دراسة : المشى مرتبط بتراجع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين النساء

قالت دراسة أجريت فى إسبانيا وشملت آلاف الأشخاص إن النساء اللائى يزاولن رياضة المشى ثلاث ساعات على الأقل أسبوعيا يقل لديهن على الأرجح خطر الإصابة بالسكتات الدماغية مقارنة بمن تمشين لوقت أقل أولا تمشين مطلقا.
ولم تثبت الدراسة - التى نشرت فى دورية (ستروك) - أن المشى المنتظم يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لكنها تعزز دليلا محدودا على الصلة المحتملة بين أنواع من التمارين وخطر الإصابة بأمراض معينة.
وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين ممارسة التمارين البدنية وتراجع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية التى قد يسببها تجلط الدم فى الشرايين أو تمزق الأوعية الدموية بالمخ.
وقال خوسيه ماريا هيورتا الذى قاد الدراسة من إدارة الشئون الصحية فى مرسية بجنوب إسبانيا لرويترز "تظل الرسالة للناس كافة هى أن : مزاولة النشاط الترفيهى المعتدل بانتظام جيد لصحتكم".
ووجدت الدراسة أن النساء اللاتى مارسن المشى بنشاط لمدة 210 دقائق أو أكثر أسبوعيا تراجع لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بمن لم تمارسن المشى. 
كما قل خطر الإصابة مقارنة بمن مارسن رياضة ركوب الدراجات أو تمارين أخرى ذات مجهود بدنى أعلى لفترة أقصر.
وأجاب حوالى 33 ألف رجل وامرأة على استبيان للنشاط البدنى فى إطار مشروع أوروبى أوسع نطاقا عن مرض السرطان.
وقال هيورتا إن النتائج بالنسبة للنساء اللاتى مارسن المشى بانتظام كانت انخفاضا بنسبة 42 بالمائة فى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية مقارنة بغيرهن فى حين لم يكن هناك تراجع مسجل بين الرجال بالنظر إلى نوع النشاط الرياضى أو مدته.