التناسق بين لوني الأظافر والبشرة .. والاستراتيجات الصحيحة لوضع المناكير

أولا كيف تختارين لون الأظافر

الأظافر الطويلة: 

تعتبر الوان المانيكير الميتالك اللامعة غير مناسبة للاظافر الطويلة لانها تزيد من طول وسمك الأظافر وعليك تجربة الالوان المطفية فى الدرجات مثل النبيتى.

الأظافر العريضة:

اللون الوردي هو أنسب الألوان للأظافر العريضة والتى لاتناسبها الألوان الغامقة مثل البنفسجي والباذنجانيوالتى تجعلها ملفتة للانظار وتبرز شكلها العريض .

الأظافر القصيرة:

الألوان الصارخة كالبرتقالي والفوشي تجعل الاظافر القصيرة تبدو اقصر حجما ،لذالك ينصح باختيار الدرجات الفاتحة أو الشفافة التي تتماشى مع لون يشرتك حيث تمنحها طولا وحجما.

لون البشرة الوردي:

إذا كان لون بشرتك وردي فينصح باختيار لون طلاء الأظافر الشفاف أو الوردي لتغطية عيوب الأظافر الطعيفة.

الوردى الفاتح:

ألوان الوردى الفاتح جدا تناسب ذوات البشرة البيضاء الوردية، أما ألوان البيج واللحمى الفاتح فتناسب ذوات البشرة الزيتونية، أما ذوات البشرة الداكنة فيمكنهن اختيار أى درجة من درجات اللون الوردى".

لون البشرة الصفراء:

إذا كان لون بشرتك أصفر فاختاري لون طلاء الأظافر الشفاف أو الخوخي لتغطية عيوب الأظافر الqعيفة.

إذا كنت غير واثقة:

إذا كنت غير واثقة من درجة اللون التى تناسبك، فانظرى إلى الجلد المحيط بالأظافر، فإذا كانت تلك المنطقة تبدو صفراء فهذا يعنى أنها لا تناسبك، تساعد ألوان طلاء الأظافر الفاتحة على التخفيف من أية عيوب، إلا إذا كنت لا تريدين اجتذاب الانتباه إلى يديك كثيرا.

ثانيا نصائح قبل وضع المناكير:

- عليك غسل اليدين وتجفيفهما ثم برد الأظافر باستخدام مبرد الأظافر الكارتونى حتى الحصول على الطول المناسب مع البعد عن برد الأظافر من الجوانب حتى لا تضعف وتكون عرضة للتقصف والضعف، وبعد الانتهاء من برد الأظافر ضعى الكريم المرطب وقصى الجلد الزائد فى الجوانب بالأداة المخصصة.
- نظفى أظافرك جيدا من الكريم المرطب، وقبل وضع طلاء الأظافر حتى تساعدى على ثبات الطلاء، والبدء فى وضع طلاء الأظافر برسم خط فى المنتصف ثم الجانبين، وإذا كنت ستستخدمين لونا داكنا من طلاء الأظافر ضعي مقويا للأظافر أولا؛ لأن الصبغات الموجودة في الألوان الغامقة تضعف الأظافر، وانتظرى بعض الدقائق كي تجف الطبقة الأولى من طلاء الأظافر قبل وضع الطبقة الثانية.
 - ادفعى بلطف الجلد المحيط بالظفر للخلف باستخدام عود قطنى، ولا تقصى أبدا هذا الجلد الحى حول الأظافر، وإذا كان هناك بعض الجلد النافر الجاف فقصيه بحذر باستخدام مقص الأظافر ولكن احرصى على قص الجلد الميت فقط.
- ضعى طبقة أساس رقيقة، فهذه الطبقة تحمى الأظافر من البقع إذا كان لون الطلاء داكنا، وتساعد أيضا على ثبات الطلاء على الأظافر، ثم انتظرى فترة كافية لكى تجف طبقة الأساس.
- ضعى طبقتين من لون الطلاء ولكن لا تضعى الطبقة الثانية إلا بعد أن تجف الأولى، وضعى الطلاء دائما عن طريق البدء من الجوانب، وستتمكنين حينها من طلاء الأظفر بكامله بثلاث مسحات، مسحتان على كل جانب ومسحة فى المنتصف.
- احرصى أيضا على وضع مسحة خفيفة من الطلاء على طرف الأظافر لمنع تشقق الطلاء من أطراف الأظافر، ثم ضعى طبقة علوية ودعيها تجف جيدا، ويفضل أن تستخدمى عودا قطنيا لتصحيح الأخطاء.
- احرصى على ملء أطراف الأظافر بالطلاء، ومرري الفرشاة على أطراف الأظافر بعد كل طبقة من الطبقات الثلاث، أى طبقة الأساس وطبقة الطلاء والطبقة العلوية، فإذا لم تفعلى ذلك، سيتقشر الطلاء حالما تلمسين شيئا خشنا.
- لا تضعى الطلاء وأنت متعجلة، فوضع الطبقة الثانية بسرعة يعنى أن الطلاء لن يصبح قاسيا، فاحرصى على أن يجف اللون وانتظرى لمدة دقيقتين قبل وضع الطبقة العلوية.
- توقفى عن قص الجلد الزائد حول الأظافر بصورة مبالغ بها، وذلك لأنه يعمل بمثابة حاجز لمنع البكتيريا من الدخول إلى جسمك، لذا يجب عدم إزالته، والحالة الوحيدة التى يمكنك أن تقصى فيها هذا الجلد هى عندما يبرز الجلد الميت بصورة واضحة، بحيث تقصين الجلد الميت فقط لأنه إذا لم تقصيه سيتمزق أكثر.
- امنحى الجلد المحيط بالظفر عناية فائقة، حيث يقول لك الخبراء: "إذا لم ترطبى هذا الجلد سيصبح جافا وقاسيا، ثم قد تميلين إلى محاولة انتزاعه وبالتالى يصبح هذا الجلد ناتئا وبارزا"، والحل هو وضع كريم أو زيت بصورة منتظمة على تلك المنطقة، واستخدمى كريما خاصا لإزالة الجلد الميت المحيط بالظفر مرة أسبوعيا، وادفعى الجلد للوراء بلطف بواسطة عود قطنى، مما يزيل الجلد الميت من منبت الظفر.
- لا تبالغى فى تلميع الأظافر، لأن تلميع الأظافر لا يضر بها، لكن المبالغة فى ذلك تضر بها، ولتجنب إيذاء الأظافر، ضعى مبرد التلميع على أظافرك بصورة رأسية ومرريه على وسط الظفر والجوانب مرة واحدة فقط، وعند استخدام مبرد التلميع المكون من أربعة جوانب، ينصح باستخدام الجانب الخشن مرّة واحدة أسبوعيا فقط، ولكن استخدمى الجانب الناعم كل ثلاثة أو أربعة أيام لمنح الأظافر البريق المطلوب.
- لمعرفة شكل الظفر المناسب لك عندما تبردين أظافرك، من الممكن  تقليد انحناء الجلد المحيط بهما، لأن هذا سيطيل أظافرك.