Top

موقع الجمال

شارك

غذاء

نصيحة .. يمكنك علاج إدمان النشويات والسكريات بالماء والشكولاته

تاريخ النشر:06-11-2017 / 12:00 PM

نصيحة .. يمكنك علاج إدمان النشويات والسكريات بالماء والشكولاته

بعض عشاق الشيكولاتة والحلويات والمكرونة يتحولون بالفعل إلي مدمنين لها وإذا حرموا منها يمرون بنفس عذاب مدمن المخدرات!
هذه هي الحقيقة التي لا يعرفها الكثيرون.. وهي سر إصابتهم بالسمنة وعجزهم عن التخلص منها مهما خضعوا والتزموا ببرامج الريجيم التقليدية!
من هنا تتأكد أهمية أول وحدة طبية عربية للعلاج من إدمان النشويات التي تعتمد علي الرياضة والماء البارد والقهوة والشيكولاتة أيضا ولكن بدون سكر.
د. شريف عزمي - استشاري التغذية ورئيس وحدة العلاج من إدمان النشويات بمستشفي الهرم.. يؤكد أن حلم الرشاقة والتخلص من هذا الإدمان ممكن جدا وبأقل مجهود.. ومن خلال 240 نظاما غذائيا تناسب كل الحالات.

امسك.. مدمن!
يقول د. شريف عزمي: لابد أن نعرف أولا معني إدمان النشويات وهو بشكل بسيط يحدث بسبب الاعتماد الكلي أو بنسبة 80% علي تناول النشويات في الوجبات الرئيسية إضافة إلي تناول السكريات والحلويات والمياه الغازية بكثرة ما بين الوجبات.. ينتج عن هذا تضاعف للخلايا الموجودة بالمخ، وبالتالي يحتاج الجسم لزيادة إفراز مادة "السيروتومنين" وهي الموصل العصبي في خلايا المخ.
عندما تنخفض هذه المادة، يصاب مدمن النشويات بحالات اضطراب وعصبية شديدة ولا يهدأ إلا بتناول النشويات والسكريات، وإذا تم الضغط عليه، وحرم من النشويات، فإن الأعراض الإنسحابية تظهر عليه مثل الإحساس بالبرودة والحرارة والعرق وفقدان التركيز وزيادة العصبية لدرجة الهياج.
هنا نحن أمام مدمن يقترب من حالات إدمان المخدرات مثلا، لذلك كان لابد من البحث عن طريقة علاج جديدة، تشفي المريض بدون آثار وأعراض جانبية.. وهو ما نعتمد عليه في الأسلوب العلاجي الجديد.

البداية.. بالماء البارد
يضيف: هذا الأسلوب العلاجي يتوقف علي استعداد الشخص نفسيا لاتباع هذه الطريقة ورغبته في التخلص من السمنة مردداً.. "أنا عاوز أغير حياتي"..فعزيمة المريض هي الأساس الأول وبدونها لن يكون هناك نجاح والنظام العلاجي بالوحدة يعتمد بالدرجة الأولي علي الإقامة بالمستشفي مدة تتراوح ما بين "2-4" أسابيع لإبعاد المريض بالسمنة عن جميع المغريات التي تقف ضد النظام الذي يعتمد علي "ممارسة الرياضة" بمواصفات معينة فهي نوعان الأول لحرق الدهون الزائدة والثاني للياقة البدنية التي تمارس أي وقت أما النوع الأول من الرياضة فتمارس صباحا بعد فترة نوم "6-8 ساعات" بتناول "5.2 كوب ماء بارد" لإحداث شد بجدار المعدة مما يضطر الجسم إلي إفراز هرمون "النورادرينالين" وهو الهرمون الأول المسئول عن معدل الحرق في الجسم.
مثال: درجة حرارة الجسم "37" فإذا تناولت مياه باردة درجتها (4 ـ 5ْ) فإن الفارق بينهما "32" وتعريف السعر الحراري هو الطاقة المبذولة لرفع درجة حرارة 1م مياه "1درجة مئوية" وبالتالي "30 سعر حرارياً 30مْ" وتناول "5.2 كوب ماء" ليكون الإجمالي "120 سعراً حرارياً" هو ما يعادل "رياضة المشي 30 دقيقة".
ثقوب القهوة
يضيف: من المهم أيضا شرب فنجان قهوة أو نسكافيه عقب تناول الماء البارد صباحا وقبل ممارسة الرياضة.
فالقهوة مشروب فعال لحرق الدهون وهي تعمل علي ثلاثة أماكن الأول "مركز الشبع بالمخ" حيث تقوم بتنشيطه وبالتالي لا يشعر الشخص بالجوع "الثاني تعمل علي "الكلي" وتساعد الجسم علي "إدرار البول" وبالتالي التخلص من الماء الزائد "الثالث تعمل علي أماكن تراكمات الدهون وتعمل علي رفع درجة حرارة الخلية الدهنية وتحدث ثقوبا لتنزل الدهون منها إلي الدورة الدموية وتستخدم كطاقة عند ممارسة الرياضة عقب تناول القهوة.