ساعات «دياجونو» .. تخفي تحت وجهها الشاعري دقة متناهية

تلعب ساعتا «دياجونو» Diagono الجديدتان من «بولجاري» Bulgari على مرجعية تعود إلى العصور القديمة كما على الاختلافات الخفيفة بين الحِرف اليدوية التقليدية والتقنيات الفائقة العصرية.
وتعتبر ساعات «مونفايز» Moonphase و«كاليبرو 303»Calibro 303 نسخا معاصرة من مجموعة «دياجونو» Diagono التي ابتكرت في عام 1988، بحافتها المحفورة بالرمز المزدوج للماركة.
وقد استخدم في ابتكار الأقراص هنا تقنيّة التزيين بالمينا المفتوحة، التي تشتمل على تفريغ المعدن بدقة بغية تحقيق فجوات تُملأ لاحقا باللكر، استنادا إلى الخصائص الجمالية أو العملية المرغوب فيها. بعد إتمام هذه العملية، تسمح هذه التقنيّة بدمج التأثيرات اللونية الأخرى مع التأثيرات البصرية الدقيقة للغاية.
أما من الناحية التقنية فإنها حائزة على براءة اختراع للدورات القمريّة، وتتمتع بأسطوانة دوارة تقليديّة لعرض الأدوار القمريّة، عبر أسطوانة تتحرّك ذهابا وإيابا لإظهار الأدوار عند خمسة مواضع من قوس معيّن. كذلك، يدلّ عقرب يتحرّك مرّة في اليوم على قوس شبه دائري إلى التقدّم اليومي للأدوار القمريّة.
ويبرز القمر في دوره كأحدب متزايد (من اليسار إلى اليمين) وأحدب متناقص (من اليمين إلى اليسار) يوما بعد يوم، مرورا بدورة كاملة. 
بذلك، يتمّ احتساب الدورة القمريّة لنصف الكرة الشمالي الذي يدوم لمدّة 29.5 يوم. فوق مؤشر الدور القمري الذي يوضع عند موقع الساعة السادسة، ثمّة مفتاح سهم متوارٍ عن الأنظار في نافذة.
عندما يشير السهم إلى اليسار، يدل على اضمحلال القمر وعندما يشير إلى اليمين، يدل على إنارته. يتطلب هذا النظام تعديلا كل 32 شهرا.
ويملك طرازها BVL 347 ذو العرض الارتجاعي لليوم والتاريخ، خلفية بتقوّس 150 درجة، وتظهر هذه الميزة بين مواقع الساعة الثامنة والعاشرة لأيّام الأسبوع وبين مواقع الساعة الثانية والرابعة للتاريخ.
أمّا تعديلات عرض التقويم، فتجري باستخدام ثلاثة مفاتيح تعديل متوازية مع منتصف الإطار.
أما «دياجونو كاليبرو 303» Diagono Calibro 303 ذات المظهر الرياضي، فترمز إلى نمط حياة معاصر، بنظام حركة ميكانيكي استغرق تطويره 3.520 ساعة من الجهد، كونه يتضمّن 303 قطع.
يمنع التصميم المتطوّر عقرب الثواني الكرونوغرافي من القفز عند بدء تشغيل الساعة وتوقّفه وإعادة الإعدادات الرئيسة.
لذا، يسمح بانتقال دقيق جدّا وسلس بين وظائف الكرونوغراف - أمر تسهّله مفاتيح الكبس التي تمنح قبضة محكمة ومثالية. 
تقيس هذه الآلية بسهولة الفترات الزمنية القصيرة على العدّادات الثلاثة المتدرّجة وفق تقسيم 12 ساعة، 30 دقيقة و60 ثانية. بالإضافة إلى هذا كلّه، ثمّة نافذة للتاريخ عند موقع الساعة السادسة. وتُعرض البيانات على قرص مُصمّم وفق تقنية التزيين بالمينا المفتوحة ومتوفّر بألوان عصريّة متبدّلة بين درجات الأزرق والأبيض في إعدادات متوازنة ومتناغمة.