Top

موقع الجمال

شارك

الصحة العامة

24 مليون شخص في العالم مصابون بالزهايمر

تاريخ النشر:01-11-2017 / 12:00 PM

24 مليون شخص في العالم مصابون بالزهايمر

بلغ عدد مرضى الزهامير حول العالم 24 مليوناً، ويتوقع أن يزيد العدد إلى 81 مليون مريض بحلول العام 2040.

وأوضح رئيس «جمعية الزهايمر» في القاهرة الدكتور عبدالمنعم عاشور خلال ندوة نظمتها كلية التمريض في جامعة عين شمس حول المرض، في حضور أسر المرضى ان الأمراض المزمنة مثل السكري والضغط تعد من أكثر المسببات لهذا المرض، إضافة إلى التلوث البيئي والأمراض الوراثية.

وأشار الى أن كلفة رعاية المصاب بالزهايمر تفوق كلفة رعاية مرضى القلب والسرطان والسكتة الدماغية، لافتاً الى أن علامات الإصابة بهذا المرض تتمثل في تكرار السؤال ذاته مرات عدة وإعادة القصة كلمة بكلمة، ونسيان العمل الذي كان يقوم به مريض الزهايمر سابقاً والضياع في محيط عادة ما يكون مألوفاً.

وشدد عاشور على أن ملابس مريض الزهايمر يجب أن تكون من القطن حتى لا يصاب بأية التهابات أو مضايقات أو فطريات، وأن تكون فضفاضة حتى لا تكون هناك أية إعاقة في الحركة.

من جهتها، قالت رئيسة معمل العيادة الخارجية في «المعهد القومي للتغذية» الدكتورة عزة لطفي عمر: «إن مشكلات مريض الزهايمر تتمثل في فقدان الشهية والبلع، مشيرة إلى وجود بعض التغيرات في المخ التي تؤثر في مراكز الشهية مثل عدم إدراك المريض لإحساسه بالجوع والعطش، إضافة الى كرهه لطعم ورائحة بعض الأطعمة وأكل أشياء غريبة مثل الصابون».

وأضافت أنه يمكن التغلب على مشكلات فقدان الشهية ورفض الطعام، من طريق تناول الطعام في أوقات منتظمة وبكميات محددة من الأغذية المفيدة والمختلفة ووضع نوع طعام واحد في كل مرة، وأن يكون الطبق «أبيض سادة» والطعام على هيئة أصابع أو قطع صغيرة، إضافة إلى إعطاء مريض الزهايمر وجبات خفيفة وصغيرة على مدار اليوم.