تعرفي علي العناية الحقيقية للشعر مع منتجات لاكمي

الشعر هو تاج المرأة وسر جمالها، ولذلك تحرص كل امرأة علي العناية بشعرها لتكون في أبهي صورة، وتضيف إلي جمالها، ولكن قد تكون طرق العناية تلك خاطئة وقد تضر بشعرها بدلا من أن تعتني به، لذلك يفضل دائما استشارة خبراء متخصصين موثوق بهم في مجال العناية بالشعر لإعطائك النصائح الصحيحية وإخبارك بالمنتجات المناسبة لنوع شعرك وكيفية استخدامها.
ولأجل معرفة كيفية العناية بالشعر بطريقة صحيحة وما المنتجات المناسبة، أجرينا حوارا مع أحد أفضل خبراء العناية بالشعر وتصفيفه في مصر، بالإضافة إلي أنه مدرب معتمد من شركة لاكمي، ومدير التدريب في شركة لاند مارك للاستيراد والتصدير، الأستاذ "هاني عزيز":
أولا: ما هي الطرق الصحيحة لكي تعتني المرأة بشعرها في رأيك؟
أولا علي المرأة الذهاب إلي شخص متخصص موثوق به في مجال العناية بالشعر، لكي يقوم بما يسمي بالـ "تشخيص"، وهذا التشخيص سيفيدنا في عدة أمور، منها معرفة حالة الشعرة نفسها ومعرفة مشاكلها مثل مشاكل الجذور، ومشاكل الأطراف والصحة العامة للشعرة نفسها، وهل هي مصبوغة أم لا؟ وهل بهاhigh light، أو هل تعرضت للكيرياتين أو حنة الفرد أو غيرها. وبعد معرفة كل ذلك يمكن تحديد الـ hair care المناسب لشعرها.
مشاكل الشعر الجاف والتالف منتشرة جدا بين كثير من النساء، فما الحلول التي تراها مناسبة لتلك المشكلة؟
حوالي 60-70% من النساء في مصر لديهم شعر جاف وتالف وذلك نتيجة لعوامل الجو، والاستخدام الخاطيء للسشوار والمكواة babyliss، أو استخدام صبغات من قبل شخص غير متخصص، مما يؤثر بشكل ضار علي الشعر نفسه. ويجب أولا معرفة سبب تلف الشعر لإيجاد العلاج المناسب له، وقد يكون سبب التلف أيضا استخدام شامبوهات سيئة، واستخدام صبغات وبيرمينانت دون العلم بأضرارهم.
ويفضل استشارة متخصص في العناية بالشعر عند اختيار الشامبو المناسب للشعر، خاصة لو أردت استخدام منتجات professional لأنك إذا لم تستشيري متخصصا فمن الممكن استخدام منتجات خاطئة، فمثلا قد تجدين أن شعرك جافا، فتلجأين إلي استخدام شامبو للشعر الجاف؛ ولكن هل تعلمين إذا كان شعرك كله جافا، أم أن شعرك جافا وفروة الرأس دهنية؟ لأنه في تلك الحالة ومع استخدام شامبو للشعر الجاف فسوف تزيدين من نسبة الدهون في فروة الرأس وبالتالي ستضرين شعرك، ونفس الحال مع تساقط الشعر فمع استخدام شامبو للشعر الجاف غير مناسب فسيؤدي ذلك إلي تساقط مزيد من الشعر وتراكم دهون أكثر في فروة الرأس.
ولذلك يجب معرفة حالة فروة الرأس لأنه من الممكن عمل مزج بين عدة منتجات، فيمكن استخدام منتج لتقليل الدهون في فروة الرأس عند الجذور، ويمكن استخدام بلسم أو treatment (حمام كريم) لعلاج أطراف الشعر.
وتلجأ العديد من النساء إلي علاج الشعر بالكيرياتين، فما هو المقياس الذي علي أساسه يمكن الحكم علي جودة نوع الكيرياتين؟
يجب أن يكون اسم الكيرياتين اسما معتمدا ومعروفا، كما أن المصدر الذي سوف يبيع لك المنتج يجب أن يكون مصدرا مهنيا معتمدا وموثوقا به، لأن هناك أنواعا عديدة من الكيرياتين متفاوتة الأسعار، فلا تأخذي بالأسعار علي أنها مقياس، حيث يمكن الغش في تلك النقطة.. فالمقياس الحقيقي هنا هو الضمير.
ما الفرق بين الكيرياتين والبروتين collagen؟
الاثنان من الناحية المهنية لهما نفس التأثير علي الشعر، ولكن البروتين طبيعي وأكثر organic، وهذا ما يفرقه عن الكيرياتين، ولكن كما ذكرنا في البداية يرجع الأمر في النهاية إلي الضمير.
لماذا اخترت شركة لاكمي الإسبانية للتعامل معها واستخدام منتجاتها الخاصة بالشعر؟
بسبب المصداقية في التعامل واقتناعي بها. فقد تعاملت مع العديد من الشركات الأخرى، ولكن تلك الشركة أقنعتني بجودة منتجاتها، فعند قراءة المعلومات الخاصة بمنتجاتها قلقت كثيرا في البداية من أن يكون الأمر مثل منتجات بعض الشركات الأخرى التي تعطي وعودا كثيرة ولا تعطي منتجاتها التأثير المطلوب، ولكنني كمهني بدأت بلمس المنتجات وتجربتها فأعطتني بالفعل التأثير المطلوب، وأحسست بجودة المنتج وبرضى العميل عنه، وما لفت انتباهي أن العميل الذي قام بتجربته طلبه مرة ثانية مما زادني ارتباطا بشركة لاكمي.
كما أنني قرأت عن المنتجات كثيرا ودرستها وسافرت إلي إسبانيا وحضرت تدريبا هناك رفيع المستوي ورائع للغاية حول الصبغات، والمواد الكيميائية، والفرد، والعناية بالشعر.
أيمكنك إعطائنا نبذة سريعة عن شركة لاكمي؟ 
لاكمي هي شركة مستوحاة من جمال الشعر وهدفها تحقيق الإبداع من خلال المهنية والاحترافية لجني إمكانيات لا حصر لها لتوفر لعملائها شعرا طبيعيا وصحيا وبراقا. 
وقد حصلت في وقت قصير علي اعتراف واسع النطاق من خلال المهنيين والمحترفين في مجال تصفيف الشعر ومن عملائها، ولديها أكثر من 300 منتج يستخدم بمراكز التجميل في أكثر من 70 دولة حول العالم. 
وقد حصلت بفضل مجهوداتها ومنتجاتها وفقا لمعايير التحكم والمراقبة  ISO علي EC-8038/02 وأيضا علي GMP (ما يسمي بممارسات التصنيع الجيدة).
كما أن الطبيعة هي مصدر منتجاتها الرئيسية؛ فالعسل وأوراق شجرة الزيتون ومياه الأنهار الجليدية من أهم العناصر المستخدمة في المنتجات، وهي ضمان لصحة الشعر وزيادة جماله الطبيعي؛ فضلا عن احتواء المنتجات علي مستخلصات زيت الجوجوبا، زيت الماكادافيا، الباباسو، البامبو وزيوت عباد الشمس ومادة السيراميد.
كما تم تطوير المنتجات لزيادة نشاطها وتغلغلها داخل الشعرة والالتصاق بها عن طريق تكنولوجيا تسمي (H.A.S) High affinity system أو نظام التجاذب العالي، والذي يقوم علي ثلاثة مبادئ هي :
التجاذب البروتيني: وهنا نستخدم الأحماض الأمينية المستخرجة من القمح (WAA).
التجاذب الجزيئي: تستخدم هنا تكنولوجيا النانو، أصغر أنواع الجزيئات ليسهل اختراقها للشعرة.
التجاذب الكهربائي: معظم أنواع الشعر تقوم بتوليد شحنات سالبة، أما شحنات المنتج فهي موجبة فيحدث تجاذب بينه وبين الشعر.
وهناك ثلاثة مستويات للعناية بالشعر:
1- الشامبو: 
لتنظيف فروة الرأس وعمل توازن لـPH حسب الحالة التي يتم التعامل معها، بالإضافة لترطيب الشعر.
2- البلسم: 
لترطيب الشعرة من الخارج.
3- حمام الكريم treatment: 
لإعادة بناء الشعرة من الداخل.
وبذلك أكون قد اهتممت بنظافة الشعرة وترطيبها من الخارج وإعادة بنائها من الداخل.
ويندرج تحت شركة لاكمي عدة عائلات من أهمها:
- خط التكنولوجيا العالية للعناية بالشعر TEKNIA.
- خط الإبداع والتجديد في التلوين الدائم للشعر Collage.
- الخط المثالي لتفتيح وتشقير الشعر من الجذور حتي الأطراف K-blond.
- خط K-straight لفك التجعيدات أو لتلميس وتسحيب الشعر حسب الرغبة.
- وهناك خط جديد يسمي K-therapy لعلاج الحالات المرضية للشعر مثل القشرة، الثعلبة، تساقط الشعر....الخ، وسيتم العمل به في مصر شهر يناير، وأتوقع أن يحقق نجاحا باهرا، وهو مكون من 5 عائلات كل واحدة متخصصة لعلاج حالة معينة، وقد حقق نجاحا باهرا في أوروبا ويوصي به أطباء الجلدية هناك.
- خط جديد يسمي styling وهو خاص بمصففي الشعر للـ finishing.
بالنسبة لـ TEKNIA ما الذي يميزها عن غيرها في مجال العناية بالشعر؟
ما يميز TEKNIA هو قدرتها علي العناية بجميع أنواع وحالات الشعر، وقد تم تحضيرها بمكونات طبيعية مختارة بعناية وباستخدام أحدث تكنولوجيا لتطوير سلسلة من الشامبو، والبلسم وعلاجات قادرة علي استرجاع الصفات الأصلية لكل أنواع الشعر.
وهناك معادلة هامة بالنسبة لـTEKNIA وهي: TEKNIA=(WAA+CRS+NI) x H.A.S
بالنسبة لـ WAA: 
فهي تحتوي علي 25 حمض أميني لإعطاء نسبة ترطيب أعلي لأن القمح هو الوحيد الذي لديه القدرة علي امتصاص المياه، ويستخدم في المنتجات بنسب مختلفة.
CRS: 
وهو السيراميد، فكلنا نعلم أن الطبقة الخارجية للشعر تسمي طبقة الحراشف، وطبقة السيراميد هي التي تربط بين الحراشف وبعضها، وهي مادة دهنية إسمنتية تعيد تنظيم الحراشف، ويتم استخدام تلك المادة لتدعيم وجودها أكثر في الشعر.
NI: 
وهي المكونات الطبيعية التي تعتبر مصدر كل المنتجات.
H.A.S: 
العمل عن طريق تكنولوجيا التجاذب العالي.
كما أن كل المنتجات خالية من مادة الباربين وهي مادة حافظة توضع في بعض المنتجات لمنع ظهور الفطريات داخل المنتج ولكنها مسرطنة، كما أن المنتجات خالية أيضا من الـ"بولي إيثيلين جليكو" وهي مادة تضاف إلي الشامبوهات لإعطائها أكبر نسبة تطهير لأنها أساسا مادة مطهرة.
أيمكنك اعطائنا نبذة عن منتجات TEKNIA لمعرفة معلومات أكثر عما يميزها عن المنتجات الأخري؟
معظم المنتجات التي سوف أتحدث عنها تحتوي علي الأقل علي اثنين من المستويات للعناية بالشعر، والتي تحدثنا عنها سابقا، وإليك نبذة عن منتجات TEKNIA:
Color Stay: وهي مجموعة للعناية بالشعر المصبوغ والحفاظ علي لونه نظرا لاحتوائها علي زهرة عباد الشمس التي بطبيعتها تكتسب موادا أو عناصر مضادة للأكسدة لحماية اللون من آثار الشمس الضارة، كما أنها تحتوي علي UVA وUVB وهي عبارة عن فلاتر لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة، كما تحتوي علي Solar filter وهو عبارة عن مجموعة من الفلاتر لديها القدرة علي الالتصاق بالشعرة لحمايتها من العوامل الجوية ولمنع خروج اللون.
Curl Up: للعناية بالشعر المموج والمحافظة علي تمويجة الشعر وإعطائه نسبة ترطيب عالية لضمان عدم هيشانه، حيث يهتم بإعادة تشكيل الشعر بلطف نظرا لاحتوائه علي العسل العنصر الأساسي الذي يحمي الشعر من التعرض المفرط والمتكرر لحرارة المجففات، وهو عبارة عن شامبو وLeave-in conditioner  (لا يشطف بالماء)، كما يعطي الشعر وزنا أكبر فيساعد علي ثباتها بشكل أكبر.
Deep care: وهي مجموعة متخصصة في إعادة هيكلة الألياف الجافة والمتضررة لما تحتويه من تركيزات عالية من الأحماض الأمينية المستخرجة من بذور القمح، وأيضا زيوت السيراميد وزيوت الحبش. وقد تحدثنا عن وجود ثلاث مستويات للعناية بالشعر وترطيبه ولكن هنا يوجد مستوي رابع وهو الـ "Drops" وهو عبارة عن سيروم خفيف يمكن استخدامه بعد غسل الشعر مباشرة في حالة عدم استخدام السيشوار أو المكواة، لكن في حالة استخدامهم فيفضل وضع السيروم بعد السيشوار قبل عمل المكواه babyliss لتأثير أفضل.
Body Maker: للشعر الخفيف فهو يعمل علي إعطاء قوة للشعر لمقاومة الكسر لاحتوائه علي الكيرياتين الطبيعي المستخرج من القمح، وهنا نحاول توصيل أكبر نسبة تدفق للدم لفروة الرأس، وبالتالي توصيل أكبر نسبة غذاء، فيبدأ قطر الشعرة بالزيادة، وبالتالي تزداد كثافة الشعر الخفيف بدون أي تأثير جاف علي الشعرة نفسها، وهو عبارة عن شامبو وtreatment.
Gentle balace: وهو شامبو خالي من الكبريت متوازن للشعر ولفروة الرأس ومناسب لجميع الأعمار وحتي الأطفال، ويصلح للشعر المعالج بالكرياتين كما يمكن استخدامه يوميا لعمل توازن للـ PH.
Extreme Cleanse: هو شامبو للشعر الدهني يعمل علي تطهير الشعر وفروة الرأس من الدهون الزائدة، كما يعمل علي منع الملوثات من الالتصاق بألياف الشعر، ويعتبر الشامبو الوحيد في مصر الذي لا يتسبب في جفاف الشعرة، ولترطيب الشعرة بشكل صحي.. بعد ذلك يمكن استخدامه بالتناوب مع الـGentle balance فأكون بذلك قد طهرت الشعرة من الدهون وفي نفس الوقت عملت توازنا للـ PH، كما أنه مناسب للشعر الجاف ذي الفروة الدهنية، ويمكن هنا استخدام الشامبو الخاص بالـExtreme cleanse واستخدام البلسم والـtreatment الخاص بالـDeep care لعمل عناية مزدوجة للشعر، فاستخدم شيء لإزالة الدهون وشيء آخر لترطيب الشعرة.
Straight: مجموعة تعمل علي إعادة هيكلة الشعر واستقامته وتألقه، كما تعمل علي حماية الشعر من حرارة المجففات وخصوصا بعد الفرد الكيميائي، وهو بذلك مخصص للشعر المعالج كيميائيا، والزهرة المستخدمة هنا هي "الميدوفوم"، وهي زهرة ذات ملمس مخملي، وتستعمل المجموعة لإعطاء صلابة ومرونة في نفس لوقت للشعرة، وهو عبارة عن شامبو وtreatment و protective gel للحماية من السشوار و thermal protector للحماية من الـbabyliss.
لماذا تختلف عائلة Collage عن غيرها من صبغات الشعر؟ 
بالنسبة لعائلة Collage فهي تحتوي علي: Collage، وCollage+، وCollage clair، وCollage Redmotion، وCollage Mix tones. وتحتوي علي أكثر من 120 لونا من الألوان الجذابة، ولها القدرة علي إعادة تلوين الشعر، وقدرة فائقة علي تغطية المشيب بدرجة 100% بالإضافة إلي قدرتها الفائقة علي تثبيت اللون. 
وتحتوي علي بروتينات الصويا لأن تلك البروتينات متجانسة مع الكيرياتين الموجود في الشعر، وتقوم بتقوية ألياف الشعر مما يجعلها تبدو أكثر صحة ولمعانا بعد عملية التلوين، كما أن تلك الصبغات بها أقل نسبة امونيا عن كل الصبغات الموجودة بمصر بمقدار 1.4.
ووقت التفاعل يستغرق 30 دقيقة، ونسبة الخلط 1:1.5، والأوكسجين المستخدم بها معتمد من منظمة الصحة العالمية، هذا بالإضافة إلي استخدام تكنولوجيا الـ High affinity system، واستخدام جزيئات لون صغيرة جدا واستخدام تكنووجيا النانو لضمان وصول أكبر نسبة من اللون إلي الشعرة؛ وكل ذلك يعطي نسبة ترطيب للشعر.
كما أن استخدام تلك الصبغة يكون بموازين ومعايير محددة بدقة، فهي تختلف عن باقي الصبغات التي توضع مكوناتها بشكل تقريبي، ولذلك تدخل تلك الصبغات في نطاق العمل المتخصص فقط، فلا تجدينها في الصيدليات الكبري حتي، وهي توجد لدي الكوافيرالذي درسها وعلم طريقة استخدامها بدقة لإعطاء نتائج دقيقة وصحيحة.
بالنسبة للخط المثالي لتفتيح وتشقير الشعر من الجذور حتي الأطراف K- blonde، فبم يتميز عن غيره من المنتجات الخاصة بالتشقير؟
K-blonde هي بودرة مضغوطة خالية من الغبار للتشقير الآمن، وهي قادرة علي التفتيح حتي 8 درجات دون أدني تأثير علي ألياف الشعر لاحتوائها علي بروتينات القمح، كما أن لديها القدرة علي الوصول إلي الجذور وهذا يصعب عمله علي المنتجات الأخرى الخاصة بالتشقير. 
يقوم الخط الرابع K-straight علي عمل معجزات للشعر بطرق أمنه علي خلاف الكيرياتين، فكيف ذلك؟
يتكون خط K-straight  من: K-straight وK-straight ionic. الأول يستخدم لفك التجعيدات وكسرات الشعر؛ والثاني لفرد الشعر بنسبة 100%، وقد أثبتت لاكمي أنه من الممكن السيطرة علي جميع أنواع الشعر المجعد وخلق شعره قوية بثلاثة أضعاف قوتها، فضلا عن خلوها من أي فورمالين ومن أي أضرار بعد عملية فرد الشعرة وتمليسها لاحتوائها علي مستخلص Karvis وأيضا مادة السيراميد التي تعيد بناء وهيكلة ألياف الشعر.
كما يتم استخدام الرذاذ الحراري ذو الشحنات الموجبة لحماية الشعر من مؤثرات حرارة المجففات، واعتمدوا علي تكنولوجيا الـthio لضمان عدم تجاوز الوقت الموصي به، أي أنه سيوقف العملية وحده بعد الوصول للمرحلة المثالية، كما أنه يستخدم أيضا تكنولوجيا التجاذب العالي.
وتعتبر شركة Landmark للاستيراد والتصدير هي الوكيل الوحيد في مصر لمنتجات شركة لاكمي الإسبانية، وتشتهر شركة لاند مارك بمصداقيتها وقوة التزامها مع كل العملاء، مما جعلها تتميز بمكانة رفيعة لدي عملائها وفي مجال عملها.
وفى مقابلة مع الدكتور وائل وفيق مدير عام شركة لاند مارك، قال إنه كدكتور صيدلي وعمل لفترات طويلة أكثر من عشرين عاما فى أرقى الصيدليات بمصر، والتي تهتم بتوفير منتجات الشعر بأقسامها إلى جانب الأدوية لاحظ أنه يوجد دائما شكاوى من عملائه من بعض منتجات الشعر الموجودة بالأسواق سواء ما يتم استخدامه للعناية بالشعر أو ما يتم استخدامه فى تلوين الشعر، لذا فقد أصر أن يبحث فى العالم كله عن شركة متخصصة فى مجال العناية بالشعر وتستخدم أحدث تقنيه فى منتجاتها.
وأثناء زيارته لأوروبا في رحلة عمل، قام بزيارة العديد من مراكز التجميل ولاحظ أن نسبة 75% من هذه المراكز تستعمل منتجات شركة لاكمي سواء فى العناية بالشعر أو تلوينه، وعلم أنها شركة إسبانية تمتلك معملا كبيرا متخصصا فى مجال العناية بالشعر، وعلى الفور قام بزيارة الشركة فى مقرها وتعرف عليهم ودخل معاملهم للتأكد بنفسه من جودة المنتجات وأيضا جودة المكونات المستعملة، وعلى الفور قام بالتعاقد معهم وطرح منتجات لاكمي بالأسواق المحلية منذ مار س2012 ، والآن وبعد 8 شهور أثبتت منتجات لاكمي المختلفة مما لا يدع مجالا للشك أنها منتجات عالية المستوى، وتحافظ على الشعر وتحميه من المؤثرات الخارجية بنسبة 100 % بل إنها أصبحت منافسا قويا للعديد من الشركات الموجودة فى الأسواق منذ فترات طويلة. وأخيرا فإن شركة لاكمي تضمن لعملائها الحاليين والمستقبليين جودة منتجاتها وتتحدى بها كافة المنتجات الموجودة بالأسواق.