Top

موقع الجمال

شارك

الصحة الجنسية

دراسة بريطانية .. البول السكري قد يدمر مني الرجل

تاريخ النشر:07-11-2017 / 12:00 PM

دراسة بريطانية .. البول السكري قد يدمر مني الرجل

قال باحثون بريطانيون ان مرض البول السكري ربما يكون مدمرا للحيوانات المنوية للرجال الامر الذي قد يؤثر على خصوبتهم.

ففي احدى الدراسات الاولى لمقارنة الحمض النووي "دي.ان.ايه" بالحيوانات المنوية لدى رجال مصابين بالبول السكري ولدى رجال غير مصابين بالمرض وجد الباحثون ان هناك تلفا اكبر بالخلايا المنوية للرجال المصابين بالبول السكري وهو مؤشر محتمل على تراجع الخصوبة.

ودرس باحثون بجامعة الملكة في بلفاست في ايرلندا الشمالية السائل المنوي من 27 رجلا مصابين بالبول السكري من النوع الاول ويبلغ متوسط اعمارهم 34 عاما وكذلك السائل المنوي لدى 29 رجلا غير مصابين بالبول السكري من نفس العمر.

ووجدوا انه بينما يكون حجم المني اقل لدى الرجال المصابين بالبول السكري بدت كل المقاييس الاخرى وبينها تركيز المني وصورته وتركيبته وقدرته على الحركة طبيعية.

لكن عندما درس الباحثون الحمض النووي "دي.ان.ايه" وجدوا ان هناك تلفا اكبر في مني الرجال المصابين بالبول السكري.

وكتب الباحثون في دورية "التكاثر الانساني" the journal Human Reproduction قائلين ان أي ضرر بالمني قد يضعف خصوبة الذكور لانه مرتبط بالازواج الذين لديهم تاريخ في اخفاقات الحمل.

وجمع الباحثون المتطوعين الذين شملتهم الدراسة من مركز لبحوث الغدد الصماء في بلفاست وبينهم رجال يسعون لاختبار خصوبتهم.

ويحدث مرض البول السكري من النوع الاول الذي يطلق عليه ايضا البول السكري للصغار عندما يدمر الجسم بطريق الخطأ خلايا بالبنكرياس مسؤولة عن افراز الانسولين. ويرتبط مرض البول السكري من النوع الثاني -وهو الاكثر انتشارا- بالبدانة والوجبات الغذائية غير الصحية وغياب التمرينات الرياضية.

رسم توضيحي لعمل البنكرياس

ونظرا لان المتطوعين غير المصابين بالبول السكري كانوا من ضمن رجال طلبوا علاجا لخصوبتهم قال الباحثون انه يحتمل ان يكون لدى هؤلاء الرجال تلف اكبر في المني مقارنة بالرجال في المتوسط.

وقال الباحثون ان هذه الدراسة صغيرة ويتعين اجراء بحوث اخرى لفهم الطريقة التي يعمل بها مرض البول السكري على تدمير المني والنتائج المحتملة لذلك.

لكنهم قالوا ان هذه المسألة ربما تحظى باهتمام متزايد مع زيادة عدد مرضى البول السكري على مستوى العالم.