«أبل» تسجيل براءة اختراع نقودها الافتراضية ومحفظتها الرقمية

«أبل» تطلق نقودها الافتراضية ومحفظتها الرقمية
«أبل» تطلق نقودها الافتراضية ومحفظتها الرقمية

قدمت شركة أبل طلبا لتسجيل براءة اختراع عملة افتراضية ومحفظة رقمية تتيح إيداع النقود في الغيمة الالكترونية وتسديد المدفوعات بهاتف آيفون وربما الاتصال بنقاط البيع في مخازن مختلفة وتحقيق إيرادات نقدية مقابل إطلاع المستخدم على إعلانات تجارية.
 
يبين الطلب الذي نشرته منظمة تسجيل براءات الاختراع والعلامات التجارية في الولايات المتحدة كيف يمكن لمستخدمي آيفون ان يدخلوا أي مخزن ويدفعون ثمن ما يشترونه بهاتفهم ويغادرون حاملين بضاعتهم.
 
وهذا كله متاح اليوم بالطبع ولكن ابل تشير في طلبها الى تقنية الاتصالات اللاسلكية قريبة المدى Near Field Communications التي كانت ابل تمتنع عن اضافتها الى آيفون. وتتيح هذه التقنية استخدام محفظة نقود رقمية والشراء بلا نقد عن طريق التسديد وتسعير المعلومات لاسلكيا.
 
ومما يثير الاهتمام أو الاستغراب ، ان طلب تسجيل براءة اختراع النقود الافتراضية يشتمل على استعراض للخدمات والمنتجات "المجانية" التي يمكن ان يحصل عليها المستخدم. وعلى سبيل المثال ان مشاهدة الاعلانات يمكن ان تسفر عن قسائم يستطيع المستخدم استعمالها لتغطية قسط من تكاليف الاشتراك في شركة الهاتف أو حتى اعطاؤها بلا أي مقابل أو تخصيص قسائم لأي غرض آخر كما في حالة تقديم كوبون افتراضي ذي تكنولوجيا متطورة. ويستطيع المستخدم ان يتصرف بهذه القسائم للحصول على خدمة او منتوج معين.
 
ويمكن تحويل الأرصدة والمدفوعات عن طريق الرسائل النصية أو على الانترنت واستخدامها افتراضيا مقابل خدمات افتراضية أو تحويلها الى شبكة نقاط البيع التابعة لأحد المخازن لشراء بضائع مادية أو خدمات ملموسة.
 
ودخلت أبل لعبة النقود الافتراضة متأخرة، وهي سوق يتصدرها منذ زمن طويل موقع باي بال لتنفيذ عمليات البيع على الانترنت ويتزاحم على السيطرة فيها لاعبون كبار دخلوا السوق متأخرين نسبيا مثل ماستركارد وفيزا وغوغول.
 
وتنشط غوغل بصفة خاصة في فضاء النقود الافتراضية رغم بعض المناورات الجانبية التي يبدو انها تحول محفظة النقود الافتراضية الى بطاقة ائتمانية ، بحسب صحيفة واشنطن بوست مشيرة الى ان غوغل سجلت هدفا على ابل في قطاع النقود الافتراضية بنظام اندرويد الذي لديه هواتف اكثر تدعم تقنية الاتصالات قريبة المدى. 
 
ولدى أبل تطبيق Passbook للمشتريات والتذاكر. ولكن التطبيق لم يكتسب هوية محددة بشأن وظائفه ولم يلق القبول الواسع الذي يحتاجه من جهات ثالثة يتعامل معها المستخدم ولا يبدو ان كثيرا ممن لديهم آيفون يستخدمون هذا التطبيق. ولعل طلب تسجيل براءة الاختراع الجديد سيحدد أخيرا وجهة هذا التطبيق.