Top

موقع الجمال

شارك

عناية بالبشرة

لك سيدتى.. نصائح هامة وأجوبة شافية

تاريخ النشر:15-11-2017 / 12:00 PM

لك سيدتى.. نصائح هامة وأجوبة شافية

س : هل تعتبر الحمية الغذائية القليلة الدهون اختياراً جيداً ؟
ج  :
ان العلامات الملصقة على الاطعمة الجاهزة قد لا تعطى المقدار الصحيح من الدهون التى تحتويها ، فلا تنخدعى بهذه العلامة . قانونياً لا يمكن ان تسمى المنتجات العالية الدهون مثل رقائق البطاطا المقلية ( الشيبسى) بقليلة الدهون ، إلا إذا احتوت على مقدار اقل من الدهون لكيس مماثل لها ، فاستناداً إلى مقاييس وكالة المقاييس الغذائية (FSA) يطلق على المنتوج بقليل الدهون فقط اذا كان يحتوى على 3 جرامات من الدهون لكل 100 جرام .

س : هل من الأفضل تجنب تناول المكسرات والافوكادو عند الالتزام بحمية غذائية قليلة
الدهون رغم غناها بالدهون الجيدة المفيدة للصحة ؟

ج  : على العكس تماماً ، فهى قد تساعدك على فقدان بعض الوزن ، استناداً الى دراستين اميركيتين فى هذا المجال . تم اجراء اختبار على فئتين من الاشخاص كلاهما اعتمد فى حميته الغذائية على تناول 1.200 سعرة حرارية فى اليوم الواحد . اعتمدت الفئة الأولى فى حميتها الغذائية على تناول الدهون الاحادية غير المشبعة Mono – Unsaturated Fat على ان تكون بمعدل 35% من مجموع السعرات الحرارية اليومية . مثل زبدة الفستق السودانى والمكسرات وزيت الزيتون والافوكادو فى حين اعتمدت الفئة الثانية فى حميتها الغذائية على نسبة 20% من الدهون من مجموع السعرات الحرارية اليومية . كلتا الفئتين فقدت 5.5 كيلوجرام من اوزانها فى السنة الاولى . لكن بعد مرور 18 شهراً وجد ان الفئة الاولى التى اعتمدت فى حميتها الغذائية على نسبة عالية من الدهون تمكنت من الحفاظ على الوزن الذى فقدته عكس الفئة الثانية . كذلك ثبت من دراسة اخرى ان الاشخاص الذين اضافوا 500 سعرة حرارية اضافية فى اليوم الواحد الى السعرات الحرارية الاساسية التى تتضمنها وجبتهم الغذائية اليومية ، كوجبة سريعة من زبدة فستق الفول السودانى على سبيل المثال ولمدة 8 اسابيع ، زادت أوزانهم بمعدل قليل غير لافت للنظر . يحلل الباحثون سبب ذلك ، لكون الدهون الموجودة فى زبدة الفستق السودانى تزيد من معدل العمليات الايضية وكذلك تساعد على التقليل من معدل استهلاك الطعام خلال اليوم .

س : هل يرفع الطعام الغنى بالدهون من معدل الكوليسترول وكيفية تخفيضه ؟
ج  : يعتمد ذلك على اى نوع من الدهون يتضمن هذا الطعام ؟ فالاغذية الغنية بالدهون المشبعة والدهون المهدرجة تعمل على رفع مستوى الكوليسترول الردىء فى الدم LDL والتى يعتقد انها تؤدى الى الاصابة بأمراض القلب . أما الاطعمة الغنية بالدهون المتعددة غير المشبعة ، تخفض من مستوى الكوليسترول الردىء LDL وكذلك الاطعمة الغنية بالدهون الاحادية غير المشبعة تلعب نفس الدور فهى تخفض من مستوى الكوليسترول الردىء فى الدم LDL وترفع من مستوى الكوليسترول الجيد HDL فى الدم اثناء ذلك ، تؤكد جين مكلارك على أهمية دهون " اوميجا 3 " Omega 3 فهى تعمل على منع الكوليسترول الردىء LDL من التجمع فى الشرايين الدموية وتشجع الجسم بالتالى على انتاج الكوليسترول الجيد HDL .
وينصح ايضا بتناول الالياف فهى تساعد على تخليص الدم من الكوليسترول الردىء LDL .

س : كيف تتغير مقاييس حساب نسبة الدهون عند اتباعك لحمية غذائية معينة ؟
ج  :
ينصح معظم خبراء التغذية بالتقليل من كمية الدهون المستهلكة عند اتباع حمية غذائية معينة لتخفيض الوزن الى 25% من مجموع السعرات الحرارية المسموح بتناولها يومياً . فإذا كنت تستهلكين 1500 سعرة حرارية فى اليوم الواحد ، فإن المجموع العام لمعدل استهلاكك من الدهون يجب ألا يتجاوز 42 جراماً ( على ألا تتجاوز كمية الدهون المشبعة والمهدرجة أكثر من 8 جرامات) .

س : هل يعتبر تناول السالمون البحرى أكثر سلامة من اسماك المزارع فى الحماية من أمراض السرطان ؟
ج  : زادت المخاوف اخيراً حول خطورة تناول اسماك السالمون واحتمالية الاصابة بالأمراض السرطانية ، نتيجة لزيادة مستويات السموم فى المياه الملوثة والادوية التى تعطى فى العادة الى اسماك السالمون التى تربى فى المزارع ، والتى يعتقد حسب مقاييس منظمة الصحة العالمية انها دون مستوى السلامة ، لذا يفضل تناول السالمون البحرى أو العضوى منه لضمان السلامة من الاصابة بتلوثها .

س : لقد إعدت على الروتين  في إستخدامي لمستحضرات التجميل، وأريد أن تكون حقيبة مكياجي   سهلة الحمل وإنسيابية. ما هي الضروريات التي يجب حملها ؟
ج :
عليك أن تكوني قاسية ومتحجرة القلب تخلصي من متعلقاتك القديمة وخصوصا الماسكرة
فمن الممكن أن تكون مستودع للبكتيريا وتؤدي إلى إصابة وتلوث عيناك إذا إحتفظت بها لمدة تزيد عن 3 أشهر. أنت غير ملزمة بدفع مبالغ باهضة لشراء منتجات جديدة. إستبدلي ما تفضلينه من مكياجك القديم بأحدث مستحضرات تجميل متعددة الأغراض. عليك إنتقاء الأفضل في شرائك
لمستحضرات التجميل ، ومن بين هذه المستحضرات الجيدة أغطية  نباتية واقية للبشرة للعناية بالمسام 2 في 1 كما أنها تعتبر الأداة السحرية لإخفاء العيوب، وإنتهاء البقع متوفر بسعر 33.9 جنيه استرلينى . مستحضرات  L’Oreal لتورد الخدود وظلال العيون، متوفر بسعر 5.99 جنيه استرلينى، البودرة السائلة  للأ لوان الثابتة، قلم تحديد العيون من Estee Lauder ،متوفر بسعر 15 جنيه استرلينى ، آخر صيحات المكياج قلم تحديد وظلال للعيون المزدوج ، ويستخدم أيضا للشفاه، وعليك بإستخدام  ظلال العيون المتغير من Stila  متوفر بسعر 18 جنيه استرلينى  كما تحتوي العلبة السحرية على ظلال العيون، وقلم تحديد العيون، فرشاة متعددة الألوان، قلم للحواجب من Urban  لإزالة متاعبك،   متوفر بسعر 8.50 جنيه استرلينى، جملى حاجبيك  وإملئي الثغرات بإستخدام قلم حواجب سهل الإستعمال .

أحصلي على أهداب جميلة
إذا كنت ترتدين نظارة إحذري من وضع الماسكرا لأهدابك السفلية لأن العدسات  تكبر أى عيب صغير.  لتكون أهدابك فائقة الجمال  ضعي قلم تحديد العيون على طول أهدابك .

لتحافظي على رطوبة بشرتك
حافظي على بشرتك ناعمة لتبدو كملمس الحرير بإستخدام Avon . إمنحي بشرتك الجافة الذابلة
الراحة الكافية إستخدمي غسول الجسم قوي المفعول، متوفر بسعر 5 جنيه استرلينى. ضعيه على جسمك بعد الإستحمام، فهو العلاج المتخصص الذي يساعد جسمك على الإحتفاظ بالماء والمفعول المثالي للبشرة الجافة، والحساسة، والمتقشرة.

كوني نضرة ونقية كزهرة الربيع    
س: بشرتي دهنية وأبحث عن منظف يبقيها نضرة  ولا يتركها دهنية أو زيتية ؟
ج :
تقول Georgina : "  إجعلي النظافة جزء أساسي من إهتمامك بالجمال وروتينك اليومي
فهو الخطوة الأولى نحو بشرة مشعة، متوهجه، مشرقة. التنظيف الضعيف يسمح بزيادة البكتيريا سريعا، ومن الممكن أن يتسبب الدهن الطبيعي للبشرة  في مشاكل. إستخدمي الغسول المفعم بالرغوة المثالي لنوع بشرتك، سهل وسريع الإستخدام، كما ينعش ويجدد بشرتك ".
إستخدمي أحدث منظفات الوجه اللطيفة على بشرتك . ننصحك بشراء غسول الوجه الرغوي متوفر بسعر 8.5 جنيه استرلينى ،  كما تقدم L’Oreal غسول صافي النقاء  أبتكرخصيصا  لتنظيف بشرتك لتكوني أكثر تألقا، متوفر بسعر 9.99 جنيه استرلينى  ، وجيل Evian المنظف والمؤكسج، متوفر بسعر 4.99جنيه استرلينى.