كل ما يخص الدورة الشهرية في سؤال وجواب

منذ أن تبدأ الدورة الشهرية لدى كل فتاة ومع مرور الأيام حتى بعد الزواج يتغير الجسم وسماته وتتغير معه مشكلات الدورة الشهرية فكلما اعتقدنا العلم والإلمام بها نكتشف أن هناك المزيد من الأسرار الخفية التي تفاجئنا كل يوم، لذلك نقدم لكل فتاة وامرأة كل ما يخص الدورة الشهرية في صورة سؤال وجواب حتى تجدين الإجابة عن كل سؤال يخطر ببالك.
تجيب على كل التساؤلات طبيبة أمراض النساء والتوليد بمركز سيناي الطبي في لوس أنجيلوس.

1- هل من الطبيعي أن ترغب المرأة في تناول أطعمة غريبة خلال الدورة الشهرية؟

تحدث نوبات الجوع والرغبة الشديدة في تناول الطعام بسبب الهرمونات، فالمرأة كائن هرموني فمع اقتراب الدورة الشهرية ترتفع الهرمونات وبعد ذلك تنخفض، مما يزيد رغبة براعم التذوق لديها في الأطعمة المالحة لتجنب فقر الدم لأنها ترفع مستوى الحديد مما يرفع بدوره نسبة الدم.
ومع التغيرات التي تحدث في عملية الأيض لدى المراة تشعر بنوبات الجوع والرغبة في تناول الكربوهيدرات مثل الشوكولاتة، السوشي أو أي عدد من الأطعمة الأخرى.

2- لماذا تكون المرأة في حالة شديدة من الإثارة الجنسية خلال الدورة الشهرية؟

بينما تتعرض بعض النساء لنوبات من الرغبة في تناول بعض الأطعمة مثل الشوكولاتة، ترتفع لدى البعض الآخر الشهوة أو الرغبة الجنسية خلال فترة الدورة الشهرية وهذا أيضا بفعل الهرمونات التي تتسبب في زيادة الإفرازات المهبلية وانتفاخ الثديين مما يثير هذا الشعور الجنسي.

3- لماذا تأتي الدورة الشهرية لدى البعض في تدفق غزير؟

عندما تكون الدورة الشهرية غزيرة فاعلمي أن جسمك يريد إخبارك شيء ما، لأن دورتك الشهرية بمثابة مقياس الجسم الذي يقيس كل التغيرات به، لهذا يعتبر تدفق الدم بغزارة مؤشر للمشكلات التالية :
- وجود أورام ليفية بالرحم وغالبا تكون أورام حميدة.
- مشاكل في الغدة الدرقية أو اضطرابات هرمونية
وإذا كان هذا التدفق عبارة عن دماء زاهية لاتتوقف أو في صورة تكتلات دموية كبيرة في هذه الحالة يجب على الفور الاتصال أو الذهاب لزيارة طبيبة النساء والتوليد.

4- هل نزول دم الحيض متكتل يعتبر شيء صحي ؟

من المعتاد أن ترى المرأة في دم الحيض بعض التجلطات أو الدم المتخثر، لكن ماذا لو كانت كبيرة الحجم بشكل مبالغ بها ؟
يشير دم الحيض المتجلط إلى وجود أورام ليفية وهذا شائع جدا، لكن إذا كانت بشكل كبير وغزير كأن يزيد عن ملء فنجان يوميا أو تشبع تلك الفوط الصحية مرات متكررة خلال ساعة واحدة أو تعاني معها المرأة من أعراض الأنميا أو انخفاظ مستوى الحديد في الدم مثل الصداع، الدوار مما يتطلب تدخل الطبيب.

قد تشير هذه الأعراض الحادة إلى :

- سرطان الرحم
- سن اليأس
- اضطرابات بالغدة الدرقية
ويصبح من المهم جدا جدا الخضوع للفحص بواسطة طبيب النساء الخاص بك.

5- لماذا نعاني من الإسهال والإمساك خلال فترة الدورة الشهرية ؟

نعود ونرجع إلى كلمة "الهرمونات" تختلف ردود أفعال جميع النساء عند تغير الهرمونات، وما لايدركه الكثير أن الهرمونات تتحكم بالكثير في أجسامنا مثل درجة حرارته، خاصة في الفترة التي يحدث بها التبويض.
كما أن ظهور حب الشباب في تلك الفترة شيء عادي، وكذلك آلام الثدي المسؤولة عن العديد من الأشياء وعملية الأيض، تباطؤ عمل الجهاز الهضمي والمعدة لذلك تعاني الكثير من النساء الحوامل من الإمساك أو الإسهال بسبب هذه المستويات المرتفعة من الهرمونات خلال فترة الحمل.
مرة أخرى يسبب ارتفاع وانخفاض الهرمونات خلال الدورة الشهرية الإمساك والإسهال.

6- هل هناك أي وسيلة لتقليل الضعف والألم الناتج عن التقلصات والتشنجات خلال الدورة الشهرية ؟

لاتتمكن بعض النساء عند حدوث تلك التشنجات إلا من الاستلقاء فوق الأريكة أو الفراش وهي تضع وسادة التدفئة، فهل من سبيل لتقليل حدتها؟
تخبرنا الطبيبة أن هناك الكثير من الأشياء الواجب عملها لمقاومة التشنجات وتشمل :
- وضع الوسائد الدافئة فوق البطن
- النظام الغذائي
- التمرينات
- عقار موترين "وهو من العقاقير المخدرة المضادة للالتهابات حيث يعمل على الحد من ارتفاع الهرمونات التي تسبب الالتهابات والألم بالجسم، وأفضل طريقة لاستخدامه هو تناوله قبل نزول الحيض بيوم أو يومين، فهو وكذلك الكالسيوم يعملان على مساعدة الأوعية الدموية داخل الرحم.
- وسائل منع الحمل أو الوخز بالأبر لأن لوسائل منع الحمل فاعلية ممتازة للتخلص من التشنجات لأنها تقلل النزيف، وتأخذها العديد من النساء بصورة مستمرة حتى لاتأتي لها الدورة الشهرية وبالتالي لا تعاني من التقلصات.

7- هل يمكن أن تضيع الحفاظات داخل الجسم؟

تستخدم معظم النساء الحفاظات أو التامبون لمدة تزيد عن 10 ساعات، لكن تنصح الطبيبة بعدم وضع الحفاظة لأكثر من 6 أو 8 ساعات، لأنها ممكن أن تكون وسيط لنقل البكتيريا واستخدام واحدة لفترة تطول عن المطلوب يمكن أن تؤدي إلى إصابات أو التهابات بالرحم وما يسمى بمتلازمة الصدمة السامة.

هل يمكن للحفاظة المستطيلة الفقدان ؟

 لايمكن أن تفقد داخل الجسم، لكنها قد تلتصق خلف عنق الرحم، وفي هذه الحالة يجب إزالتها تماما وهذا غير شائع.

8- ماهو تأثير المضادات الحيوية على عدوى الخميرة ؟

بينما يصف الأطباء المضادات الحيوية كعلاج للالتهابات لكنها قد تجعلك أكثر عرضة للإصابة بعدوى الخميرة، لذلك يجب تناول الزبادي لأنه طريقة طبيعية أو تناول مضادات الفطريات فهي وسائل مفيدة جدا لتقليل عدوى الخميرة عند تناول المضادات الحيوية.