حلول خاصة بتنظيف كل غرفة في منزلك

قد تواجه المرأة بعض المشاكل أثناء تنظيفها للمنزل، وقد لا تعرف حلاً مناسباً لتلك المشاكل.. ففي بعض الأحيان نقوم بارتكاب بعض الأخطاء أثناء محاولة تطهير أو شفط الأتربة أو مسح المنزل.

وفي محاولة منا لمساعدتك على حل تلك المشاكل، أتينا لك ببعض الطرق التي تعرفك ما هو الخطأ وما هو الصحيح فيما يتعلق بتنظيف المنزل:

في المطبخ:

من الطرق الخاطئة: استخدام إسفنجة غير تقليدية، ولها رائحة سيئة.
من الطرق الجيدة: تغيير الإسفنجة كل أسبوعين، واعتني بها أثناء فترة استخدامها فبعد كل ستعمال اغسلي الإسفنجة بماء ساخن ثم اعصريها. وفي نهاية اليوم وبعد كل استخدام لها  قومي بتعقيم الأسفنجة المبللة عن طريق وضعها في المايكروويف لمدة دقيقة (ويجب أن تكون الإسفنجة مبللة حتى لا تحترق وتمسك بها النيران)، أو دعيها تغسل في غسالة الأطباق.
ويمكنك تخزين الإسفنجة علي صحن فنجان مليء بقطع صخرية صغيرة، أو وضعها علي طبق به أخرام لتجفيفها. من الطرق الخاطئة: ترك البقع الناتجة عن طهي الطعام تجف علي الموقد؛ لأن تلك البقع بمرور الوقت يمكنها تغيير لون سطح الاستانلس ستيل والبورسالين.
 
من الطرق الجيدة: عليك الحصول علي المنظف الصحيح بين يديك .. قومي باستخدام منظف خاص أو قومي بملء أبريق صغير بالماء وكمية وفيرة من سائل غسل الأطباق بجانب الموقد وعندما تنتهين من الطهي وبعد أن يبرد الموقد، قومي برج الأبريق وضعي الماء المخلوط بسائل غسل الأطباق علي أي بقعة ودعيه لمدة 10 دقائق ثم امسحيه باستخدام إسفنجة أو قطعة قماش مبللة.
من الطرق الخاطئة: وضع الملاعق الخشبية وألواح التقطيع في غسالة الأطباق؛ فالحرارة الزائدة يمكنها أن تجعل الخشب يتشقق، ويمكن للمنظف أن يدخل بين تلك الشقوق وينتهي به الأمر في طعامك.
من الطرق الجيدة: قومي بغسل القطع الخشبية يدويا باستخدام الماء الساخن وسائل تنظيف الأطباق ثم اتركيها تجف في الهواء قبل حفظه، ولإزالة بقع الطماطم أو روائح الثوم والبصل، قومي بفرك الملعقة الخشبية بنصف ليمونة ثم رشي عليها بعض الملح الخشن، ودعيهم لمدة 20 دقيقة ثم اغسليها.
يمكنك معالجة الخشب لجعله أقل عرضه للتشقق أو امتصاص الروائح والبقع؛ فعندما يصبح سطح الأدوات الخشبية خشناً، قومي بصنفرتها قليلا باستخدام 400 حبيبة من ورق الصنفرة الرطب الجاف، ثم استخدمي قطعة قماش ناعمة مبللة بزيوت معدنية آمنة للطعام وافركي الملعقة بالقماش، واتركيها لبضع دقائق قليلة حتي يمتصها الخشب، ثم أزيلي الزوائد منها.. وافعلى ذلك مرة كل شهر.
 

في غرفة المعيشة:

من الطرق الخاطئة: تحريك المكنسة الكهربائية في نفس الاتجاة كل مرة.. أنت تحتاجين إلي تحريك المكنسة للأمام وللخلف وإلا فستفوتين بعض الأتربة علي الأرض.
 
من الطرق الجيدة: تأكدي من تحريك المكنسة علي جميع زوايا السجادة؛ فلو كنت تبدئين بشفط الأتربة بالمكنسة من نفس المكان كل مرة، فابدئي من الاتجاه المعاكس في الأسبوع التالي وقومي بشفط الأتربة من أعلي إلي أسفل بحركات بطيئة، طويلة ومتداخلة .. ثم كرري العملية ولكن في الاتجاه المعاكس.
من الطرق الخاطئة: عدم تنظيف أجهزة التحكم عن بعد وأجهزة التحكم بالألعاب؛ لأن تلك الأجهزة دائما ما تكون في متناول اليد، لذلك يمكنها أن تحمل نفس البكتيريا والفيروسات التي تحملها إسفنجة المطبخ.
من الطرق الجيدة: تنظيف تلك الأجهزة مثلما تنظفين لوحة المفاتيح الخاصة بالكمبيوتر مرة أسبوعيا باستخدام مناديل مبللة مطهرة مخصصة لذلك.
ويمكنك استخدام أداة وضع ظلال العيون (يجب أن تكون جديدة ولم تستخدم من قبل) لمسح أي شيء حول الأزرار باستخدام rubbing alcohol. ويفضل الاحتفاظ بتلك الأجهزة في أدراج لحمايتها من الأتربة.
 
من الطرق الخاطئة: تنظيف شاشة التلفزيون باستخدام منظف مناسب لكل الأغراض.
من الطرق الصحيحة: استخدام قطعة من قماش المايكروفيبر، والتي يمكن استخدامها بدون مواد منظفة. عليك تنظيف شاشة التلفزيون مرة كل أسبوع علي شكل ضربات طويلة، ثم قومى باستخدام قطعة قماش جافة، وإذا ظلت اللطخات موجودة علي الشاشة قومي باستخدام منظف خاص بالإلكترونيات مثلMonster Flatscreen ScreenClean .. ولا تقومي أبدا برش أي سائل مباشرة علي الشاشة أو استخدام قطعة قماش مبللة علي شاشة دافئة لأن ذلك يضرها بشدة.
 

في الحمام:

من الطرق الخاطئة: وضع فرشاة تنظيف المرحاض وهي رطبة في الحامل الخاص بها؛ حيث يمكن للحامل أن يكون بمثابة حضّانة للبكتيريا التي ترتبط بالحساسية، الربو، التهابات الجلد، برد المعدة.
من الطرق الجيدة: يمكنك استعمال فرشاة ذات رأس يمكن التخلص منه مثل Clorox Toilet Wand ومع ذلك إذا كنت تستخدمين فرشاة تقليدية فهناك طريقة تمكنك من تنظيف الفرشاة.. فبعد تنظيف الوعاء بالمبيض، قومي بلف الفرشاة في الماء وهزيها، بعد ذلك قومي بتعليق الفرشاة فوق المياه التي في الوعاء ودعيها تجف ثم أرجعي الفرشاة إلي الحامل الخاص بها
 

في غرفة النوم:

من الطرق الخاطئة: عدم تنظيف خزانة الملابس فالأتربة المتراكمة يمكنها جذب العث.
من الطرق الجيدة: حاولي حتي ولو مرة في السنة، إخراج كل الملابس وأي شيء من الخزانة وقومي بتنظيفها.
استخدمي منفضة غبار طويلة المدي لإزالة الغبار من الأعلي إلي أسفل ويفضل البدء بسقف الخزانة .. قومي بتنظيف الأرفف، ثم جدران الخزانة، ثم أرضيتها.
قومي باستخدام فرشاة المكنسة الكهربائية لشفط الأتربة أو أداة خاصة بالشقوق حول حواف الأرضية، ثم قومي بشفط الأتربة من الجدار للجدار، وقبل وضع ملابسك في الخزانة مجددا قومي بمسح الخزانة مجددا بقطعة قماش نظيفة للسيطرة علي الأتربة.