هل تريد إجراء حمية غذائية؟ .. عليك ببعض الكعك

ألن يكون أمرا عظيما أن تضيف إلى إفطارك الصباحي اليومي قطعة من الكعك المطعم بالشوكولاته، ومع ذلك تقوم بإنقاص وزنك؟ تشير دراسة حديثة نشرت في 10 مارس (آذار) الماضي في مجلة «Steroids» إلى أن هذا الأمر محتمل الحدوث!
كعك بالشوكولاته 
قسم الباحثون عشوائيا عددا من الأفراد البدينين، خضعوا إلى الدراسة مدة أربعة أشهر، إلى مجموعتين: الأولى لتناول إفطار صباحي من 600 سعرة حرارية غني بالكربوهيدرات وبالبروتينات (وشمل الإفطار قطعة من الكعك بالشوكولاته)، والمجموعة الثانية لتناول إفطار صباحي من 600 سعرة حرارية قليل الكربوهيدرات.
وبعد مرور أربعة أشهر ظهر أن أفراد كلتا المجموعتين فقدوا من أوزانهم. ولكن ظهر وبعد عبور فترة الأربعة شهور أن وزن الأفراد الذين تناولوا الغذاء الغني بالكربوهيدرات والبروتينات ظل يتناقص بينما استعاد الأفراد الذين تناولوا الغذاء القليل الكربوهيدرات جزءا من وزنهم المفقود. كما ظهر أيضا أن أفراد المجموعة الأولى تمتعوا بمستوى أقل من الغريلين ghrelin وهو الهرمون المحفز على الشعور بالجوع
شكوك حول النتائج
وتقول كاثي مكمانوس اختصاصية التغذية، مديرة قسم التغذية في مستشفى بريغهام والنسائية التابع لجامعة هارفارد، إن هناك أسبابا تدعونا إلى التشاؤم بشأن هذه النتائج، «فالناس يريدون أن يحصلوا على الكعك ويريدون تناوله أيضا، إلا أن هذه الدراسة ليست سوى دراسة قصيرة الأمد ولذا فلا يجدر بنا التأكيد على نتائجها».
وتشير مكمانوس إلى أنه حتى ولو أظهرت هذه الدراسة حصول تغيرات في مستوى هرمون الغريلين بعد تناول الأفراد للحلوى في إفطارهم، فإن ما هو مطلوب من الدراسة كان يكمن في توفير أدوات بحث قادرة على فهم الآليات التي تؤدي إلى ذلك.
وتقول مكمانوس إنها تؤمن مع هذا في أن «المكافآت» الغذائية تشكل جزءا مهما من الحمية الغذائية، إذ أن «الإنكار التام أو تجنب تناول الغذاء المفضل، يؤثران بالتأكيد على سلوك الأشخاص المتبعين للحمية الغذائية. وإن حصل الحرمان منه فإن هؤلاء الأفراد قد يتوقفون نهائيا عن الالتزام بالحمية».
حمية الغذاء المفضل
وبدلا من ذلك الحرمان توصي مكمانوس بدمج الغذاء المفضل ضمن خطة لوجبات غذائية متوازنة تعزز مهمة التوصل إلى غذاء صحي على المدى البعيد. ولكن هذه الأغذية المفضلة ليست من الحلويات بالضرورة، «إذ أن مقياسا واحدا قد لا يلائم الجميع» كما تقول مكمانوس، وتضيف أن «البوظة (آيس كريم) أو الكعك قد لا يوفران الظروف اللازمة للحمية الغذائية، ولذا فمن الأحسن اختيار الغذاء المفضل لك».
وتقول مكمانوس إن جوهر الحمية يتمثل في التركيز على كمية الغذاء المتناول وعدد الوجبات، مثل تناول غذائك المفضل مرة أو مرتين في الأسبوع. وبهذا فإنك لن تشعر بالحرمان وفي نفس الوقت سوف تعرف حدودك».
وهناك عدد من النصائح الأخرى، تضم وفقا لما تقوله مكمانوس، تدوين قائمة بالطعام المتناول للتعرف على أوقات الإسراف فيه، استبعاد الغذاء المفضل من المنزل كي لا تؤدي الحصص الزائدة منه إلى اجتذاب شهيتك، واختيار المكافآت الغذائية من الأطعمة المفيدة صحيا مثل الكعك المصنوع من حبوب الشوفان الكاملة، أو عصير الفاكهة المطحونة الثخين القوام، أو اللبن الزبادي.
أما بشأن أوقات اليوم التي تتمتع فيها بالمكافآت الغذائية، فإن مكمانوس تقول بأنها الأوقات التي تحبها وليست بالضرورة في وقت إفطار الصباح.