نصائح هامة لطلاب الثانوية العامة

أعزائي طلاب وطالبات الثانوية العامة اقترب موسم الامتحانات وبالطبع تشعرون جميعا بالخوف من هذا الحدث وأحيانا كثيرة تشعرون بالملل من المذاكرة التي لا مفر منها، لذلك إليكم بعض النصائح التي ستجعل من عملية المذاكرة هذه تجربة ممتعة وسهلة.
 
رغم أنكم تسمعون كثيراً من النصائح الدراسية منذ الالتحاق بمرحلة الثانوية العامة، بعضها لا تعمل جيدا معك والبعض الآخر له نتائج إيجابية جدا واقعية جربها كثير من الطلبة لنتعرف عليها.
 
اشربوا كثيرا من المياه:
على طلاب الثانوية العامة التأكد يوميا من الحصول على مقدار كافٍ من الماء والبقاء في حالة من الترطيب، هذا لأن ذلك يساعد على التذكر، فإذا لم يكن جسمك قلقاً بشأن أشياء أخرى، لذا أثناء المذاكرة يجب الاحتفاظ دائما بزجاجة مياه في حقيبتك أو بجانب مكتبك لتبقي جسمك في حالة ترطيب واعتدال في درجات حرارته.
 
تناول تفاحة كل يوم:
يقولون إن التفاحة الواحدة تحتوي على كافيين يعادل الموجود في كوب من القهوة، هذا خطأ، فالحقيقة أن التفاح يخلو تماما من الكافيين، لكنها تعمل نفس مفعول الكافيين، كما أن مقدار السكر الموجود بالتفاحة له نفس المفعول المنشط مثل كوب من القهوة، هذا بالإضافة إلى الفوائد الصحية المغذية بالتفاح، لذلك اجعلوا التفاح بديلاً للقهوة أو المنبهات التقليدية.
 
جعل مجموعات المذاكرة صغيرة العدد:
يجب أن لا يزيد عدد مجموعة الدراسة أو المذاكرة عن ثلاثة طلاب، فرغم أن المذاكرة مع الأصدقاء شيء مفيد، إلا أن التواجد مع عدد كبير منهم يشتت الانتباه والتركيز، لذا يجب تجنب ذلك وإذا كان الأمر ضرورياً بالنسبة لكم قسموا بعض الأسئلة فيما بينكم وناقشوها فيما بعد المهم أن تتم عملية المذاكرة إما وحدك أو مع عدد قليل جدا. وعند التجمع مع الأصدقاء ضعوا في الاعتبار أنكم متجمعون للمذاكرة فقط وليس لأي شيء آخر، وأن وقت المذاكرة سيكون وقتاً لطيفاً مفيداً لكم جميعا.
 
وضع قائمة تشغيل:
لمن يرغبون في سماع شيء خلال وقت المذاكرة أولا يفضل أن تكون موسيقى وليس شيئاً به كلمات حتى لا يشتت انتباهكم، ثانية عليكم عمل قائمة تحتوي على كل القطع الموسيقية المفضلة قبل البدء، حتى لا تضطروا لقطع المذاكرة كل دقائق ووضع قطعة موسيقى جديدة، واعلموا أن الموسيقى تساعد الطالب على التركيز، لكن يجب أن تتوفر بها الشروط التالية:
- يجب أن يكون مستوى الصوت منخفضاً بحيث يكون مسموعاً بدون أن يسبب إزعاج أو تشتيت.
 
- موسيقى هادئة.
 
- لا يجب الاستماع إلى أغنيات لأن بها كلمات تجعل عقلك يركز بها ويترك المذاكرة.
 
استخدام أقلام التحديد الفسفورية:
تعتبر الأقلام الفسفورية أحد الأشياء المفضلة لكثير من الطلاب، لأنها مفيدة جدا لتحديد المعلومات المهمة كما تضفي على صفحات الكتاب مظهراً جميلاً، فإذا كان مسموحاً لك فعل ذلك قم بتحديد أهم النقاط بالنسبة لك ثم اكتبها في ورق خارجي وأعد قراءتها فيما بعد.
 
ابتعدوا تماما عن الأطعمة الجاهزة:
نعلم خطورة الأطعمة الجاهزة أو التي تأتي من المطاعم على الصحة، وتناولها خلال المذاكرة أو قبلها يعتبر فكرة بشعة، لأنها تسبب الآتي:
- تصيب الإنسان بالإرهاق.
 
- تبطيء من حركته وتركيزه.
 
- الملح الموجود بها يشعره بالجوع.
 
- فضلا عن الأضرار الخاصة بالجهاز الهضمي والتي ستكون مصدر إزعاج وتعطيل لعملية الاستذكار نفسها. لذلك يجب البحث عن بديل صحي من المنزل.
 
تجنب الإنترنت:
يعتبر الإنترنت مصدر جذب لكثير من الطلاب خاصة من يشعرون بالملل من المذاكرة، ورغم كونه نوعاً من التسلية الممتعة إلا أنه في نفس الوقت قاتل خطير للوقت والعدو اللدود للمذاكرة، فإذا لم يكن دخولك عليه لعمل بحث علمي تجنبه تماما وتمسك بكتبك الدراسية.
 
إذا كنت تبحث عن بحث خاص بالدراسة قم بفتح موقع أو اثنين فقط في نفس الوقت للبحث عن المادة العلمية التي تريدها ثم أغلق النت فور الانتهاء.
 
فترة راحة:
الطالب ليس آلة مضبوطة على القراءة لساعات طويلة متواصلة في رتابة، لذلك يجب أن يأخذ فترة راحة كل نصف ساعة أو ساعة على الأكثر ولديه العديد من الاختيارات ليفعلها انتقي منها ما يناسبك:
- النهوض.
 
- التمدد.
 
- الرقص قليلا.
 
- السير بخطى سريعة.
 
ثم العودة إلى المذاكرة مرة أخرى، المهم أن لا تسمحوا بشيء أن يأخذكم من المذاكرة أو يشتت انتباهكم، ويجب أن لا تزيد فترة الراحة عن 10 أو 15 دقيقة.
 
الاسترخاء:
قبل بدء المذاكرة يجب أن يكون الجسم في حالة من الاسترخاء، وتجنب التوتر تماما لأنه يقلل التركيز ويصيب القولون بمشكلات كثيرة.
 
التفاؤل:
عند الاستذكار يجب أن يخرج الطالب أي مشكلات من رأسه وأي إحباطات موجودة في الحياة الواقعية مثل صعوبة الحصول عن عمل بعد التخرج، الخوف من عدم الحصول على المجموع المطلوب وغيرها من الأشياء التي تسبب الإحباط وتثبط العزيمة، إنما ارسم بعقلك صورة متفائلة ونظرة وردية للحياة حتى تجعل المذاكرة شيئاً ممتعاً ووسيلة هامة جدا لتحقيق أهدافك في الحياة، واجعل بداخلك إيماناً قوياً بأن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا.
 
الحفاظ على الصلاة:
تستحق هذه النصيحة أن نبدأ الموضوع بها، لكني رغبت أن تكون مسك الختام، فإذا رغب الطالب من الله أن يحقق له أمنياته يجب أولا أن يؤدي ما عليه تجاه الله حتى يبارك له في عمله ويحقق له ما يطلب، فالصلاة تدخل على النفس الطمأنينة والسكون، والتركيز.