Top

موقع الجمال

شارك

جراحات التجميل

اسباب الصلع عند الرجال

تاريخ النشر:25-10-2017 / 12:00 PM

اسباب الصلع عند الرجال

تتمثل في عوامل ثلاثة هي :
- عامل الوراثة
- الهرمون الذكري
- عامل السن .

أن الوراثة هي العامل الاهم في حدوث الصلع عند الرجال . اذ ان المرء يتوارث الجينات من عائلة الام او الاب . وعلى عكس ما يعتقد معظم الناس فالرجال يرثون الصلع من جانب عائلة الام بشكل اكبر . وتتباين شدة الصلع من شخص لآخر ضمن العائلة الواحدة .

ان وجود الهرمون الذكري (الاندروجين) ضروري لحدوث الصلع ، فالمخنثون اذن لا يصيبهم الصلع . على ان هذا لا يعني ان المصابين بالصلع يعانون زيادة في كمية الهرمون الذكري لديهم ، بل كل ما في الامر ان جذور الشعر عندهم ، ولاسباب وراثية ، تكون اكثر حساسية للكمية الطبيعية من هذا الهرمون ، والغريب في الامر ان الهرمون الذكري هو المسؤول عن ظهور الشعر الزائد في الوجه والعانة وهو نفسه المسؤول عن تساقط شعر الرأس .
لتوقيت بدء الصلع عند الرجل اهميته في تحديد شدته ، فالذين اول ما يعانون الصلع في سن المراهقة وفي اوائل العشرينات يكون الصلع عندهم شديدا فيما بعد . اما اذا بدأ التساقط في الثلاثينات والاربعينات فيكون الصلع خفيفا .
لا يؤدي وجود القشرة والشعر الدهني ونفص الفيتامينات الى الصلع . كذلك فالصلع لا يحدث نتيجة قلة الدم المتدفق في فروة الرأس . اذا فتدليك فروة الرأس بهدف تنشيط الدورة الدموية وتناول الفيتامينات والمعادن واستعمال الشامبو المضاد للقشرة والشعر الدهني ، لا يخفف التساقط ولا يعيد الشعر الذي تساقط . كل هذه الامور يروج لها على انها توقف التساقط او تحد منه على الاقل ، والعاقل هو الذي لا يضيع وقته وامواله هباء فيما لا جدوى منه .
فاذا كنت تعاني تساقط الشعر او الصلع فبادر باستشارة الاختصاصي ، فهناك بعض العلاجات التي قد تفيد بعض الناس التي تتضمن استخدام ادوية عديدة موضعيا وفمويا وعلاجات جراحية اخرى بما فيها زرع الشعر .

العلاج بالمينوكسيديل Minoxidil:
المينوكسيديل في الاساس دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم المستعصية ، ولقد لوحظ ان واحدا من اهم عوارضه الجانبية هو ظهور الشعر بشكل زائد في الجسم ، مما دعا الباحثين الى استخدامه موضعيا في علاج الصلع .
يتوفر المينوكسيديل في الاسواق منذ عام 1988م على شكل سائل بخاخ او قطارة واسمه التجاري ROGAINE بتركيز 2 % ومؤخرا بتركيز 5 % وقد استعمله حتى الان اكثر من 3 ملايين شخص ولقد ثبت انه علاج موضعي فعال عند معظم الناس واعراضه الجانبية قليلة جدا

ما مدي فاعلية المينوكسيديل Minoxidil ؟
بالنسبة الى المينوكسيديل 2 % فقد دلت الابحاث على ان الشعر يعود للنمو عند حوالي 30 – 40 % من الاشخاص ، اما لدى استعمال المينوكسيديل 5 % فان فرص النجاح تزداد لتصل الى 50 – 60 % هذا ويصعب التكهن بفاعلية الدواء الا ان بعض المؤشرات قد تساعد على تحديد امكان الافادة وتزداد فعاليته في الحالات التالية :
- حالات الصلع المبكرة (شخص في العشرينات او اوائل الثلاثينات) التي لم يمض عليها اكثر من 10 سنوات ، فكلما بدأ باستعمال الدواء مبكرا ازدادت فرص نجاحه .
- الحالات التي لا يتعدى قطر المنطقة الصلعة فيها العشر سنتيميترات .

متى تبدأ النتائج بالظهور ؟
يجب ان يستخدم Minoxidil لمدة 6 - 8 اشهر على الاقل وهي المدة اللازمة التي يمكن بعدها تقييم نسبة نجاح العلاج . هذا وقد تبدأ نتائج العلاج بالظهور بعد شهر او ثلاثة اشهر فقط خاصة لدى استعمال المينوكسيديل بتركيز 5 % . وفي حال نجاح العلاج ينبغي الاستمرار باستعمال الدواء الى ما لانهاية اذ ان التوقف عنه سيؤدي الى تساقط الشعر النامي بعد اشهر قليلة .
لهذا السبب ولأن العلاج له تكلفة شهريه عليك قبل البدء به التأكد من المواظبة عليه دونما انقطاع .

العلاج ROGAINE  ؟
يوضع الـ ROGAINE على فروة الرأس مرتين يوميا (مرة كل 12 ساعة ) . ضع الـ ROGAINE في الصباح بعد تنشيف الشعر بالمنشفة ولا تستعمل الهواء الساخن (مجفف الشعر الكهربائي) لتجفيف الشعر بعد وضع الدواء لان المادة الفعالة ستتبخر ويفقد العلاج فاعليته .
ضعه مرة ثانية في المساء قبل النوم بساعتين او ثلاث وذلك لاتاحة الفرصة كي يجف الدواء على سطح فروة الرأس .
لا تستحم او تسبح قبل مرور 4 ساعات على استعمال الدواء . تاكد من غسل اليدين بعد استعمال الدواء وذلك لمنع ملامسة المادة للوجه والعيون.
ضع الدواء على فروة الرأس وليس على الشعر نفسه فالمراد علاجه هو جزر الشعر .
اذا كنت من الاشخاص الذين يستعملون GEL او MOUSSE لتزيين الشعر فلا بأس ولكن عليك ان تنتظر حتى يجف الدواء قبل استعمال مزينات الشعر .

ما هي الأعراض الجانبية للـ ROGAINE ؟
ان الاعراض الجانبية لهذا العلاج الموضعي قليلة وتتمثل بالحكة البسيطة او الحساسية في اقل من 6 % من الحالات . وقد يشعر البعض (وهم قلة) بدوار و/ او ضيق التنفس بسبب انخفاض ضغط الدم . للحكة البسيطة ضع كمية اقل من الدواء واستعمل القطارة بدل البخاخ ، اما اذا احسست بالدوار او بضيق في التنفس فعليك بقياس ضغط الدم ومراجعة طبيبك .

العلاج بالبروبيشيا PROPECIA :
يعتبر العقار PROPECIA اول دواء يؤخذ عن طريق الفم لعلاج الصلع عند الرجال . ولقد ثبتت فعاليته لدى معظم الرجال الذين تناولوا هذا الدواء اذ ان 50 – 60 % بينهم قد لاحظوا زيادة في كمية شعر الرأس بالإضافة الى تناقص في كمية الشعر المتساقط وبالإجمالي فإن شعر الرأس يتوقف عن السقوط لدى 80 % منهم .

كيف يعمل البروبيشيا PROPECIA ؟
يعمل هذا الدواء على منع تحول هرمون الذكورة TESTOSTERON الى هرمون اشد قوة منه يعرف بـ DHT والمسؤول بشكل اساسي عن تساقط الشعر اذ انه يضعف بصيلات الشعر ويحجمها .

كيف يؤخذ علاج PROPECIA ومتى تظهر نتائجه ؟
يؤخذ العقار قرصا واحدا يوميا وقد تبدأ نتائجه بالظهور باكرا اي بعد حوالي شهرين او ثلاثة من استعماله ويجب الاستمرار في تناول الدواء دون انقطاع اذ ان التوقف عنه يؤدي الى تساقط الشعر النامي بعد اشهر قليلة . لهذا السبب ، ولان العلاج بـ PROPECIA يكلف حوالي 80 – 100 دولار شهريا ، عليك قبل البدء به التأكد من انك ستواظب على العلاج دونما انقطاع .

ما هي الأعراض الجانبية لـ PROPECIA ؟
لقد دلت الابحاث على ان نسبة الضرر من هذا العلاج لا تتعدى 2 % وتتضمن تناقصا في الشهوة الجنسية والقدرة على الانتصاب وتناقص كمية السائل المنوي الا انه لوحظ اختفاء هذه الاعراض عند معظم الرجال بالرغم من استمرارهم في تناول الدواء او في حال التوقف .
ان دواء PROPECIA هو للرجال فقط ولا يجوز ان تتناوله النساء خاصة اذا كانت المرأة حاملا او حتى اذا كان هناك نية للحمل وذلك بسبب امكانية اصابة الجنين الذكر بعلامات التأنيث نتيجة نقص هرمون الذكورة.