Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

كيف تتجنبين تعرضك لمرض البول السكري؟

تاريخ النشر:02-11-2017 / 12:00 PM

كيف تتجنبين تعرضك لمرض البول السكري؟
اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم أو كنت في حالة فقدان للوعي فيجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا

أكدت الإحصائيات بأن هناك ما يقرب من مليون بريطاني من مرضي البول السكري، لا يعلمون بإصابتهم بهذا المرض، ومع إزدياد الأعداد المصابة بصورة مروعة سوف نعرض لك طرق عديدة لحماية نفسك، فقد يكون أحد أصدقائك مصاب بمرض البول السكري.

وصل عدد المصابين إلى 1.4 مليون مصاب في المملكة المتحدة ويعتبر هذا الجزء الظاهر، أما ما يكمن في الباطن فهو إصابة ما يزيد عن مليون شخص أخر بهذا المرض من غير معرفتهم، وقد تكون أحد هؤلاء الأشخاص.

فالبرغم من صعوبة إكتشاف النوع الثاني من مرض البول السكري، فقد تضاعفت عدد الحالات المصابة خلال العشرون عاما الماضية، ويوجه الخبراء اللوم على وباء السمنة أو البدانة المنتشر في المدن، ولا يوجد أي علامة لردع هذا الوضع، فالمأساة رهيبة فقد تنبأ الإتحاد الطبي البريطاني بإصابة ثلاثة ملايين بريطاني بمرض البول السكري في عام 2010 .

القنبلة الموقوتة
يعاني خمس المصابين من النوع الأول من مرض البول السكري،  والشباب هم الأكثر تعرضا للإصابة بهذا النوع، أما النوع الثاني والمعروف ببداية نضوج البول السكري، وعدم إعتماد المصابين على الإنسولين.

والعامل الأساسي للإصابة بهذا النوع هو السمنة، فبرغم من إستحواذ النوع الثاني على الإهتمام إلا أن أسباب الإصابة به غير معروفة، والأكثر إصابة بهذا النوع هم الأشخاص الذين يزيد أعمارهم عن سن الأربعون، ومع الكثافة السكانية فقد تصاعد عدد المصابين الأقل سنا،

ويقول Dr Charles Clark  بمركز أمراض البول السكري:
"تعود أسباب إنفجار هذا المرض إلى قلة عدد الأشخاص المتبعين للرجيم و سيادة الحياة الروتينية التي تتطلب الجلوس على المكاتب لفترات طويلة، كما يعاني ربع الأطفال الذين تبلغ أعمارهم الثانية عشرمن السمنة، وقد تتطور الحالة فيما بعد بإصابتهم بمرض البول السكري أو حتى وهم في هذه السن الصغيرة".

كما يؤكد Dr Clark " أنه من الممكن خوض أزمة صحية بمعدل مرعب، فهو يتنبأ بأن تكلفة علاج هذا الخلل قد يؤدي إلى إنهيار NHS في نهاية الأمر".     
 
هيا بنا نتعرف على أسباب هذا المرض
يتطور مرض البول السكري عندما لا يفرز البنكرياس الأنسولين الكافي،  وهو الهرمون المتحكم في كمية السكرأوالجلوكوز في الدم، ونتيجة لذلك قد يؤدي إرتفاع نسبة السكر في الدم إلى حدوث تضاعفات، ومن هذه التضاعفات تعرضك لأمراض القلب أو السكتة القلبية، الفشل الكلوي العميان، صعوبة وصول الدم لليدين و القدمين، وفي حالات نادرة قد يصعب وصول الدم للقدمين مما يتسبب في بتر الساق (ما تحت الركبة ).

وهناك أيضا عامل السمنة تقول Debbie Hammond إستشارية أمراض البول السكري بالمركز الخيري ببريطانيا:"ما يزيد عن 80 % من الأشخاص المصابين بالنوع الثاني من مرض البول السكري هم الذين يعانون من السمنة "، وتضيف قائلة "قد يكون هناك سبب وراثي ".

وعلى العكس من النوع الأول الذي يظهر و يتطور بصورة واضحة و سريعة  فالنوع الثاني هو الأبطأ في تقديم نفسه، فقد يعيش الناس لسنوات طويلة بدون إدراكهم بإصابتهم بهذا المرض علي الرغم من ظهور أعراض مرض البول السكري و التي تظهر في إحساسك المستمر و المتزايد بالعطش، رؤية غشاوة علي العين أو عدم وضوح الرؤية.

وقد تظهر هذه الأعراض في النوع الثاني بصورة أقل، ولا يلاحظ المرضى هذه الأعراض وقد يعتقد البعض أن هذا شعور بالإرهاق من العمل فقط، وقد لا يكتشف هذا المرض حتى بعد عمل فحص شامل، وقد يستغرق سنين لإكتشافه.

وعندما يعاني المرضى من المضاعفات الأخرى في هذه الحالة يتم تشخيص المرض ويدرك العديد من المرضى بإصابتهم بمرض البول السكري، وحتى إذا لم تكون متأكدة من الأعراض فعليك سؤال طبيبك المختص بأخذ عينة من الدم و فحصها وذلك للإطمئنان، كما يأخذ بعض الصيادلة عينة دم بوخز الإصبع، وهذه الإختبارات متوفرة.

ولكن تحذر Dr Debbie قائلة "نفضل عدم لجوء الناس لهذه الإختبارات لأن هناك مجال لعدم الدقة و التعرض للخطأ كما لا يوجد إستشارة طبية أو ييبع لنصائح الطبيب".

مستقبل العلاج
فبرغم من أن المتخصصين لا يملوا من البحث المستمر عن علاج، إلا أنه قد يحمل المستقبل لك أخبار سارة، فيمكنك الآن التحكم في النوع الثاني من مرض البول السكري بإتباعك للعلاج و بتغيير نظام حياتك، و يؤمن Dr Clark أن الحل يكمن في إتباعك لنظام رجيم سليم، فقد لاحظ تحسن مفاجئ و تغير ملحوظ للمرضى  في عيادته بلندن عندإتباعهم لنظام رجيم، وذلك بتقليل نسبة الكربوهيدرات في الطعام، كما يضيف قائلا " أن أحد مضاعفات داء البول السكري هو تضاعف عدد الأوعية الدموية خلف العين بطريقة غير طبيعية ، وقد تنفجر مما يتسبب في العميان خلال سنتين".

 أما عند إتباع المرضى لنظام رجيم وذلك بزيادة نسبة البروتين في الطعام مقارنة بالعناصر الغذائية الأخرى، قد يؤدي هذا إلى تحسن المضاعفات و كذلك بالنسبة للبول السكري.
يقول Dr Clark مؤكدا  أنه عادة ما يستفيد مرضاه من هذا الرجيم . وهذا ما لا يؤيده البعض.

يشجع مركزأمراض البول السكري بالمملكة المتحدة الأشخاص المصابين بهذا المرض بإتباع نظام رجيم متوازن وذلك بتقليل كمية السكر والدهون كأى شخص عادي يتبع هذه العادات الغذائية.

تقول Dr Debbie "إن الهوس بالرجيم قد يقف عائقا في وجه نظام غذائي متكامل"، "فنحن لا ننصح بإتباع نظام رجيم و ذلك بتقليل كمية الكربوهيدرات التي قد تؤدي إلى إنخفاض حاد في الوزن"، وعند تناولك لبعض الأقراص المعينة أو الأنسولين، قد تتعرضين لسلسلة من hypoglycemic  وهو إنخفاض نسبة السكر في الدم وشعورك بالوهن والضعف والدوار.

في الواقع ننصحك بتناول الأرز الأسمر وجميع أنواع الباستا المطبوخة بالقمح، وهذه الأصناف الغذائية جيدة "، فالطعام الذي يمتص ببطأ عن طريق الجسم يرفع من مستوى السكر في الدم ببطأ كما يبقيه لفترة أطول ليحصل الجسم على الفائدة الكاملة"، وبإتباعك لنظام رجيم بزيادة كمية البروتين في الطعام يؤدي إلى إجهاد الكلى، كما يزيد من إفراز الكالسيوم  الذي يتسبب في تدهور و خلل بعض الوظائف في الجسم.
 
يحتاج نصف المصابين بالنوع الثاني بمرض البول السكري إلى حقن الأنسولين، ولمدمنين هذه الحقن نقدم لكم الأنسولين الجديد والذي يقوم بنفس الوظيفة و يؤدي نفس الغرض من الحقن بطريقة أسرع و لمدة أطول،كما يمنحك المزيد من المرونة، وهناك أيضا أدوية تقوم بتحفيز البنكرياس على أنتاج كمية أكثر أو أقل من الأنسولين.

ولوضع النهاية لآلاف المصابين بمرض البول السكري الذين يكرهون إستخدام الحقن أوالإبر، فقد تم أختراع أدوات لإبر جديدة مجانية تقوم بضخ الأنسولين في الدم متوفرة في NHS .

حتى لو أصيب أحد أفراد عائلتك بمرض البول السكري، إتباعك للحياة المعيشية الصحية قد تمنع هذا المرض أوتؤخرهجومه، فمفتاح العلاج هو بقائك متحفزة مستعدة أو على دراية بهذا المرض، كما تؤكد Dr Debbie "قد يساعدك الأطباء و الأدوية، ولكن يرجع الأمر لك، فالوقاية خير من العلاج".

كما تضيف Dr Debbie قائلا "عليك برفع مستوى نشاطك، فليس بالضرورة قضاء ساعة في الجيم، يمكنك ممارسة المشي السريع بدلا من الجلوس خاملة أمام التلفاز، وعليك بالإبتعاد عن تناول الوجبات السريعة ووجبات المايكروويف لأنهم مشبعين بالسكر والملح"، "وأخيرا عند تعرضك لمرض البول السكري يوما ما .. لا تقلقي فهو متواجد و منتشر في حياتنا ويمكنك التحكم فيه، رغم أن هذا ليس بالأمر السهل الذي يمكنك التكيف به ". 

إليك هذه المعلومات لتزدادين خبرة
- النساء الأكثر إستهلاكا للصودا أو المشروبات الغذائية كل يوم، يزداد خطر تعرضهم للحالة الثانية أو النوع الثاني لمرض البول السكري بنسبة 85%، وذلك طبقا للدراسات التي المملكة المتحدةUK .

- المدخنين هم الأكثر عرضة بنسبة 64% لخطر تتطور النوع الثاني من مرض البول السكري من الغير مدخنين.

- أعراض النوع الثاني من مرض البول السكري قد لا يشخص هذا المرض لعدة سنوات لأن الأعراض قد تكون لطيفة وغير حادة، وقد يختلط الأمر بالسن.

و إليك ما تبحثين عنه من أعراض النوع الثاني من مرض البول السكري

- شعورك بالوهن والضعف ونقص الطاقة حتى بعد نومك أو أخذك قسطا من الراحة.

- شعورك بوخز و تخدير في أصابع يديك و قدميك.

- شعورك بالبرد في قدميك وألم في ساقك عند ممارستك للمشي.

- رؤية غير واضحة.

- ضغط قوي ومتواصل و إصابة المثانة بالأمراض وإنتقال العدوى.

- إزدراء البول بشكل مستمر.

السكري وهبوط سكر الدم .. متى تكون نسبة السكر في الدم منخفضة؟
يعد السكر منخفضا عندما تكون نسبته في الدم أقل من 50 ملجم/ديسيليتر مع ظهور بعض الأعراض أو غيابها.

ماهي علامات انخفاض  نسبة السكر في الدم؟
هناك علامات اولية مثل:

- الرجفة

- تصبب العرق من الجسم

- تسارع نبضات القلب

- قلة التركيز

- الجوع الشديد

- العصبية وتصرفات غريبة غير مألوفة

يجب أخذ هذه العلامات بجدية كبيرة وعدم اهمالها لأن استمرار انخفاض نسبة السكر في الدم من الممكن أن تؤدي الى ظهور أعراض أكثر خطورة مثل:

- تشنجات عصبية

- فقدان الوعي

فاذا كان هناك ادنى شك من أن ظهور أحد تلك الأعراض هو ناتج عن نقص السكر في الدم فعليك التأكد بفحص نسبة السكر في دمك أثناء ظهور الأعراض ولا تترددي في أخذ القليل من السكر المذاب بالماء أو أي طعام أو عصير محلى اذا لم يتوفر لديك جهاز الفحص.

ما هي اسباب انخفاض نسبة السكر في الدم ؟
- زيادة النشاط الجسماني

- زيادة جرعة الانسولين

- عدم أخذ كمية كافية من الطعام بعد تناول علاج السكري

كيف يمكن التصرف في حال حصول هبوط في سكر الدم ؟
العلاج السريع في هذه الحالة اذا كان المريض قادرا على البلع :

- تناول قطعتين أو ملعقتين كبيرتين من السكر مذابتان في الماء

- تناول نصف كوب من عصير الفواكه

- ثلث كوب من أي عصير محلى، واذا لم تزول هذه الأعراض خلال 10-15 دقيقة فعلى المريض اعادة شرب الكمية نفسها لحين انتهاء الأعراض

أما اذا كان المريض فاقدا للوعي فيجب عدم المحاولة في اعطائه أي مشروب عن طريق الفم وذلك تفاديا لحدوث الإختناق ويجب نقله فورا الى المستشفى.

ما هو أرتفاع سكر الدم عند مريض السكري؟
أن ارتفاع نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري هي حالة متكررة ومزمنة، ويكمن الهدف الأساسي في علاج مرض السكري في تقليل الفترات التي يحدث فيها ارتفاع السكر في الدم.

ان مدى شعور المريض بأعراض ارتفاع السكر يختلف من شخص الى آخر، لذا توجد صعوبة في معرفة نسبة السكر في الدم من خلال الأعراض الظاهرة.

يمكن تعريف ارتفاع السكر في الدم بأنه زيادة في معدل السكر في الدم عن 125 ملجم/د في حالة الصيام، وعن 200 ملجم/د.

ما هي أعراض أرتفاع السكر في الدم ؟
- الشعور بالتعب

- تكرار التبول مع العطش

- زوغان البصر

- الشعور بنمنمة أو وخز في أصابع القدمين واليدين

- بطء التئام الجروح

- تقلصات في العضلات

ما هي أعراض الأرتفاع الحاد للسكر مع ارتفاع الأحماض في الدم ؟
- الم في البطن

- انبعاث رائحة الفاكهة في الفم ( الأسيتون )

- نقصان في الوزن

- كثرة التبول

- الجفاف الشديد في الجلد والفم

- سرعة في معدل التنفس

ما هي أسباب أرتفاع السكر في الدم ؟
- تناول كمية كبيرة من الطعام

- قلة الحركة أو عدم القيام بالتمارين المعتادة

- عدم أخذ علاج السكري

- المرض أو الاصابة بالتهاب حاد

- الوقوع تحت ضغط نفسي

ما هو علاج ارتفاع السكر في الدم ؟
اذا كان هناك ارتفاع في نسبة السكر في الدم، يجب التفكير بالسبب الذي أدى الى هذا الأرتفاع حيث بالامكان المحافظة على مستوى السكر في الدم بالمستوى الطبيعي وذلك عن طريق:

- الحمية الغذائية المناسبة

- القيام بنشاطات وتمارين معينة

- أخذ مخفضات السكر حسب رأي الطبيب المعالج

هل هناك اي ارشادات اخرى؟
- اذا كنت تعاني من أعراض السكر الحادة في الدم يجب الاتصال بطبيبك حالا أو الذهاب الى المستشفى فورا

- اذا كانت نسبة السكر في الدم مرتفعة لمدة اسبوع وكنت لا تعرف السبب، يجب عليك مناقشة هذا الموضوع مع طبيبك.

- ان ارتفاع السكر البسيط في الدم لفترات قصيرة ومحدودة ليس بالأمر الخطير وهو يحدث لكل مرضى السكري ولكن عندما يبقى مستوى السكر مرتفعا لفترات طويلة فأن الخطورة تكمن في حدوث مضاعفات مرض السكري

- ان السكر في الدم يكشف لنا مستوى السكر في الجسم ويعطي القيمة الفعلية للسكر.

- ان فحص البول يعكس مستوى ارتفاع السكر في الجسم لكن لا يعطي القيمة الفعلية للسكر.

مرض السكري والقدمين
تعتبر اصابة القدمين من أهم المضاعفات المزمنة لمرضى السكري، وقد يعاني مريض السكري من مشاكل عديدة في القدمين، وحتى البسيط منها يمكن ان يتحول الى خطير.

الحالات المؤدية الى اصابة القدمين:
- ضعف الدورة الدموية

- اعتلال الأعصاب وضعف الاحساس بالألم والحرارة والبرودة.

- قروح القدم التي قد تنتج عن الجروح او البثور او الأحذية غير الملائمة

عوامل الخطورة لإصابة القدمين:
- حدوث بتر سابق بالساق.

- حدوث تقرحات متكررة بالقدم.

- الأمراض المزمنة لعشر سنوات أو أكثر كأمراض القلب وأمراض الدورة الدموية.

- العمر 40 سنة أو أكثر.

- التدخين.

- الفشل في ضبط السكر في الدم.

- عدم القدرة على العناية بالقدمين بسبب مرض جسماني أو عقلي.

- عدم نظافة القدمين وعدم الأهتمام بهما.

- وجود تشوهات بالقدمين.

كيف تعتني بقدميك؟
- افحص قدميك جيدا كل يوم بحثا عن الخدوش، الجروح، التقرحات، الاحمرار أو اي تغير في الجلد.

- افحص دائما ما بين اصابع القدم.

- اذا كانت رؤيتك ضعيفة فاستعن بأحد افراد العائلة لفحص قدميك.

- اغسلي قدميك يوميا بالماء الدافىء والصابون ونشفها جيدا.

- تجنبي استخدام الماء الحار جدا أو البارد جدا.

- تجنبي غمر الأقدام في الماء لمدة طويلة.

- قلمي أظافر قدميك بعناية على شكل مستقيم عرضي، وتجنبي ترك حافة حادة.

- احرصي على تدليك القدمين والساقين من وقت لآخر.

- لا تستخدمي المواد الكيماوية لازالة القرون (الثفن).

- لا تستخدمي رباطا لاصقا على قدميك.

- استخدمي الكريم المطري لتنعيم مناطق البشرة الصلبة والخشنة.

- تجنبي المشي حافي القدمين

- استخدمي الأحذية المريحة للقدمين وتأكدي بأن تكون مصنوعة من مادة طرية وأكبر من الحجم المعتاد استعماله.

- يفضل استخدام الجوارب القطنية أو الصوفية ويجب أن لا تكون ضاغطة.

- عدم الجلوس قريبا من مصادر الحرارة لفترات طويلة أو تعريضها للبرودة الشديدة.