتمتعون بلياقة بدنية، وهذا ينطبق على الرجال والنساء معا، فكلما ازداد النشاط الجسماني كلما ازدادت نسبة العرق.
 
حيث يبدأ الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية بالتعرق مع مستوى أقل من درجة حرارة الجسم، كما تمتلك النساء معدلات تعرق أكبر مقارنة بالرجال الذين لا يتمتعون بلياقة بدنية لكن الفرق لم يكن واضحا من الناحية الإحصائية، ورغم ذلك يتعرق الرجال ذوو اللياقة بنسبة أكبر على الإطلاق.
 
يساعد على خسارة الوزن:
يعتبر العرق عاملاً جوهرياً في خسارة الوزن، فعندما تتعرق تزداد بجسمك عملية الأيض وخلالها يتم حرق السعرات الحرارية الزائدة، وأثناء ممارسة التمرينات الرياضية تصبح الدهون قادرة على الذوبان بشكل أفضل والخروج من الجسم عن طريق العرق.
 
وسوف تجني الفائدة كاملة عند وجود اتحاد وتوازن بين التغذية السليمة وممارسة التمرينات الرياضية، ولتحسين قدرات الجسم على التعرق يجب الحرص على ممارسة الرياضة وجعلها روتيناً يومياً منتظماً ولا تنسي عمل الساونا.
 
تحسين الحالة المزاجية والمساعدة على الاسترخاء:
من المدهش العلم بأن العرق يساعد على استرخاء العقل والجسم، فعندما يحدث دفء لعضلات الجسم يتخلص الجسم من التوتر والضغط العصبي والإرهاق الذي ينتج عن توتر العضلات، وبما أن هناك ارتباط بين ممارسة الرياضة والتعرق يفرز الجسم هرمون الإندروفين أثناء التعرق مما يترك الشخص في حالة نفسية أكثر سعادة وأقل توتراً.
 
يجعلك أكثر ذكاء:
اكتشف العلماء أن ممارسة التمرينات الرياضية يقوي المخ، لأن ممارسة الرياضة تستحث خلايا المخ وهذا يعمل على تقوية الروابط القديمة بين الخلايا العصبية وخلق علاقة جديدة مما ينشط المخ ويرفع من قدرته على تخزين المعلومات.
 
وهذه أخبار جيدة للمخ المتقدم في العمر، فمن المعروف أن الشخص مع التقدم في العمر يبدأ المخ لديه في فقدان أنسجته خاصة عندما يدخل في العقد الثالث من عمره، لكن يختلف الأمر بالنسبة لمن يمارسون الرياضة التي تبطيء من عملية خسران الأنسجة، لذا عندما تتعرق تذكر أن هذا يزيدك ذكاء ويحافظ على صحة المخ لديك.
 
 


مفيد لصحتك العامة:

 

للعرق الكثير من الفوائد الصحية وتشمل:
- تقوية جهاز المناعة.
 
- وسيلة لتنظيم درجة حرارة الجسم.
 
- بالتعرق ينتج الجسم مزيدا من خلايا الدم البيضاء وهذا يقوي جهاز المناعة.
 
- تنشيط الدورة الدموية.
 
- تحسين نشاط القلب والأوعية الدموية.
 
والآن وبعد أن علمت بعض الحقائق الهامة عن العرق، أخبرينا كيف تتعرقين؟ وأيا من هذه الحقائق تجدينها أكثر مفاجأة لك؟