فلنجعل من أسطح منازلنا حدائق!

كل سيدة تستمتع بمكان خاص لتجلس وتسترخي وتتأمل من وقت لآخر. وعندما لا تتواجد المساحة الخاصة بإنشاء حديقة أمام البيت، فسوف يكون خيار تجهيز حديقة فوق سطح المزل خياراً مناسباً.

هنا بعض المباديء التوجيهية للحصول على حديقة جميلة فوق سطح المنزل، لنبدأ:

- تلعب الإضاءة دوراً رئيسياً في خلق العمق والتكوين للمكان وإعطاء جوً هادئ  وشعور بالأمان، فإحرصي على إضاءة الممر المؤدي إلى هذه الحديقة إن وجد. وإن أردت أن تخلقي جواً دراماتيكياً وفعالاً فعليك إستخدام الإضاءات الأرضية الموجهة للأعلى ملاصقة لحائط جميل تودين إظهاره، أو بجانب منحوتة جميلة أو تحت شجرة.
- إستخدمي الحجار البيضاء الصغيرة أو الرمل لتزيني حول الشجر والنباتات ولتبرزي أوراق الأشجار المتساقطة، وبذلك تحصلي على خليط من الألوان البارزة عندما تستقر أوراق الأشجار على هذه الأرضية.
- إنشاء حديقة صخرية يعتمد على إستبدال العشب المفروش بصخور مختلفة الأحجام، وعادة في هذه الحدائق، تحدد أماكن مخصصة للزرع، وتعتبر هذه الحدائق من التصميمات العصرية سهلة الصيانة.
- إضافة منحوتة أو عدد قليل من المنحوتات يعتبر فكرة جميلة لخلق مركز إهتمام فريد للحديقة بأسلوب فني جذاب.
- إضافة عنصر مائي كالنافورة أو شلال صغير يساعد على خلق جو من الهدوء والسلام إلى الحديقة.
- إعتمدي بناء مقاعدك من الخرسانة بجانب أماكن الزرع في حديقتك، فذلك سيضفي منظر جميل. وبإمكانك تفصيل المقاعد التي تحتوي على أصيص الزرع على جوانبها.
- إختاري الزرع المناسب كثير الخضرة أو متعدد الألوان وأكثري من زراعة النباتات مستديمة الخضار في جميع فصول السنة لتبقي أجواء الحديقة مفعمة بالحياة على مدار السنة.
الآن وقد عرفتي العناصر التي تجمل حديقتك على السطح، إحرصي على أخذ المقاسات بحذر وإعتمدي مخطط لتوزيع جميع العناصر قبل شرائها لكي لا تتشابك هذه العناصر وتصبح مصدر إزعاج.