جديد/ تحليل دم يكشف عن أورام المخ المميتة

الآن أصبح بالإمكان الكشف عن أورام المخ من خلال الدم. اكتشف باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية أن هناك كرات دهنية متناهية الصغيرة تطردها الخلايا السرطانية وتسير في مجرى الدم تستخدم الآن للكشف عن أورام المخ السرطانية التي تؤدي للوفاة.
وهذه الكرات هي أجسام معروفة باسم "microvesicles" أو الحويصلات الصغيرة تشترك في خصائص فريدة مع الخلايا السرطانية التي تأتي منها لكن يمكن التعرف عليها والإمساك بها بسهولة أكبر.
تفاصيل الدراسة:
إنها دراسة نشرت في صحيفة "Nature Medicine" أوضحت أن تحليل دم كان بمقدوره الكشف عن أورام سرطانية لدى مرضى البشر والفئران، وصرح الباحثون أن تلك الكرات أو الحويصلات يمكن استخدامها أيضا لمعرفة إذا كانت العقاقير تعمل أم لا.
والخلايا ومن ضمنها الأنواع السرطانية لا توجد في معزل عن غيرها، لأنها تغلف نفسها داخل كرات صغيرة من الدهون تنتشر في جميع أنحاء الجسم لكي تنقل الغذاء والتفاعل مع الخلايا الأخرى. يهتم الباحثون بهذه الحويصلات الصغيرة كوسيلة للكشف عن السرطان كما صرحوا بإمكانية استخدامها للكشف عن سرطان البروستاتا في البول.
كرات مغناطيسية:
رغم أن هذه الكرات صغيرة جدا ومن الصعب اكتشافها، لكن هناك جزيئات متناهية الصغر ناتجة عن سرطان المخ تلتصق بسطح هذه الكرات الحويصلية، وقد استخدم باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام هذه الجزيئات متناهية الصغر المغناطيسية التي صممت لتلتصق بالبروتينات الفريدة في الكرات الحويصلية من الخلايا السرطانية بالمخ، وبعد ذلك يمكن تتبع المسار المنغاطيسي للكرات الحويصلية ليتم الكشف عنها.
وبذلك كانت الاختبارات التي أجريت على 24 مريضاً معروف أن لديهم ورم في المخ دقيقة بنسبة تزيد عن 90%، كما أظهرت تجارب أخرى على الحيوانات الأخرى كيفية استجابة الأورام للعلاج.
تصريح البروفيسور الطبيب "Pro Ralph Weissleder":
صرح بروفيسور " Pro Ralph Weissleder" أنه تم اكتشاف هذه الحويصلات الكروية لتكون مؤشرات حيوية موثوق بها وبشكل ملحوظ، خاصة أنها مستقرة جدا ووفيرة، كما تعتبر حساسة للغاية لآثار العلاج، وفي كل من الإنسان والحيوانات كنا قادرين على مراقبة كيف أن عدداً من هذه الكرات ذات الصلة السرطانية تتغير في مجرى الدم مع العلاج. ونجاحنا في القدرة على كشف ورصد السرطان باستخدام عينات الدم كان إمكانية مثيرة بشكل كبير.
تصريح الباحثة "Josephine Querido":
صرحت الباحثة "جوزفين كويريدو" مديرة المعلومات العلمية في معهد أبحاث السرطان بالمملكة المتحدة أنه أصبح بإمكانهم رؤية عدد قليل من الكرات الحويصلية قبل حتى إمكانية تغير حجم الورم بشكل ملموس يمكن تصويره، وهذا شيء ينذر بالاستجابة للعلاج. ويعتقد فريق البحث أن هناك تقنيات مشابهة يمكن استخدامها لأنواع مختلفة من السرطانات والأمراض الأخرى.
وأضافت الباحثة "جوزفين" أنه من خلال هذه الدراسة الصغيرة تبين إمكانية استخدام جسيمات صغيرة سرطانية دقيقة للكشف عن مدى استجابة المرضى للعلاج بشكل عام من سرطان المخ، ولكن هم بحاجة إلى مزيد من العمل قبل استخدام هذه التقنية داخل المستشفيات.
وتعتبر القدرة على كشف ورصد السرطان باستخدام عينات الدم هو إنجاز هائل وعظيم تتسابق العديد من المعامل على مستوى العالم بما في ذلك الموجودة بالمملكة المتحدة لاستخدامها داخل مستشفياتها.