أتدرين ما هي وسادة خاتم الزواج؟

بالطبع نعرف ما هو الزفاف، وماهو خاتم الزواج، لكن هل نعلم نحن العرب ماذا تعني وسادة خاتم الزواج؟
متى نشأ تقليد وسادة خاتم الزواج؟
يرجع تاريخها إلى القدماء المصريين والعصور الرومانية، عندما كانت تقدم الجواهر القيمة والمعادن النفيسة كهدايا عند زيارة نبلاء القوم؛ حيث كان يتم وضع تلك الجواهر فوق وسادة فاخرة مزينة بأبهى أشكال الزينة.
كيف تحول هذا التقليد عبر العصور؟
انتقل هذا التقليد مع مرور الزمن ليصبح جزءا هاما من مراسم الزفاف؛ فالآن يمثل وسيلة رائعة للتركيز على خاتم الزواج الذي يعتبر رمزا للرباط المقدس والتزام كل من العريس والعروس نحو بعضهما البعض، حيث اشتهر هذا التقليد في العالم الغربي بعد أن تناسته البلدان العربية واختفى تماما من مصر الحديثة.
ما هو شكل هذه الوسادة الآن؟
تمثل هذه الوسادة إكسسواراً ذا تأثير رائع؛ حيث تستخدم كجزء من موكب حفل الزفاف، حيث يتم تثبيت خاتمي العريس والعروس فوقها بواسطة شريطة من الساتان مع بعض التطريز أو الزهور أو الأشرطة الملونة على حسب تصميمها.
ماهي الأشكال المتوفرة لوسادة خاتم الزفاف؟
- أنواع تحتوي على بعض التعاويذ.
- بعضها معلق به بعض القلائد القابلة للإزالة.
- والمزينة بأحجار الراين وأشرطة الحرير.
- مغطاه بالساتان.
- وما هو مغطى بالتل.
- من أقمشة مطرزة.
- وسائد تأخذ شكل القلب، مربعة أو مستطيلة.
- صغيرة الحجم حيث تكفي لوضع الخواتم فقط.
ألوان وسادة خاتم الزواج؟
- وسائد بيضاء أو عاجية من الساتان.
- وسائد بألوان الزفاف المشهورة.
- وسائد مطرز عليها الحروف الأولى من اسمى العروسين.
من عليه حمل الوسادة؟
من المعتاد أن يحمل وسادة خاتم الزفاف إما:
- فتاة الزهور وهي فتاة صغيرة أو طفلة تتقدم العروسين وتحمل في يدها بوكيه من الزهور يوم الزفاف.
- البيدج بوي وهو صبي صغير يكون من أبناء الأقارب أو الأصدقاء يرتدي بدلة تشبه بدلة العريس ويتقدم العروسين حاملا وسادة خواتم الزفاف، وغالبا نرى هذا المشهد في حفلات الزفاف الملكي البريطاني.
ماهو حجم الوسادة؟
صار التقليد على أن يكون شكل وسادة خاتم الزواج مربعاً يبلغ طوله 8 بوصات وعرضه 8 بوصات أيضا.
ملحوظة هامة:
خوفا من فقدان خواتم الزواج أو سرقتها من فوق الوسادة يقوم البعض بوضع خواتم غير أصلية تشبه خواتم العروسين لقضاء الاحتفال بهما والحفاظ على الخاتمين الأصليين أو الحقيقيين في مكان آمن، حيث يمكن للعروسين استبدالهما بعد انتهاء الحفل لتجنب حدوث مأساة.
وسادة أم وسادتين؟
يمكن استخدام وسادة واحدة تحمل خاتمي العروس والعريس، بينما يفضل البعض وضع كل خاتم منفردا على وسادة بحيث يكون هناك وسادتان أحدهما تحمل خاتم العروس والأخرى تحمل خاتم العريس.
كيف نختار الوسادة المناسبة؟
بما أن الزفاف مفهوم تقدره جميع ثقافات العالم وتملك كل بلد تقاليدها الفريدة الخاصة به، ورغم نشأة وسادة خاتم الزواج في مصر وهي من الدول الشرقية إلا أن هذه الظاهرة انتقلت إلى الدول الغربية واستمرت حتى الآن، ورغبة منا في استعادتها مرة أخرى علينا تصميمها واختيار الألوان والتصميمات التي تمنحها الشكل الجميل والعملي، لذا هنا بعض النصائح لتساعد العروسين على اختيار الوسادة المثالية:
1- تخيرى لون وسادتك بحيث لا تخرج عن الأبيض، العاجي أو ألوان الزفاف الشائعة، وهناك من يستخدمون الألوان البراقة والنادرة.
2- على العروسين تحديد الشكل الذي يتناسب مع ذوقهما؛ حيث تأخذ معظم الوسائد شكل المربع أو القلوب إذا كنتِ تبحثين عن لمسة رومانسية.
3- انتقي التصميم الذي يتماشى مع ذوقك الخاص فهناك ما هو بسيط، أو من الحرير الأنيق بينما توجد أنواع أخرى مطرزة بالخرز، اللؤلؤ، الجواهر أو التل.
4- اشتري الوسادة مع شريط لتربط به الخواتم خاصة إذا كان من سيحملها طفل صغير حتى لا يفقد الخاتم كما يضفي لمسة من الأناقة والجمال على تصميم الوسادة.
5- يمكن التحدث إلى ترزي أو مخطط لحفلات الزفاف عن وسادة الخواتم التي ترغبين بها إذا لم تتمكنى من العثور على مطلبك.
6- على العروس أن تشرك خطيبها وتخبره عن اختيارها النهائي الخاص بالوسادة لأنها مصدر سعادة لكليهما.
باقة من أحدث وسائد خاتم الزواج:
1- المطرزة باللؤلؤ:
وسادة كحلي مزينة بشريط من الساتان الأبيض وفي المنتصف بروش من اللؤلؤ والكريستال يتدلى منهما أشرطة رفيعة تحمل اللونين الكحلي والأبيض ومربوط بهما خواتم العروسين.
2- مزينة بالزهرة:
وسادة من الساتان الأبيض ملفوفة بشريط ساتان وردي مثبت فوقه زهرة وردية جميلة من الساتان والتل يخرج منها شريطين يحملان خواتم العروسين.
3- بسيطة ومطرزة:
لمن يفضل البساطة نهدي له هذه الوسادة البيضاء المطرزة بخيوط الأبيض مع السماوي وفي المنتصف شريط ساتان أبيض على شكل فيونكة يمكن تثبيت الخواتم بها.
4- وسادة الماس:
وسادة مبهرة حقا من الساتان اللبني المزين بشريط ساتان رمادي مرصع من المنتصف ببروش من الكريستالات وفي القلب جوهرة ملفتة حيث نجد الخواتم مثبتة في الشريط ومتدلية من أحد جانبي الوسادة.
5- تحمل الحروف الأولى من اسمي العروسين:
نوع آخر من وسائد خاتم الزواج مدون عليه أول حرف من أسماء العروسين وكلمة حب لكليهما مع شريط الساتان المشبوك في طرفيه الخواتم، ويمكن تدوين يوم الزفاف أيضا للذكرى الجميلة.