كيفية تنظيف المصوغات الذهبية والفضية

لدي العديد من النساء كمية - تختلف من امرأة لأخري– من المصوغات الذهبية أو الفضية أو كليهما، ولكن هل تعلمين سيدتي كيفية تنظيف تلك المصوغات؟
المصوغات الذهبية:
قد يعطي بعض الصدأ لمحة أكثر جمالا للذهب، ولكن بعد ذلك يتوجب تنظيفه حتي لا يكثر الأمر، ويمكنك فعل ذلك بكل سهولة في المنزل وذلك عن طريق الآتي:
أولا: سوف تحتاجين إلي وعائين من الماء الدافيء، مسحوق غسل صحون، فرشاة أسنان ذات شعيرات لينة، وبالطبع الذهب الذي تريدين تنظيفه.
1- ضعي نقاطاً قليلة من مسحوق غسل الأطباق في وعاء من الماء الدافيء، ثم ضعي الذهب في الوعاء واتركية لمدة 15 دقيقة. 
2- قومي بعد ذلك بانتشال الذهب من الماء وقومي بفرك قطعة منه بكل لطف باستخدام فرشاة الأسنان لإزالة أي أوساخ قد تكون موجودة في الأركان أو النتوءات.
3- قومي بوضع الذهب في وعاء الماء الدافيء الثاني لإزالة بقايا مسحوق غسيل الأطباق.
4- جففي الذهب باستخدام قطعة قماش ناعمة وجافة، وقومي بتلميع الذهب قليلا كي يستعيد بريقه.
المصوغات الفضية:
من السهل الآن تنظيف الفضة بدون اللجوء إلي متخصص في ذلك، وإليك الطريقة المثالية لذلك:
أولا: ستحتاجين إلي قماش لتنظيف الفضة، سائل تنظيف الفضة، أو معجون تنظيف الفضة، قطعة قماش جافة، وعاء من الماء الدافيء، فرشاة أسنان ناعمة الشعيرات، وبالطبع مصوغات فضية.
1- قومي بغسل  الفضة في وعاء الماء الدافيء.
2- قومي بمسح الفضة باستخدم قطعة القماش الجاف.
3- هناك القليل من المنتجات المختلفة التي يمكن استخدامها لإزالة أي تلطيخ علي الفضة، فإذا استعملت القماش الخاص بتنظيف الفضة قومي بفرك الفضة بكل لطف في حركة من الأعلي إلي أسفل أو من اليمين إلي الشمال، ولكن لا تفعلي ذلك أبدا في حركة دائرية، وبعد ذلك نظفي الفضة بجزء آخر من نفس القماش لإزالة التلطيخ بالكامل، واستمري في ذلك حتي إزالة كل التلطيخ، أما إذا استخدمت السائل المنظف للفضة فدعي الفضة في السائل لثوانٍ قليلة, ثم جففي الفضة بقماش جاف.
4- أما المجوهرات التي بها نقش أو تصاميم معقدة، فيمكنك استخدام معجون تنظيف الفضة أو ملمع في النقوش باستخدام قطعة من القماش، أو باستخدام فرشاة أسنان مبللة ذات شعيرات ناعمة بشكل لطيف.
ولتنظيف السطح الأساسي من الفضة قومي بفركه من الأعلي إلي الأسفل أو من اليمين إلي الشمال ولكن ليس أبدا في حركة دائرية، ثم قومي بغسله وتجفيفه بقطعة من القماش الجاف الناعم.