Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

دهان يزيد الاهتمام الجنسي لدى النساء اللواتي يعانين من انخفاض في الرغبة

تاريخ النشر:12-11-2017 / 12:00 PM

دهان يزيد الاهتمام الجنسي لدى النساء اللواتي يعانين من انخفاض في الرغبة

في نتائج دراسة جديدة قالت الدكتورة ديبرا بارتون بمستشفى مايو كلينيك بكلية الطب في روشستر في مينيسوتا التي اشرفت على الدراسة لرويترز "الفكرة هي ان الرغبة الجنسية قد تكون اكثر تعقيدا من مجرد هرمون التستوستيرون بمفرده". واضافت أن "هذه مسألة معقدة قد يكون لها حل أوسع نطاقا وأكثر تعقيدا."

ولاحظت بارتون وفريقها في تقرير بدورية معهد السرطان الوطني the Journal of the National Cancer Institute الصادرة هذا الاسبوع ان دراسات سابقة قد وجدت ان دهان التستوستيرون يمكن ان يساعد في استعادة الاهتمام الجنسي لدى النساء اللواتي يعانين من انخفاض في الرغبة.

واجرى الفريق هذه الدراسة لتحديد ما اذا كان دهان هذا الهرمون يمكن ان يكون مفيدا لنساء شفين من السرطان ويواجهن بشكل متكرر انخفاضا في الرغبة الجنسية وخاصة بعد العلاج من سرطان الثدي أو أورام الجهاز التناسلي للمرأة.

واختار الباحثون بشكل عشوائي 150 امرأة لتلقي دهان التستوستيرون او دهان غير فعال (وهمي) لمدة اربعة اسابيع على ان يتحولوا بعدها لتلقي العلاج المقابل لمدة أربعة اسابيع اخرى.

وزادت مستويات هرمون التستوستيرون في الدم لدى النساء اللواتي تلقين هذا الدهان الهرموني الا ان التغير في رغبتهن الجنسية كان واحدا سواء باستخدام الدهان التستوستيرون الحقيقي أو الدهان الوهمي.

ولاحظ الباحثون ان الدراسات التي وجد فيها ان دهان التستوستيرون يساعد في تعزيز الرغبة أجريت على نساء بعد بلوغهن سن اليأس ويتناولن الاستروجين. ونظرا لان النساء اللواتي شملتهن الدراسة الحالية هن من الناجيات من مرض السرطان فان مكملات الاستروجين ليست خيارا حتى اذا كانت مستوياته منخفضة لديهن.

وخلصت بارون وفريقها في الدراسة الى انه من المرجح انه يتعين على أي امرأة ان يكون لديها مستويات كافية من الاستروجين حتى يكون التستوستيرون علاجا فعالا للرغبة الجنسية المنخفضة لديهن.

لكن الدراسة الجديدة أوضحت ان دهان التستوستيرون لا يعزز فيما يبدو من الرغبة الجنسية لدى النساء اللواتي شفين من مرض السرطان ويعانين من انخفاض في الرغبة.