نصائح لتخفيف حقيبة طفلك المدرسية وتجنيبه آثارها الخطيرة

بدأ العام الدراسي ومن الشائع لدى الأطفال خاصة في المرحلة الابتدائية نقل أكوام من الكتب المدرسية والكراسات وغيرها من الأدوات على ظهورهم، لكن حمل حقيبة ثقيلة على ظهر الطفل خطير وضار جدا بجسمه خاصة مناطق الظهر، الرقبة والكتفين، لذا على كل أم أن تساعد طفلها لتجنب آلام الظهر الناتجة عن الحقيبة المدرسية الثقيلة بالنصائح التالية: 
حتى تأخذي الموضوع بجدية اذهبي إلى أي مدرسة وسوف ترين بنفسك ما يعانيه كل تلميذ وهو محني الجسم تحت حقيبة ذات وزن هائل قادر على الإيقاع بالطفل على وجهه.
الخطير والذي يجب أن تأخذه كل أم في الاعتبار حيث تؤثر حقائب الظهر ثقيلة الوزن بشكل ضار ينتج عنه مشكلات الظهر للأطفال وحتى البالغين، بالإضافة إلى إصابتهم بأمراض المفاصل المبكرة التنكسية والناتجة عن الممارسة المفرطة للرياضة ووضع الجسم الخطأ وبالطبع حقائب الظهر الثقيلة.

أخطر الإصابات الناتجة عن حمل الطفل لحقيبة المدرسة الثقيلة هي:

- إصابات الظهر كالاضطرابات.
- مشكلات في العمود الفقري.
- التواء العضلات.
- أمراض المفاصل.
- مشكلات في الرقبة.
- مشكلات في الكتفين.
- الضغط على اسطوانات العمود الفقري.
- نادرا ما يصاب الطفل بمشكلات في الأعصاب أو تنميل أو وخز في الساقين.
ورغم ذلك، لا تقلقي فلن يتطور الأمر إلى حاجة الطفل لإجراء جراحات في الظهر، إذا انتبهتِ وحاولت اتباع النصائح التالية، وجدير بالذكر أن تعلمي أن ترنح الطفل وهو يحمل حقيبة المدرسة ذات الوزن الثقيل إلى الأمام والخلف وينحرف جسمه عن الاستقامة يؤدي إلى تمدد الأربطة مما ينتج عنه الألم الشديد.

اتبعي النصائح التالية:

اختاري حقيبة ظهر مدرسية تتلاءم مع جسم طفلك:

للأسف يفضل الأطفال صغار السن حقائب الظهر الكبيرة ذات الألوان المتألقة، لكن ينصحك الأطباء بعدم شراء الأنواع كبيرة الحجم، لأنها لا تكون مناسبة بدرجة كافية لكي يستخدمها الطفل، والأفضل أن تشتري له حقيبة متوازنة بشكل صحيح على ظهره بحيث تكون فوق منطقة الوركين لديه.
هذا لأن الطفل بحاجة إلى حيز لساقيه لتتمكن من الحركة والسير بطريقة صحيحة وطبيعية، ولتجنب آلام الظهر تأكدي من أن أحزمة الحقيبة سليمة بحيث تكون الحقيبة في وضع صحيح ولا يوجد جانب منخفض عن الآخر لأن هذا ما يسبب الخلل.

خففي حمولة الحقيبة:

لا تجعلي طفلك يحمل على ظهره كل ما يتعلق بالفصل الدراسي بشكل مبالغ فيه، فيجب أن لا يزيد وزن الحقيبة المدرسية عن 15 إو 20% من وزن جسم الطفل هذا بناء على ما أوصت به الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام.
وبالنسبة للأطفال صغيري السن لا يجب أن يزيد وزن حقيبة المدرسة الخاصة بهم عن 10% من وزن جسمهم، وهنا دليلك لتكتشفي إذا كانت الحقيبة ثقيلة على طفلك أم لا:
- زني حقيبة المدرسة وهي ممتلئة لتتعرفي على وزنها الحقيقي.
- أو اجعلي الطفل يصعد فوق الميزان وهو يحمل الحقيبة على ظهره واطرحي وزن الطفل وحده من الوزن وهو يحمل الحقيبة والناتج سيكون وزن الحقيبة.
- ثم احسبي 10% للأطفال الصغار أو 15 إلى 20% من وزن الطفل وإذا كانت الحقيبة أثقل من هذه النسبة خففيها بإزالة بعض الأشياء الغير ضرورية.
بشكل عام لا يجب أن يحمل الطفل أو حتى الكبير أكثر من 25 باوند.

اشتري النوع ذا العجلات:

من الطرق التي تجنب الطفل الألم هو شراء حقيبة مدرسية بعجلات، ومقابض تتمدد وجيوب واسعة تستوعب كل الأغراض؛ فهي الأفضل للمدرسة ويمكنه سحبها على الأرض بدلا من حملها على ظهره، ومناسبة جدا لتلاميذ المدراس الابتدائية لأن عضلات الظهر لديهم لم تكتمل بعد.

اجعليه يستخدم الحقيبة ذات الحزامين:

يميل الطفل أحيانا إلى اختيار حقيبة مدرسية عصرية مختلفة بعض الشيء مثل الأنواع ذات الحزام الواحد التي تحمل على كتف واحد، وإذا حدث ذلك قولي له لا، واقنعيه بالحقيبة التي يكون بها حزامين وكل واحد منهم مبطن ومتسع حتى توزع الوزن بالتساوي لتجنبه آلام الظهر، ولا تشجعيه أبدا أن يحملها على كتف واحد لأن هذا يثني العمود الفقري إلى الجانب والنتيجة ستكون مزيدا من آلام الظهر والأكتاف.

إحكام الحقيبة:

اضبطي أحزمة الحقيبة لتجعلي الحمولة قريبة من ظهر طفلك، بحيث تكون جميع الأحزمة مشدودة حتى الحزام الذي يربط على الخصر، فكلما كانت الحقيبة أقرب من مركز جسم طفلك، كلما قلت فرص تعرض الطفل للإصابة بمشكلات العمود الفقري.

وزعي الوزن:

رغم أهمية عدم تخطي حمولة الحقيبة الوزن الصحيح، إنما توزيع الأوزان داخل الحقيبة بطريقة مناسبة له أيضا دور كبير في منع الضغط الزائد على أي منطقة في جسم الطفل.

طريقة توزيع الأوزان:

- اجعلي أثقل الأغراض أسفل الحقيبة وفي الوسط.
- املئي جميع جيوب الحقيبة وتأكدي من توزيع الوزن بالتساوي في جميع الأجزاء العلوية والسفلية وعلى الجانبين
- إذا كانت الحقيبة ثقيلة جدا من الكتب اطلبي من طفلك حمل بعض الكتب في ذراعيه.

راقبي طفلك لتكتشفي إذا كان يتألم من الحقيبة التي يحملها:

إذا اشتكى طفلك من ألم في الرقبة أو أسفل الظهر، قللي وزن الحقيبة على الفور، لكن بما أن الأطفال دائما لا يخبرون والديهم بما يصيبهم عليك أن تراقبي ذلك بنفسك وعن كثب، لتكتشفي إذا كان يعاني عند حمل أو إنزال الحقيبة وهذا يعني أنها ثقيلة أكثر من اللازم.
وإذا كان الطفل ينظر إلى الحقيبة ويتأوه فهذا دليل على أنه يعاني من مشكلة ما.

تشجيعه على طريقة الرفع السليم:

علمي طفلك ثني ركبتيه عند رفع حقيبة الظهر واستخدام أرجله للرفع لتجنب إجهاد الظهر.

عدم حمل الكتب الغير مستخدمة:

أخبري طفلك بترك الكتب التي لا يستخدمها في خزانته المدرسية وغلقها بقفل وتبديلها عند الحاجة بين الحصص، وهذا يعني تعلم الطفل التنظيم وتحضير جدول الحصص قبل الذهاب للمدرسة وترك باقي الكتب إما في المنزل أو في خزانته الخاصة في المدرسة.
وعلى التلاميذ الذين يعانون بالفعل من مشكلات بالظهر إخبار المعلمين في المدرسة بالسماح لهم بترك جزء من الكتب في البيت والآخر يحملونه معهم في المدرسة طبقا لتعليمات الطبيب.

يجب أن يقف الطفل مفرود الظهر والقامة:

من أجل وضع جسماني صحيح حفزي طفلك أن يسير وجسمه مستقيم وكأنه يحمل كتب على رأسه، لأن هذا يساعده على توازن العمود الفقري.

ممارسة التمرينات المناسبة:

ساعدي طفلك على ممارسة التمرينات الرياضية المناسبة وتشمل عضلات أسفل الظهر والبطن وتقلل من خطر الإصابة أو آلام الظهر.