هدايا لا تفضلها الأم في عيدها

اقترب عيد الأم وسنسعى كلنا أنا وأنت جاهدين لشراء أو عمل شيء مميز لنقدمه لأغلى إنسانة في عيدها، وكلما كان الاختيار دقيقاً كلما أدخلنا السعادة إلى قلبها لأن الاهتمام الزائد تعبير عن الحب الكبير.
ولا شك أن أي شيء يمكن تقديمه كهدية، لكن يجب أن يتم الاختيار بحكمة ولأنك تختارين هدية لست الحبايب فلابد أن تستفيد بها وحدها أي أن يكون هناك نوع من الخصوصية عند انتقاء الهدية.
ولتكون مهمتك أسهل وأكثر عملية من الأفضل تقليص قائمة الاختيارات بأن أخبرك ما عليك تجنبه عند الشراء، وهنا فعلا بعض الهدايا تجنبيها حتى لا تحرجي ست الحبايب والهدف الذي نسعى إليه إشعارها بالمتعة والاهتمام.
لا تقدمي لأمك أيا من الهدايا التالية:
لا تقدمي لها أي أداة منزلية:
لا لا لأي أداة من أدوات المنزل حتى لو كانت مفيدة لها، فهناك من يشتري للأم هدية مثل مكنسة، طاقم لتقديم الطعام أو غير ذلك من الأدوات المنزلية المختلفة، لأنك في هذه الحالة لا تشتري الهدية لها هي إنما للمنزل ولمن في المنزل كلهم من أفراد وسوف يستخدمونها.
كما أن الأدوات المنزلية شيء يفكر الأم بالأعباء والعمل لا بالفرح والمتعة، فكيف نذكرها في يوم راحتها واحتفالها بنفسها بالمهام المنزلية، وكيف تكون الهدية لها ويشترك في الاستفادة بها كل من في المنزل؟ بالطبع لن تكون هدية.
أي شيء كنت تريدينه أنت:
أحيانا وبدون قصد تنسين أنك تشترين هدية لأمك وتبحثين عنها من وجهة نظرك أنت تدورين في دائرة رغباتك وميولك وما تحبين متجاهلة تماما رغبتها هي وحاجتها هي وهذا يحدث في الواقع.
تذهبين إلى المحال وتلمحين ثوباً جميلاً أو حقيبة ملفتة أو أو.. ثم فجأة تدخلين وكأنك واقعة تحت تأثير مخدر وتشترين شيئاً على ذوقك متناسية إذا كان سيعجبها أم لا.
اعلمي أن الأم تضحية فإذا قدمت لها شيئاً وهي لا ترغب به لن تظهر لك ذلك حتى لا تسبب لك الإحراج، إنما ستأخذه منك وبعد فترة قد تقدمه لك بأي سبب من الأسباب وبهذا كأنك لم تفعلي شيئاً.
فقبل الذهاب لشراء الهدية دوني قائمة بما تفضله أمك من ألوان، أشياء، نوعية الملابس وكأنك تحضرين دراسة مفصلة عن الذوق العام لها ورغباتها في مختلف الجوانب، وبذلك أنت تسهلين على نفسك وتختصرين الكثير من الوقت لأنك ستتوجهين مباشرة إلى الأماكن التي تجدين بها ما تبحثين عنه.
شيء لن تستخدمه:
أحيانا تذهبين وتدفعين أموالاً طائلة على شيء لن يفيد الأم لا من قريب ولا من بعيد لأنها بمنتهى البساطة لن تستخدمه، كأن تشتري لها مستحضرات تجميل وأنت تعلمين أنها لا تضع المكياج أبدا، أو تشتري لها حذاء بكعب عال وهي تعاني من أمراض العظام، أو حتى سيارة وهي لا يمكنها القيادة، وأشياء أخرى تعبر عن اختيار طائش غير مدروس.
ففي هذه الحالة ستكون الخسارة مزدوجة عليك أنت لأنك أنفقت الكثير من المال على شيء سوف يوضع في الخزانة بلا قيمة، وعلى الأم لأنها لم تستمتع أو تستفد من الهدية، هذا بالإضافة إلى الإحراج لكليكما.
لذا احرصي قبل شراء الهدية أن تعلمي إذا كانت تناسب الأم وسوف تستخدمها أم لا، وإذا لم يكن لديك أي فكرة عن ماذا ستشترين لها ولم تتمكني من معرفة أي شيء، الأفضل أن تسأليها عن ما تريد أو ما تفضل.
هدية سبق وتم إهداؤها لك:
يرتكب الكثير هذا الخطأ، فقد نشتري شيئاً ما أو يقدم لنا أحد شيئاً ما ولا نعرف ماذا نفعل به فنقوم بحفظه داخل الدولاب، وعندما يأتي يوم له خصوصية مثل عيد الأم تراودنا أفكار خبيثة تقول لنا أن المحال ستكون مزدحمة، والهدايا ارتفعت أسعارها وحالتنا المادية سيئة، فلما لا نأخذ هذا الشيء المركون في الدولاب ونقدمه هدية في عيد الأم؟
وبسرعة نغلفه ونضعه في حقيبة للهدايا، وعندما تأتي اللحظة نقدمها للأم أو للحماة باستهتار وبدون أن نعبأ بمدى تقبلها له، بالطبع هذا تصرف يخلو تماما من الذوق، وستعلم الأم أنه لم يكن لها من البداية وهذا سيشعرها بتدني قدرها لديك لدرجة جعلتك تقدمي لها شيئاً لا يخصها.
انتبهي: الأم تتمتع بذاكرة قوية جدا، وعندما تفتح الهدية سوف تتذكر أنك قد اشتريتها لنفسك من قبل، أو أن أحدا قد قدمها لك وأنت أخبرتها بها من قبل، ياله من موقف محرج جدا سوف يترك في قلبها جرحاً وإهانة لن تنساها أبدا، فتجنبي الوقوع في هذا الخطأ.
هدية موجودة لديها:
تشغلنا الحياة بأعبائها وتنسينا الكثير فنذهب ونشتري للأم هدية لديها مثلها فنكرر شيئاً، كأن تشتري لها فستان بنياً ولديها مثله تماما، فقبل شراء الهدية اذهبي إلى منزلها إذا كنت متزوجة وتظاهري بأنك ترتبين وتنظفين المنزل لها وافعلي ذلك وفي الوقت نفسه ألقي نظرة سريعة على كل ما لديها حتى تتذكري ما عليك تجنبه.
أشياء رديئة لا ترضينها لنفسك:
أسوأ شيء أن لا تحبي لأمك ما تحبينه لنفسك، بمعنى أن تشتري لها هدية من نوع رديء في حين أنك تشترين لنفسك أفخر الثياب والماركات وهذا ما يفعله أناس تسيطر عليهم الأنانية تناسوا كيف كانت الأم تضحي بكل شيء من أجلهم.
الأم نعمة لا تقدر بثمن يجب أن نشكر الله عليها فكما هي مكانتها عند خالقها يجب أن تكون عندنا نحن أيضا، فتجنبي عزيزتي الابنة الوقوع في هذه الأخطاء وقدمي أمك على نفسك لأنها أغلى من نفسك فحاولي أن تكرميها بالطريقة التي تختارينها وعلى حسب استطاعتك المهم أن تبذلي كل ما يمكنك لإسعادها.