في السعودية عروس بعمر "10سنوات" .. وعريس "100عام" يؤكد رجولته

تشهد منطقة محايل عسير (جنوب) السعودية قصصا عديدة لزواج صغيرات بالسن من رجال كبار في السن، وتتراوح أعمار هؤلاء الفتيات بين العاشرة والثالثة عشر من العمر فيما تجاوز عمر العرسان في بعض الاحيان اكثر من 90 سنة وبعضهم بلغ المئة.


وقد وقف موظفو مركز الفحص الطبي بمستشفى محايل عسير العام بحسب كلام بعضهم مذهولين عندما تقدم رجل تجاوز عمره 84 عاما بطلب توقيع الكشف الطبي الخاص بالمقدمين على الزواج.

ولم يمنعهم هذا الذهول من المصادقة على طلب فحص عروس تجاوزت الثالثة عشر بقليل لتساق إلى عريسها (55) عاما ومتزوج من اثنتين قبلها إحداهما عمرها (11) سنة ليصبح ما بحوزته ثلاث زوجات.

الابتسامة اجتاحت موظـفي الفحـص الطبي الذي يسـبق الـزواج وهـم يصادقـون على أوراق عـريس معـمر آخر (84) عاما وعروسه (18) ربيعا، وظهرت النتائج بتوافق العروسين, وهي النتيجة التي لا يمكن أن يستدعي فيها العريس لإشعاره أن هناك خللاً طبياً وينصح بالابتعاد عن هذا الزواج إن رغب (العريس) لتلافي حالات مرضية قد تصيب الأطفال القادمين.

منسوبو قسم الفحص الطبي ذكروا حالات مماثلة إحداها للمعمر (م . ذ) يبلغ من العمر (100) عام الذي ارتبط بعروسه البالغة من العمر (19) عاما والذي احتفل بزفافه في منطقة نجران بحضور أحفاده

وأفراد عشيرته الذين وجد منهم القبول والتشجيع وأقاموا ألوانا من الاستعراضات الشعبية الخاصة بالمنطقة شاركهم فيها العريس (100) عام قائلا إنه يحتفظ بكامل لياقته وصحته حيث اتبع نظاماً غذائياً صحياً من أيام صباه.

وقد سبق الجميع مع نهاية العام المنصرم زواج الصبية (ملاك) للمرة الثانية بعد طلاقها الأول من رجل خمسيني وهي لم تبلغ سن العاشرة من العمر علما بأن زوجها الأول لديه ثلاث زوجات.

تجدر الإشارة الى أن مهر العروس يتراوح بين (200) ألف ريال الى (250) ألف ريال, بخلاف هدايا الذهب الخاص بالعروس تصل قيمتها الى (50) ألف ريال ومبلغ مقطوع لأم العروس (30) ألف ريال.

ولا يتوقف مسلسل الهدايا عند أم العروس بل يتعداها الى (السميّه) وهي قريبة العروس التي تشبهها في الاسم حيث تحصل على (10) آلاف ريال مع طقم ذهب ويفضّل حزاما ذهبيا.

العروس أيضًا تهدى (هامة ذهبية) تضعها على الرأس ليلة عرسها تشبه التاج ولكنها على هيئة أدوار يصل ارتفاعها إلى (12) دور. ويهدى إلى صديقة لعب الطفولة للعروس طقما ذهبيا تسمى (الخيّه) لاتقل عن (10) آلاف ريال.

وقد علق أحد أولياء أمر عروس تبلغ من العمر(13) عاما قائلا انه بتزويج ابنته في هذه السن كأنه يدخلها مشروعا تجاريا وإذا لم يحالفها النجاح، فانه بعد الطلاق سيقدم أوراقها الى الضمان الاجتماعي وستحصل بموجبه على راتب شهري .