Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

المنتجعات الصحية في الهند .. تجربة لابد منها

تاريخ النشر:12-11-2017 / 12:00 PM

المنتجعات الصحية في الهند .. تجربة لابد منها

قبل أشهر قليلة عندما شخص طبيبي أعراض «متلازمة الاعياء»، التي هاجمت الأيض (العمليات الحيوية في الجسم لتوليد الطاقة)، التي تؤثر على كل الوظائف المهمة، خضعت للعناية الطبية الفائقة ونصحت بالتمتع بالراحة الذهنية والجسدية، وعلى الرغم من تمسكي الصارم بإرشادات الأطباء ظلت الأعراض مستمرة. ونصحني قريب لي بتلقي علاجات الآيورفيدا (وهو علاج العلم الهندي القديم في الصحة والطب، الذي يستند الى تشخيص اللاتوازن في الطاقة الحيوية الرئيسية للجسم وتصحيحها، باتجاه التوصل الى الصحة والانسجام).
وقد اخترت منتجع أناندا للمياة المعدنية في الهمالايا لتلقي العلاج، وبعد اسبوعين شفيت من كل عللي، واستعدت الانتعاش والطاقة الحيوية.

وقبل ان آخذكم جميعا في رحلتي الى المنتجع وتلقي العلاجات هناك، أود أولا ان ألقي بعض الضوء على صناعة منتجعات المياه المعدنية الهندية، التي تشهد ازدهارا هائلا.

وعلى الرغم من أن المنتجعات منتشرة في مختلف أنحاء العالم، فان ما هو خاص بشأن المنتجعات الهندية هو انها تجمع علاجات اليوغا والآيورفيدا، وتوفر الطريقة الروحانية.

وتوفر المنتجعات مختلف العمليات من التنظيف البسيط للبشرة الى علاجات مخصصة للشفاء من التوتر العاطفي وتخفيض الوزن والاقلاع عن التدخين، وقد بات ذلك معروفا في أوساط الأجانب.

ويقول ريتو فياس، من مؤسسة السياحة والسفر الهندية بدلهي، إن «صناعة المنتجعات بدأت، في الواقع، قبل عشر سنوات، ولكنها برزت في الهند خلال السنوات الخمس الماضية او نحو ذلك». وهناك بين 20 الى 25 منتجعا للمياه المعدنية في الهند، وبعض المنتجعات من الدرجة الأولى على مستوى عالمي، مثل منتجع أناندا في الهمالايا ومركز علاج الآيورفيدا في وادي إندوس جنوب الهند. وكل سلسلة الفنادق الكبرى في الهند فيها منتجعات يدفع الضيوف مبالغ اضافية للتمتع بها.

والآيورفيدا علم طبي هندي دقيق يستخدم طائفة واسعة من التقنيات لخلق التوازن بين العقل والجسد والروح. ويهدف علاج الآيورفيدا الى تعزيز الحياة وتنشيطها ومنع المرض، فضلا عن معالجته عند حدوثه. وفي الآيورفيدا هناك ثلاث طاقات حيوية اساسية تسمى دوشا، وهي موجودة في تشكيلات مختلفة لدى كل شخص. ومعظم الناس لديهم دوشا مهيمنة تقرر نوع جسدهم. وتقوم توصيفات الآيورفيدا، وهي توليفة علاجات وحمية غذائية ويوغا وتأمل وتغيير أسلوب الحياة، باعادة توازن الدوشات الثلاث بالتوافق مع نوع الجسد، ثم ان اليوغا تساعد على تنشيط الحياة الجسمية والذهنية والعاطفية والروحية. واليوغا، وهي فن استخدام وضعية الجلوس والتحكم بالتنفس، من اجل مرونة الجسم، تهدئ النظام العصبي المركزي وتخلق حالة من التأمل، وهي عنصر مهم من عناصر شفاء الجسد. غير ان روح أناندا هي بيتها الجبلي في مقاطعة ملك سابق، وقلبها هو الآيورفيدا، التي هي نظام علاج هندي عمره خمسة آلاف سنة. وعلى بعد 260 كلم شمال نيودلهي، يمكن للمرء ان يصل الى المكان بالطائرة من نيودلهي، ليصل الى مطار جولي غرانت في ديهرادون، عبر شركة جاكسون للطيران (السعر 3205 روبيات)، ثم بالسيارة لمدة ساعة أخرى. والخيار الاخر هو الوصول بالقطار من دلهي الى هاريدوار، ثم بالسيارة لمدة ساعة، أو السفر بالباص او سيارة الأجرة الخاصة من دلهي. وأيا كانت وسيلة السفر فان المشهد الطبيعي يتركك، بالتأكيد، مع جاذبية الهند المثالية.

وللمنتجع المعدني مدرج لهبوط طائرات الهليكوبتر، وأنا لن أكون من ضمن أولئك القادرين على المجيء بها، لكنني فكرت أن ذلك مفيد في حالة وقوع أزمة قلبية. وقد تم افتتاحه في أبريل (نيسان) 2005 وأصبح هذا المنتجع الآن «سبا» للجمال والصحة للهنود والغربيين. ويمتد فوق مساحة تتجاوز 21 ألف قدم مربع، ويقدم الموقع أكثر من 79 معالجة جسدية وجمالية، بما فيها اليوغا والآيورفيدا مع طرائق معالجة متبناة من منتجعات الغرب المعدنية.

وصممت المعالجات كي تلبي المتطلبات الفردية والأهداف الصحية، من التخلص من التوتر إلى تنقية الجسد من الكحول إلى الاسترخاء العميق إلى فقدان الوزن وما شابه ذلك.

وطريقة الآيورفيدا، عرفت تقلصا مع تعمق العلاج الحديث خلال فترة الحكم البريطاني، لكنه بدأ يزدهر حاليا، بل إن الهند تنازعت مع الشركات الغربية التي تدعي امتلاكها لبراءة الاختراع واستخدام أعشاب مثل الغنزغنغ الهندي والتيوميريك المعروف باسم اشواغانذا، اللذين يستعملان لكل أنواع الجروح.

وترافق كل ذلك مشاهد جذابة تجمع ما بين الخضرة وهواء الجبال النقي ومياه الينابيع القادمة من الهملايا وغرف المعالجة المطلة على نهر الغانج المقدس وجبال الهمالايا المذهلة. وكل ذلك عناصر منعشة للجسد والروح. وهذا المنتجع ليس فقط لأولئك الذين يريدون قضاء وقت ممتع فيه، بل هو لأولئك الذين يحبون المشي ومراقبة الطيور في الخارج أو تعقب النجوم وصيد الأسماك وركوب الطوافات.

ومعظم الأعشاب المستخدمة في أسلوب علاج آيورفيدا، هي تلك الغابات الممتدة على الهضاب، فنبتة الغينغسنغ تستخدم لعلاج حب الشباب والجروح والمساعدة على الهضم. وللمنتجع المعدني هذا حديقة تضم نباتات استوائية مملوءة بطيور وفراشات نادرة، ولها شواطئ رملية خاصة بها ويمكنك أن تسبح أو تمشي في الغابات أو تركب الطوافات في النهر أو صيد السمك فيه ولكنك تحتاج إلى رخصة خاصة قبل كل شيء. ولأن جسد الانسان يعمل وفق دورات تحدث ضمن مضاعفات العدد 7، فإن البرنامج تم تصميمه وفق ذلك. فللمنتجع ما يقرب من 20 غرفة للعلاج، حيث تؤخذ بنظر الاعتبار كل الاحتياجات الشخصية وتتم المعالجة تحت إشراف أطباء ومختصين في التغذية.

وفي منتجع أناندا يضع أطباء طريقة آيورفيدا لكل شخص أسلوبا علاجيا خاصا به، بعد استشارات دقيقة وتفصيلية. ويشرف على العلاج الروحاني خبراء في مجال العلاج، وهؤلاء يحددون وجبات طعام محددة مع أنشطة تسمح للشخص بتحفيز جسده على النشاط مع تطهير البدن من السموم، واليوغا اليومية والتأمل يساعدان على تقليص التوتر وتحسين الصحة ومعالجة الآلام المشتركة وتأجيل عملية الشيخوخة.

والعلاج بالعطور والنباتات والأعشاب من أهم الملامح والنشاطات في منتجعات الهند العلاجية. هذا النوع من العلاج يتضمن استخدام زيوت معطرة خلال مختلف عمليات العلاج، مثل الدلك وتغطية الوجه والجسد. وتستخدم زيوت عطرية مختلفة لتحقيق فوائد علاجية متنوعة. على سبيل المثال، يستخدم زيت اللوز لترطيب البشرة والخزامى لتنشيط العضلات والقدمين واليدين وإكليل الجبل لمعالجة احتباس الماء والسليولايت للاسترخاء ومعالجة الضغوط النفسية. ثمة نوع آخر من العلاج بغمس قطع الملابس في خليط حار من الأعشاب ولفها حول الجسم، وبعد ذلك تأتي فترة راحة. هذا العلاج القائم على اساس الاسترخاء يستخدم للتخلص من التلوث وتخليص الجسم من المواد الضارة. هناك تدليك آبيانغا الذي يجريه مدلكان باستخدام الزيوت العطرية، إذ يعمل المدلكان بإيقاع واحد في تدليك مختلف أجزاء الجسم قبل ان يمسح الجسم بكاملة بخليط من الأعشاب والزيوت والتوابل والزيوت العطرية. هناك ايضا علاج طبيعي يطلق عليه بانشاكارما. يبدأ العلاج صباحا بتناول كوب من الماء الدافئ او الماء الدافئ مع الليمون والعسل تتبعه تمرينات يوغا خفيفة. تشتمل الأيام الثلاثة الاولى على ما يطلق عليه «ناسيام»، وهو صب قليل من الزيوت العشبية عبر فتحتي الأنف، و«سنيهابانام»، وهو تناول السمن الحيواني على فترات. وفي اليوم الرابع يتم مسح زيت سيروفاشتي العشبي المخلوط بالحليب على الجبهة، وفي اليوم الخامس يمسح الجسم بكامله بالزيت العشبي مع سيرودارا. وفي اليوم الأخير تعطى مجموعة أدوية عشبية لتسهيل الامعاء، ثم يتناول الشخص وجبة خاصة. وفي اليوم العاشر يجري للشخص دلك. خلال الأيام الثلاثة التالية تتم عملية غسل العينين بوصفة خاصة مع الدلك مرة اخرى خلال اليومين التاليين. وينصح الشخص بتفادي حمام الشمس والسباحة خلال فترة العلاج مع الخضوع للراحة لفترة ساعة بعد العلاج اليومي وحمام دافئ ايضا. تختتم الفترة العلاجية بمقابلة مع الطبيب الرئيسي الذي يعطي الشخص بعض الإرشادات الخاصة بالعناية بصحته مع المتابعة. في علاج إعادة الحيوية والنشاط يبدأ الشخص يومه بتناول ماء دافئ او شاي اخضر تتبعه تمرينات يوغا او تمرينات رياضية عادية، مع إجراء دلك يومي على مدى 14 يوما وتناول اكل خاص. يشتمل اليوم الأول على إجراء ذلك بزيوت عطرية وحمام بخار ومسح الوجه بخلطة من الأعشاب والفواكه والبيض. يتم تكرار هذه العملية على مدى اسبوعين. الوجبات ونوعية الأكل من الجوانب الرئيسية في العلاج الخاص بإعادة الحيوية والنشاط، وتنص القواعد الارشادية على ان المنتجعات العلاجية الطبيعية يجب الا ينظر اليها بالضرورة كونها مكانا لإنقاص الوزن وإنما «طريقة حياة».

كل قائمة طعام يراعى فيها تزويد الجسم بكل الغذاء الذي يحتاجه، وتجري هذه العملية بواسطة مختص في علوم التغذية يحدد القيمة الغذائية والكميات، على نحو يتماشى مع العلاج وصحة الشخص. ويتكون البرنامج الغذائي من وجبات بها كميات أقل من الدهون والصوديوم وقدر اكبر من الألياف. هل تفكر في عطلة في مكان يوفر لك فرصة لإعادة الحيوية والنشاط والترفيه في نفس الوقت؟ الإجابة: عليك بالتوجه الى الهند حيث المنتجعات العلاجية والترفيه والاسترخاء.