كيف تتخلصين من رائحة دخان السجائر الملتصقة بالأثاث؟

إذا كان أحد من أفراد عائلتك يدخن أو قمتِ بشراء أثاث قديم واكتشفتِ أن صاحبه مدخن أو زارك شخص وقام بالتدخين في منزلك، فسوف تكتشفين الآثار التي جلبها دخان السجائر إلى أثاثك.
 
فالمواد المسامية كالنسيج وحشو الأثاث تمتص دخان السجائر؛ الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الرائحة بها، وفي حين أنه لا يعد بالأمر الجيد أو البسيط، فقد تتمكنين من خلال بعض الخطوات البسيطة من إزالة تلك الرائحة والتخلص منها تماما، فقط اتبعي الآتي:
- قومي برش صودا الخبز على الأثاث بشكل متحرر، ولا تقلقي بشأن استخدام المزيد منها حيث إن تلك الصودا لا تؤذي أثاثك في أي حال.
 
وللأثاث غير النسيجي قومي باستخدام رشاش يمتليء بالخل الأبيض واتركيه فترة على الأثاث، ثم قومي بوضع منشفة تحته لامتصاص ما يسقط من قطرات.
 
- باستخدام الفرشاة قومي بدهان نسيج الأثاث ذهابا وإيابا مع حركات الفرشاة، واسمحي لها بأن تبقى في النسيج لمدة ساعة على الأقل.
 
- يتم مسح الأثاث غير النسيجي من الخل باستخدام منشفة نظيفة، مع العلم أن تلك المنشفة يمكن أن تتحول إلى اللون الأصفر أو البني نتيجة دخان السجائر، واستمري في رش الأثاث بالخل مع مسحه إلى أن تبقى المنشفة نظيفة بلا أي ألوان.
 
- يتم تفريغ صودا الخبز من على الأثاث المغطى، وإذا استمرت الرائحة يتم تكرار العملية حتى تذهب تماما.
 
- إشعال البخور وهي من أفضل الطرق لتغطية رائحة دخان السجائر؛ لأن الأثاث سوف يمتص البخور طاردا رائحة التبغ تماما.
 
- يمكن استخدام رذاذ المعطرات وهي التي يتوافر منها أنواع عدة بالأسواق، وعليك تجربة القليل منها أولا لمعرفة أيهما سيتناسب مع الرائحة ويتغلب عليها. 
 
- استخدام فلتر الهواء وهي وسيلة رائعة لدرء رائحة السجائر والروائح الأخرى غير المرغوب فيها والموجودة بالمنزل.
 
- طلب المساعدة المهنية في تنظيف الأثاث والذي قد يكون مكلفا شيئا ما، ولكنها تبقى الطريقة الأكثر فاعلية في التخلص من الروائح الكريهة.
 
نصائح وتحذيرات:
- قومي بترك صودا الخبز طوال الليل على الأثاث الذي يتمتع برائحة قوية ونفاذة، وإذا كان ممكنا، يمكن وضع الأثاث بالخارج في الهواء الطلق.
 
- الحفاظ على الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدا عن صودا الخبز والخل.