أسباب اللجوء إلي الطلاق في ليلة الدخلة؟

من المعروف أن حالات الزواج لا تحظي كلها بالنجاح، حيث إننا غالبا ما نفاجأ بالطلاق سواء في السنوات الأولي أو ما بعدها، وفي هذه الحالات تتعدد الأسباب، والجميع يلقي اللوم على الطرفين لأنهما وحدهما المسئولان عن فشل هذا الزواج وهما من يتحملان توابعه، لكن الغريب والمذهل في الأمر أن تحدث حالات الطلاق مبكرا في الشهر الأول أو حتي في الأسبوع الأول، ليس هذا فحسب بل قد يحدث الطلاق في ليلة الدخلة وهو من أكثر أنواع الطلاق إثارة والذي يرجع لبعض الأسباب المثيرة أيضا والتي تتضمن الآتي:
 
حدوث المواقف الغريبة:
قد يحدث الطلاق في ليلة الدخلة بسبب حدوث بعض المواقف الغريبة والغير متوقعة، كأن تحرج الزوجة مثلا أهله أو تحرجه هو أمام الجمهور فيدفعه غيظه إلى إعلان الطلاق على الملأ.
 
الخلافات الأسرية الصعبة
هناك بعض الخلافات الأسرية الصعبة التي تتجدد في ليلة الزفاف، وعادة ما يلجأ أحد الزوجين إلي الوقوف بجوار أهله مما يضطر الطلب الآخر لطلب الطلاق وهو ما يحدث بالفعل، وهذه الحالات كثيرا ما تحدث وتسببت في العديد من حالات الطلاق.
      
إخفاء الحقائق
 حرص كلا الطرفين على عدم إظهار الحقيقه والتكلف وارتداء الأقنعة وإخفاء حقيقة الشخصية، حيث يفاجأ الطرف الآخر بظهور ما لا يتمناه في هذا الطرف ليلة الزفاف مما يدفعه إلي طلب الطلاق.
 
 العصبية والتسرع
حيث إن العصبية الزائدة قد تضطر الزوج إلي أخذ قرار الطلاق في ليلة الزفاف عندما يحدث أحد المواقف الصعبة التي لا يمكن تقبلها.
  
اختلاف منشأ الطرفين
اختلاف البيئه التى نشأ فيها كلا الطرفين، مما ينتج عنه اختلاف جوهرى فى الشخصية ونظام الحياة، حيث يفاجأ الطرف الآخر بأنه لم يكن يتمني أو يحلم بأن يعيش في هذه البيئة مما يضطره إلي الطلاق حتي ولو كان الأمر سرا.
 
الشخصيات المدللة
الشخصيات المدللة أصحاب العقليات الفارغة التى ترى أن الحياه استمتاع فقط، ولا تعى معنى المسئولية، مما يضطر الطرف الآخر لاتخاذ قرار الطلاق.
 
الرغبة في الجنس فقط
رغبة الفتاة فى الزواج فقط لمجرد امتلاك مصدر لإشباع احتياجاتها الجنسية، ونظرتها الغير واقعية عن العلاقة الزوجية والحياة الأسرية وهو ما يكتشفه الزوج مبكرا فيدفعه للطلاق.
 
تقمص الشخصية الدبلوماسية
محاولة الرجل تقمص شخصية الدبلوماسى الرومانسى العاطفى والكريم، لينال اعجاب الفتاة وانبهارها، ثم تفاجأ في ليلة الزفاف بمن يكشف لها هذا الشخص على حقيقته.
 
الشخصية الكاذبة
وهي الشخصية التي تنكشف بسرعة، لكن الأسرع والأغرب أن تنكشف ملامح هذه الشخصية وحقيقتها في ليلة الزفاف، مما يضطر الطرف الآخر لطلب الطلاق مهما كلفه الأمر من ثمن.
 
الدوافع الغير مشتركة:
عدم محاولة الزوجة العثور على نقطة مشتركه بينها وبين زوجها بهدف التلاقى فيها، بعيدا عن الخلافات والاستمرار فى الشجار بسبب الاختلاف بينهما.  
 
إهانة الزوج: 
المفهوم الخطأ عن قوة الشخصية عند بعض السيدات أن قوة الشخصية تعنى السيطرة وتعدى حدود الاحترام مع الزوج وإهانته وعدم تلبية احتياجاته.
 
 إهانة الرجل للمرأة
وتتمثل في المفهوم الخطأ للرجل عن الرجولة وأنها تنحصر فى إصدار الأوامر وإهانة المرأة وعدم احترام احتياجاتها.
 
تدخلات الأهل
ومن الأسباب المؤدية للطلاق أيضا، تدخل الأهل في أدق الدقائق في كل كبيرة وصغيرة خاصة الأم، وعدم وضع الزوج حداً للفصل بين بره بأمه وإخوته ورحمته وعطفه على زوجته، حيث يعتبر أن طلاق زوجته المبكر والعاجل بناء على طلب والدته وإخوته الذين يكرهون الزوجة قمة البر بوالديه.
 
اكتشاف سوء الاختيار
وسبب آخر يعود  الى أن الاختيار يكون مبنياً على جماليات الشكل وعلى الجانب المادي، ويغفل أموراً جوهرية أكثر وأهم، والثالث، أنه أحياناً تكون هناك تدخلات بين الزوجين من قبل اطراف خارج البيت وهذا يؤدي الى توتر العلاقات الزوجية .