نتائج ومضاعفات تجميل الوجه عن طريق «حقن التعبئة»

«حقن التعبئة» توظف لإزالة التجاعيد غير الحركية
«حقن التعبئة» توظف لإزالة التجاعيد غير الحركية

الجمال هاجس كثير من الناس الذين يأملون الحفاظ على الشباب، ولا سيما نضارة البشرة. وقد ظهرت في الآونة الأخيرة طرق علاجية مختلفة لمكافحة التجاعيد، ومن أشهرها حقن التعبئة (الفلر) التي تدور حولها أسئلة كثيرة حيرت من يودون استخدامها، ويتأملون في إيجابياتها ويخشون من سلبياتها.
 
هذا التقرير يسلط الأضواء على تقنية (الفلر) وأنواع واستخداماتها.
 
حقن التعبئة
الفلر (Fillers) أو «حقن التعبئة» هي مواد تحقن في الطبقات الداخلية من الجلد لإزالة التجاعيد غير الحركية، حيث إن هذه المواد تملأ طبقة الأدمة من الجلد ومن ثم ترفع الجلد إلى المستوى الطبيعي للوجه.
 
هناك أنواع متعددة لحقن التعبئة، يمكن تقسيمها حسب مصدرها إلى أنواع طبيعية مثل الكولاجين المستخلص من الأبقار (Bovine collagen) وإلى أنواع صناعية وثالثة ذاتية (أي من نفس الشخص).
 
كما يمكن تقسيمها حسب مدة بقاء المادة الموجودة في هذه الحقن، وبالتالي تقسم إلى:
- قصيرة المدى، حيث يكون تأثيرها أقل من 3 أشهر، ومن أمثلتها حقن الكولاجين البقري.
 
- متوسطة المدى، حيث يستمر بقاؤها من 3 - 12 شهرا، ومن أمثلتها مادة حمض الهياليورونيك (hyalurinc acid).
 
- طويلة المفعول، تستمر 12 - 24 شهرا مثل مادة هيدروكسيل أبيتايت الكالسيوم (calcium hydroxylapatite).
 
- طويلة المدى جدا أو الدائمة حيث يستمر تأثيرها أكثر من 24 شهرا مثل مادة السيليكون (Artefill (polymethylmethacrylate microspheres.
 
ومن أشهر هذه المواد: مادة حمض الهياليورونيك الموجودة بشكل طبيعي في جسم الإنسان، وعادة يستمر تأثيرها بعد الحقن من 6 إلى 12 شهرا، وتكون هذه المادة على شكل «جل» (أي مادة هلامية)، وتحقن في داخل الأنسجة فتشد الجلد وتقلل من التجاعيد. 
 
ولمادة حمض الهياليورونيك عدة أنواع على حسب كثافتها، ولكل كثافة استخدام معين فحمض الهياليورونيك ذو الكثافة الأكثر يكون للتجاعيد العميقة، أما ذو الكثافة الأقل فيستخدم لتصحيح الخطوط الرفيعة. ومن الأمثلة على مادة حمض الهياليورونيك المستخدمة Juvederm وRestylane وPerlane وTeosyal.
 
ومن المواد المالئة الأخرى مادة هيدروكسيل ابيتايت الكالسيوم وهي مادة ثقيلة تستخدم في نفخ المناطق العميقة من الجلد ومدة تأثيرها تستمر إلى سنتين، ومن أمثلتها رادييس (Radiesse).
 
ومن المواد المستخدمة أيضا مادة الكولاجين، وهو بروتين طبيعي يتم استخلاصه من جلد الأبقار. وكان في السابق من أشهر الأنواع، ولكن الآن قلت استخداماته حيث إنه قد يؤدي إلى حساسية عند بعض الأشخاص خاصة الذين يعانون من حساسية للبروتين الحيواني لذلك يجب عمل اختبار حساسية مرتين قبل إعطائه وكذلك مدة بقائه محدودة نحو 3 - 6 أشهر.
 
وأيضا من المواد المستخدمة الشحوم التي تؤخذ من الشخص نفسه عن طريق عملية شفط الدهون من البطن أو الأرداف ومن ثم تحقن في المناطق المراد تكبيرها. ومن الجدير بالذكر أنه ليس من المحبذ استعمال أنواع الفلر الدائمة ولكن يفضل استخدام أنواع الفلر المتوسطة أو طويلة المفعول.
 
استخدامات حقن التعبئة
لحقن التعبئة استخدامات كثيرة، منها ما ذكرناه سابقا مثل ملء التجاعيد في الوجه وظهر اليدين، كذلك تستخدم الأبر المالئة لإعطاء حجم للشفاه وملء الوجه ومحيط الوجه والخدود.
 
ومن المعلوم انه مع تقدم العمر تفقد الدهون الطبيعية في الوجه حجمها وتقل المواد الداعمة للبشرة كالكولاجين والألاستين وحمض الهياليورونيك. وليس هذا فقط فإن عظم الوجنتين يأخذ في التضاؤل أيضا حيث تؤدي هذه العوامل إلى فقدان الوجه شكله الشاب ومن ثم تتراكم الدهون في الجزء السفلي من الوجه، ويتغير الوجه تدريجيا من الشكل المثلث إلى الشكل المستطيل. 
 
في الماضي كان علاج هذه الحالات يتم بعمليات شد الوجه اما الآن فتستخدم حقن التعبئة بكل سهولة لتعيد للوجه امتلاءه وتناسقه. ومن استخدامات الفلر أيضا أنه علاج للندبات العميقة حيث يملأ طبقات الجلد ويرفعها إلى المستوى الطبيعي للجلد المحيط. وفي بعض حالات تقويم الأنف تستخدم حقن التعبئة (الفلر) حيث أصبح بالإمكان إعطاء قوام متناسق للأنف بدون أي تدخل جراحي.
 
كيف يتم إعطاء الإبر المالئة؟ 
في البداية، يتم تحديد المنطقة المراد علاجها ومن ثم يوضع كريم مخدر على المنطقة لتقليل الإحساس بالألم. وفي بعض الأحيان توضع ابر تخدير موضعية للتقليل من الألم. وبعد إعطاء الكريم المخدر بوقت كاف يبدأ إعطاء مادة الفلر. والجدير بالذكر أن الأنواع المصنعة حديثا وضع بها مخدر موضعي (Lidocaine) حيث يساعد على تخفيف أي ألم قد يحدث أثناء الحقن.
 
ماهي الكمية المناسبة التي تحقن للمريض ومتى تظهر نتائجها؟ 
تحدد كمية المادة المحقونة حسب الحاجة، وحسب مواضع الحقن. وتحقن المنطقة المراد ملؤها بالفلر في نفس الجلسة مع إمكانية زيادة المادة مستقبلا. وتختلف الكمية كذلك حسب رغبة الشخص.
 
أما عن نتائج الفلر، فإنها تظهر خلال الجلسة مباشرة، ولكن النتيجة النهائية تكون بعد عشر أيام من الحقن إذ إنه خلال هذه المدة تأخذ المادة شكلها النهائي في المنطقة المعالجة.
 
نصائح بعد الحقن
هناك توجيهات بسيطة تعطى للمريض بعد عملية الحقن، منها: عدم النوم على المنطقة المحقونة خلال الأسبوع الأول من الحقن، والتخفيف من تحريك المنطقة المحقونة خلال الأسبوع الأول، وعدم تناول الأسبرين ومضادات التهابات المفاصل، لمدة أسبوع على الأقل قبل أخذ حقن التعبئة، ولمدة يوم أو يومين بعدها.
 
مضاعفات جانبية
هناك مضاعفات بسيطة ومؤقتة، ومنها:
- قد يحدث نزف تحت الجلد، فيظهر مثل كدمات بسيطة تزول خلال أيام. لذلك ينصح بعدم تناول الأسبرين ومضادات التهابات المفاصل لمدة أسبوع على الأقل قبل أخذ حقن التعبئة، حيث إن هذه الأدوية تزيد من نسبة حدوث النزف تحت الجلد.
 
- تكور المادة تحت الجلد ولكنها تزول تدريجيا مع المساج الخفيف.
 
- حدوث حساسية من الفلر ولا سيما الكولاجين ذي المصدر الحيواني، ولذلك يجب عمل اختبار حساسية لهذه المواد قبل الحقن.
 
- تحرك الفلر من مكان إلى مكان آخر.
 
ويخلط كثير من الناس بين حقن البوتكس والفلر، وهنا نشير إلى أن «البوتكس» هو عبارة عن مادة بروتينية طبيعية تستخرج من أحد أنواع البكتريا - كلوستريديوم بوتيولينوم - (Clostridium botulinum) ويعمل البوتكس على إزالة التجاعيد الحركية بالوجه عند حقنه موضعيا في مناطق الجبهة وحول العينين، وهذه الطريقة تعطي الوجه إشراقا وجمالا مع التغلب على علامات تقدم العمر. ويظهر أثر البوتكس بعد مرور أسبوع تقريبا من الحقن ويستمر لمدة ستة أشهر.
 
وننصح كل مريض أنه يجب عليه معرفة نوع حقن التعبئة المستخدمة في الحقن، كما يجب على المريض الالتزام بإرشادات الطبيب ولا سيما في الأيام القليلة بعد الحقن من أجل الحصول على أفضل النتائج.