Top

موقع الجمال

شارك

دنيا العطور

العطر.. كيمياء وإحساس ونغمات

تاريخ النشر:04-12-2017 / 12:00 PM

العطر.. كيمياء وإحساس ونغمات
يتكون العطر من الكحول والماء والزيت العطرى
وياتى بثلاث نغمات هى:
النغمة الفوقية، وهو الشذا الذى ينتشر فى الجو ويعطى الإنطباع الأول عن العطر، ويدوم تأثيره لمدة دقيقة. ثم قلب العطر، وهو الهيكل الرئيسى له وأخيراً، القاعدة التى تتوج العطر وكى تحبى العطر، عليك أن تعيشى مع نغماته الثلاث بعد أن تضعيه على جلدك وتشمى رائحته لبعض الوقت.
 
خذى بعين الاعتبار الزمان والمكان وطبيعة جلدك، لأن البشرة الداكنة تحتفظ بالعطر لفترة أطول من البشرة الفاتحة اللون. كما أن البشرة الجافة تحتاج غلى كمية أكبر من العطر، ويبقى للكيمياء الخاصة بك الدور الأكبر فى قبول جسمك للعطر أو رفضه.
 
وياتى إليك العطر بصيغ مختلفة تبعاً لحجم الماء المضاف إلى الزيت العطرى الخالص. وعموماً فلإن كلمة Eau de تعنى بالفرنسية ماء، ووجودها على القارورة يعنى أن العطر مخفف بنسب متفاوتة.
 
فجملة Eau de cologne، مثلاً تعنى أن نسبة العطر لا تتجاوز 3 -5% وتستعمل عادة فى عطور الرجال والـ aftershave lotion & splash colognes يحوى على نسبة  0.5- 2 % من زيت العطر.
 
أما الـ Eau de toilette فيضم من 4 – 8% من زيت العطر، والـ Eau de parfum يضم من 15 – 18% من زيت العطر. وأخيراً، العطر أو الـ parfum وهو الأقوى يضم تركيزاً عالياً من زيت العطر، مما يجعل الكمية الصغيرة منه تدوم الى أكثر من عام.
 
وتتكون العطور عادة من مواد عطرية تختلف أنواعها ونسبها بإختلاف العطر ومنها:
الجريب فروت والمسك والعنبر والمندرين والتين والروز والبامبو والفانيليا والليمون والشاى الأخضر والشوكولا والتبغ. اقرأى ماهو مكتوب على قنينة العطر كى تختارى ما يناسبك.
 
عطرك هو مفتاح شخصيتك
هنالك ثلاثة انواع من العطر هى:
النفحات الشرقية والزهرية والخشبية، ومدى استجابتك لهذا العطر او ذاك توضح الكثير من جوانب شخصيتك وذوقك. فإذا كنت تنجذبين الى عطر مثل " Arpege أو N.5 من Chanel فانت رومانسية وتميلين عادة الى رائحة الزهور الربيعية والفواكه ذات الرائحة العطرة.
 
وإذا كنت تحبين ان تفوح منك رائحة الملابس المغسولة فأنت نظيفة جداً بطبيعتك ويمكن ان تختارى عطوراً مثل Cristalle من Chanel و Aqua Di Parma Colonia و CK One من كالفين كلاين التى تفوح منها رائحة الليمونيات.
 
وإذا كنت ميالة الى رائحة الخوخ او البرقوق فإن العطور التى تناسبك هى Boudior من Vivienne Westwood و Bal a Versailles من Balenciaga و Poeme من Lancome لأنك من المحبات للزهور الشرقية الكلاسيكية.
 
الزيوت العطرية .. جواهر الطبيعة
خبراء الجمال يطلقون على الزيوت العطرية إسم " جواهر الطبيعة" أو روح النبات، فكل قطرة من هذا الزيت هى عطر رقيق صاف، يشيع البهجة على المكان ويغذى الروح ويعالج كثيراً من حالات الإجهاد والإكتئاب، مما ينعكس إيجاباً على جمال البشرة والعينين ويمنحك اشراقاً وحيوية.
 
والزيوت العطرية هى الخلاصة المركزة والفواحة من العطر النباتى والتى تستعمل كمادة أساسية فى صناعة العطور، ويضم كثيراً من المكونات الحيوية مثل الهورمونات والفيتامينات التى تستعمل فى حالات المعالجة بالزيوت ( أروماثيربى) شرط أن تكون بنوعيات صافية، ذات نوعية خالية من المواد الكيميائية.
 
سؤال وجواب:
لماذا تقترن بعض العطور بالرومانسية؟
عندما نشم العطر يتحول شعورنا به الى رسالة خاصة تصل الى الدماغ الذى يرسل بدوره رسائل عاطفية وحسية وسلوكية الى باقى أنحاء الجسم، والتى تتفاوت بتفاوت نوع العطر ومدى تأثر الدماغ به ونوعية استجابته له.
 
ولهذا، فإن العطر الرومانسى عند شخص قد لا يكون كذلك عند آخر. وعموماً، فإن المسك والصندل يمكن أن يكونا عطرين رومانسيين إذا استعملهما الرجل كأساس فى عطره. أما المرأة، فإن العطور الزهرية تكون أحياناً أكثر رومانسية من العطور الأخرى.
 
وعلى مر العصور كانت مهمة العطر هى جذب الآخرين عبر رسالة تقول: نحن هنا. فكليوباترا استخدمت الياسمين كى تجذب مارك أنتونى. والنساء كن ومازلن يستعملن العطر كرسالة تشيع الحيوية والجاذبية فى المكان الذى يتواجدن فيه.
 
كيف أستعمل العطر؟
أفضل طريقة لاستعمال العطر هى وضعه على بشرة الجلد مباشرة ويمكن تحقيق ذلك عن طريق:
- الاستحمام بصابون أو جيل معطر.
 
- مسح الجسم بغسول معطر.
 
- وضع قطرات من العطر خلف الأذنين أو أعلى الرقبة.
 
وإذا تعذر حصولك على الصابون أو الجيل أو اللوشن ابرائحة العطر الذى تحبينه يمكن ان تقومى بما يلى:
- ضعى الكمية الكافية من الجيل الخالى من العطر فى إناء صغير.
 
- اسكبى عليه قطرة من عطرك المفضل.
 
- ضعى غسول الجسم فى إناء آخر واسكبى عليه قطرة من عطرك المفضل.
 
- استعملى الجيل واللوشن اللذين يتشبعان برائحة العطر الذى تحبينه وعيشى الانتعاش والحيوية.
 
هذه رحلة صغيرة فى عالم المشاهير للتعرف على مايحبون من العطور، وماهى النغمات التى يفضلونها:
كاميرون دياز عطرها المفضل:
العطور المنعشة والحادة (الحريفة) مثل: Clarins و Aqua Allegoria من Guerlain و Lemon Sugar.
 
سينا ميللر عطرها المفضل:
العطور التى تحمل رائحة الأرض والطبيعة مثل: Paul Smith London و Lavandula.
 
جينيفر أنيستون عطرها المفضل:
العطور الكلاسيكية التى لا يقل نجمها بمرور الزمن مثل: Chanel N.5 و Max Mara و Chopard و Prada.
 
انجلينا جولى عطرها المفضل:
العطور الغنية بعبير التوابل ومنها: Boss و Sexy 212 و Pure Poison و Cinema.
 
ديفيد بيكهام عطره المفضل:
العطور المنعشة برائحة الحمضيات مثل: Echo من Davidoff و Air من Kenzo.
 
جورج كلونى عطره المفضل:
العطور التى تحمل عبير الأخشاب العطرية والتوابل مثل: Brit من Burberry و Bvlgari Blv Notte Pour Homme من Bvlgari  و Escada.