«المرايا» .. استخدامها يموه على بعض العيوب ويمنح المكان رحابة ورقيا

المرايا .. انعكاس للضوء وخدعة «توسعية»
المرايا .. انعكاس للضوء وخدعة «توسعية»

تلعب المرآة دورا مهما في الكثير من أنماط الحياة، لكنها تظل لافتة أكثر كعنصر ديكور، تضفي على المكان إحساسا بالرحابة والرقي. ومع ذلك هناك من لا يعرفون كيفية استخدامها للاستفادة من كل جمالياتها وما تتيحه من فرصة للتمويه على بعض العيوب، مثل ضيق المساحات وغيره.
 
لهذا لا بد من اختيار المكان المناسب لها لكي تؤدي دورها بشكل جيد، والاستفادة من الإضاءة وغيرها، كذلك اختيار التصميمات الهندسية المختلفة حسب المكان. فهناك المرآة التي تساعد على عكس زوايا الحجرة وإعطاء نوع من الإشراق والإضاءة للجدار الداكن، وهناك مرايا من دون إطارات تعطي إحساسا بعمق المكان وهكذا.
 
ولأن المرايا أصبحت لوحات فنية بحد ذاتها، فإن صنعها حديثا يعتمد على الرسم واستخدام تقنيات الحفر بالليزر أو بماكينات خاصة لإنجاز أحدث الرسومات، بالإضافة إلى تقنيات جديدة تتمثل في النحت والتلوين باستعمال نوع فريد من الألوان المستوردة.
 
مصممة الديكور مروة علي تقول: «لأن المرآة تصنع من الزجاج يجب أولا التأكد من أن هذا الزجاج من نوع (الفلوت) النقي، وهو زجاج شفاف أبيض يمر بعدة مراحل تبدأ بغسل الزجاج بالماء والملح، ثم غسله بمياه مقطرة وهي مياه مطهرة دافئة، وبعد ذلك يغمر بالفضة المذابة في مياه مقطرة ومضاف إليها نوع من الحامض والسكر بمعيار معين، لتثبيت المادة عليه وإعطائها الوجه الذي نراه».
 
وتضيف: «بالخطوات السابقة يصبح لدينا مرآة، لكنها ضعيفة تستخدم لفترة تتراوح ما بين 7 إلى 8 أشهر فقط، يتحول بعدها لونها إلى أسود. لتفادي هذه المشكلة وزيادة عمرها الافتراضي، تضاف طبقة ثانية من الفضة المذابة أثناء التصنيع، تساعدها أن تدوم لمدة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام تتعرض بعضها للتقشير، لكن إذا أضفنا إليها طبقة ثالثة فهي تدوم لـ 10 سنوات وإذا وضعنا عليها طبقة من النحاس، فإن عمرها الافتراضي يزيد على عشرين عاما، لأن الطبقة النحاسية مادة عازلة تمنع الرطوبة. أما إذا قمنا برش النحاس بطبقة خاصة مصنوعة من البلاستيك فإن هذا يحفظ النحاس والفضة من الرطوبة إلى مدة تزيد على 25 عاما».
 
وتلفت مصممة الديكور إلى أن جودة وسعر المرآة يختلفان حسب الطبقات التي تتكون منها. ويمكن التفريق بين الجيد والرديء من المرايا عن طريق خدشها من الوراء أو كحت طبقتها الخلفية. أما استخدام أنواع أخرى من الزجاج غير «الفلوت» كالزجاج «المموج» أو «المحبب» فيؤدي إلى رداءة المرآة وعدم جودتها.
 
وتؤكد مصممة الديكور على ضرورة توظيفها بشكل يناسب المكان ومساحته. فمن وظائفها الأساسية إعطاء الانطباع باتساع المكان، وهذا وحده يجعلها شبه ضرورية في الأماكن الصغيرة والضيقة، مثلا.
 
تتابع مروة علي: «يمكنها أيضا أن تساعد على معالجة بعض العيوب المعمارية بإخفائها عن العيون، أو أن تحقق التوازن والراحة النفسية عندما تعكس المنظر الخارجي في الداخل فتعطيه بعدا طبيعيا، من دون أن تلغي فكرة المزج بين مرآة ذات طابع كلاسيكي في ديكور حديث للعب على التناقض، المهم هو أسلوب الشخص وما يريده من المكان الذي يعيش فيه ويعكس شخصيته ومدى اهتمامه بالتفاصيل، سواء كانت وظيفية أو جمالية».
 
ومن الأفكار التي تقترحها خبيرة الديكور في هذا الشأن:
- عند استخدام الإضاءة مع المرايا يجب الانتباه إلى أن قوتها تتضاعف لذا يفضل الحرص عند وضع أي إضاءة بالقرب من المرآة أن تكون خافتة. وبالنسبة للمرايا الملونة يفضل أن تصاحبها إضاءة بيضاء كي لا يحدث خلط في الألوان. مثلا إذا كانت المرآة بإطار أحمر والإضاءة زرقاء فمن الطبيعي أن يحدث تغير في اللون الحقيقي مما يؤثر على انسجام الألوان في الديكور ككل.
 
- يتطلب الديكور الحديث نوعا هادئا من التصاميم لا تكون فيه أي رسومات أو حفر بالليزر أو أي زخرفات واضحة. ويفضل هنا أن لا توضع في الصالون بل في غرفة المعيشة، وإذا كانت هذه الغرفة في فيلا تطل على حديقة أو منظر طبيعي، فإن وضعها على الحائط المواجه للمنظر الطبيعي سيعكس هذا المنظر ويجعله جزءا من الداخل وهو الأمر المحبذ.
 
- في الديكور الكلاسيكي، يمكن توظيفها في أي مكان علما أنها تتحمل أن تكون مزخرفة بشكل كبير حتى تضفي المزيد من الفخامة.
 
- يمكن وضعها في مدخل المنزل أو الشقة أو الفيلا فوق طاولة مستطيلة عليها شمعدانات مثلا.
 
- في حجرة النوم يقتصر استخدامها على أبواب الخزانات أو طاولة وضع الماكياج.
 
- في الحمام يمكن تحويلها إلى ما يشبه اللوحة بتأطيرها بشكل جذاب أو جعلها جزءا من الحائط بأن تحاط بالسيراميك من كل الجوانب. كما يمكن وضع مرآة كبيرة وسميكة لأن زيادة سمك المرآة تزيد من درجة صفائها وتكون مشطوفة الحواف لتعطي الحمام اتساعا ولزيادة الإضاءة فيه.
 
- إذا كانت مساحة الصالون صغيرة يمكن وضعها على الحائط الواقع خلف الكنبة الرئيسية لخلق خدعة بصرية تمنح الصالون امتدادا واتساعا.