تصميم غرفة نوم صغيرة المساحة

في حوار أجري مع Kishani Perera مصممة الديكور حول كيفية تأسيس غرفة نوم صغيرة المساحة وأفضل الطرق لشغل المساحة الضيقة، ذكرت:

- ما هي أكثر الأخطاء شيوعا التي ترينها عندما يقوم الأشخاص بتصميم غرفة النوم الصغيرة؟

عندما يمتلك الأشخاص غرفة نوم صغيرة، فهم يعتقدون أنهم بحاجة إلى الأثاث الضئيل صغير الحجم، فهم يضعون السرير وأعلاه وسادة صغيرة.. فقط!
يرجع السبب في ذلك إلى خوفهم من اكتظاظ المكان وكذلك استخدام الأثاث الكبير، وهو ما أعتقده خطأ كبيرا.

- قد يبدو أن الناس ترغب في جعل الغرفة الصغيرة تبدو أكبر مساحة.. فما رأيك؟

أنا أجعل الغرفة تبدو كما هي عليه، ولكن مع تعظيم المساحة والاستفادة مما هو موجود بالفعل.


فإذا كانت المساحة صغيرة، فحاولي جعل غرفة النوم أكثر عصرية وبساطة وراحة، وإذا لم تكن فإن محاولتك لجعلها تبدو أكبر مساحة يجعلك وكأنك تقومين بمحاربة تلك المساحة بالفعل.

ولا تترددي من استخدام مواد الطلاء الداكنة والأنسجة الفاخرة، كالسجاد والمفروشات وكذلك الستائر رفيعة المستوى.

- لماذا تبدو قطع الأثاث الكبيرة مناسبة في المساحات الضيقة؟

أنا أعشق اللعب بالأثاث وملء المساحات، فهو الأمر الذي يرجع إلى الاستفادة من المساحة الأفقية من خلال الأشياء الطويلة والنحيفة، الذي يجعلها تبدو أكبر حجما وتزيد من مساحة الغرفة.

- لذا فما أول شيء تضعينه في اعتبارك عند تصميم الغرفة لأول مرة؟

أول شيء أنا أتعامل مع الأشياء التي تثير إعجاب عملائي، ومن ثم فأنا أطلب منهم جلب صور لما يفضلونه كاللون والإضاة والمصابيح أو أي شيء آخر، وبعدها أبحث عما يريدون استخدام المساحة من أجله.

- بعض المصممين يستخدمون نقطة محورية ويعملون حولها، هل أنت منهم؟

أنا أتفهم تلك الفلسفة جيدا، ولكني أنظر إلى المساحة بأكملها بدلا من قطعة واحدة، وبالنسبة لغرفة النوم فإن السرير بالطبع هو نقطة البداية، وبالتالي فأنا أقوم بتحديد رغبات الشخص، من حيث السرير مرتفع أو منخفض أو المزيد من الفراش.

- كيف تبدأين في تصميم الغرفة؟ وماهي قطع الأثاث التي تضعينها في اعتبارك؟

ابدأ أولا بتحديد الأقمشة ومن ثم رغبات الشخص والمساحة التي يمتلكها، حيث تختلف مساحة الدولاب مثلا عن طاولة التلفاز، وبالنسبة للمساحات الصغيرة فأنا أفضل اختيار الأثاث الذي يقوم بوظيفة مزدوجة.