لمن يعانون من ضعف السمع .. أبتكارات حديثة تصنع العجائب

وسائل المساعدة الرقمية على السمع بمقدورها أن تفعل العجائب بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ضعفه. لكن الأجهزة والأدوات الأخرى قد تساعد أيضا، مع قيام تقنيات السمع والصوت بإضافة خيارات أخرى لمساعدة الأشخاص، أثناء أحاديثهم في المطاعم العالية الضجيج، أو لدى التحدث بهدوء مع الصيدلاني في صيدليته.
وفي مثل هذه المطاعم المضجة، تقوم سماعات الأذن، وتطبيقات «آي فون»، التي تضخم الأصوات وتعالجها، بمساعدة المؤلف الموسيقي ريتشارد أينهورن على تبادل الحديث مع أصدقائه. 
وأينهورن هذا الذي فقد الكثير من سمعه فجأة قبل عامين، يعتمد على مساعد للسمع، للأغراض العامة طبعا، لكنه لدى مقابلته أصدقاءه في المقاهي المزدحمة، حيث لا يعمل هذا المساعد جيدا على تمييز أصواتهم وسط كل هذا الضجيج، يقوم بنزعها، لأنه يملك حلا أفضل؛ فهو يضع زوجا من سماعات الأذن، ويلتقط ميكروفونا موجها تابعا لهاتف «آي فون» المزود بتطبيق لتكبير الصوت ومعالجته.
يقول أينهورن: «أضع هاتف (آي فون) على الطاولة أمامي، وأوجهه نحو من يوجه حديثه إلي، لأجري الحديث معه، وسرعان ما أنسى أن هاتف (آي فون) قابع هناك»
 وبذلك يكون أينهورن قد أضاف حلا معقولا مخصصا لجلبة المطاعم وضوضائها، كما يقول جاي تي. روبنشتاين، أستاذ الهندسة البيولوجية والأنف والأذن والحنجرة، في جامعة واشنطن، والذي تابع قائلا: «هذا حل معقول عندما تحاول أن تلتقط صوت المتحدث في بيئة كثيرة الضجيج، لأنه نظام يوفر لك ميكروفونا موجها عالي الجودة والنوعية، فضلا عن سماعات أذن جيدة، تساعد الأشخاص على السمع في الأماكن عالية الضوضاء».
ميكروفونات موجهة
النسخة الجديدة من الميكروفونات الموجهة التي يستخدمها أينهورن هي «بلو مايكي» Blue Mikey التي تتوفر بسعر 99.99 دولار، وأحد التطبيقات التي يستخدمها هي «ساوند أمب آر» بتكلفة 4.99 دولار. وبالنسبة إلى سماعات الأذن، فهو يفضل «إيتيموتك إتش إف5» Etymotic hf5 التي توضع داخل الأذنين والتي يبلغ سعرها 149 دولارا.
 وكل وضع خاص بالسمع له حلوله الخاصة، فعندما يغادر أينهورن المطعم، ويرغب في إجراء مكالمة هاتفية، فقد يتحول من هاتف «آي فون»، إلى مساعد السمع الذي يستخدمه، والجهاز الآخر المرافق الذي يضعه حول عنقه، والذي يلتقط صوت «بلوتوث» من الهاتف ويبثه إلى مساعد السمع.
وحال وصوله إلى منزله فقد يستغل جزءا صغيرا رخيصا من مساعد السمع يدعى «تيليكويل» أو «تي - كويل» t - coil الذي يمكنه من التقاط الصوت مباشرة من لولب سلكي بسيط موصول إلى جهاز التلفزيون؛ فما دام جالسا ضمن مجال هذا اللولب في غرفة الجلوس، فهو يلتقط البث «عالي الوضوح»، حسب قوله. 
ويأتي هذا اللولب من «كونتاكتا»، ويتصل بمخرج صوت التلفزيون، وهو إما يمتد حول أطراف الغرفة، أو يمكن وضعه داخل الحصيرة التي تقبع تحت الكرسي، أو تلك التي تحت الوسادة.
لكن ليست جميع التقنيات المختلفة التي يستخدمها مثالية في جميع الأحوال والظروف، «إذ تقتضي بعض الوقت والتمرين لاستيعاب أين تعمل جيدا، ومن ثم التحول من جهاز إلى آخر»، حسب قوله.
خيارات متعددة 
ومجموعة الخيارات التي يستخدمها أينهورن للتغلب على إعاقة السمع ليست غير عادية، «فثمة الكثير من مجموعات التقنيات الممكنة اليوم للذين يحتاجون إلى مساعدة على صعيد السمع»، وفقا لستيفن باوديتش الاختصاصي في شؤون السمعيات، وعضو هيئة الاختصاصيين في مستشفى جون هوبكنز في بالتيمور في أميركا.
وقبل التزام أحدهم بجهاز ما من هذه الأجهزة، يوصي باوديتش باختبار سمعي، «فكل فقدان للسمع مختلف عن الآخر، ونحن نعلم أنه في قضايا السمعيات، فإن أي حجم قد لا يلائم الجميع»، كما يضيف. 
والمعلوم أن مساعدات السمع الرقمية مكلفة، فقد تصل إلى 6800 دولار للزوج الواحد، وربما أكثر، ومن النادر أن يغطيها التأمين، لكن «تي - كويل» الجزء النحاسي الداخلي الصغير الموجود في مساعد السمع الخاص بأينهورن بات وسيلة مرخصة تدريجيا لتوسيع مدى السمع وإيصاله بوضوح؛ فقد باتت هذه الوسيلة الإجراء المتبع العادي في غالبية أدوات المساعدة على السمع التي يقوم باوديتش بتركيبها. 
وقد يتوفر المزيد من المناسبات التي يمكن من خلالها استخدام «تي - كويل» كلوالب للسمع، والتي ستظهر تدريجيا في عدد متزايد من الأماكن الشخصية والعامة، استنادا إلى الدكتور ديفيد مايرز، أستاذ علم النفس في هوب كوليج في هولند بولاية ميتشغان الأميركية، الذي طالما ناضل من أجل استخدام نظم لوالب السمع، بعضها كان عن طريق موقع معلوماتي على الشبكة.
إلى ذلك، تقوم «إمكوم سيستمز» في ترينتون في أميركا بتطوير حصيرة صغيرة مزودة بلولب سمع مشيد داخلها موصول إلى ميكروفون يمكن وضعه على منضدة في الصيدليات، أو العيادات الطبية، بحيث يمكن للأشخاص الواقفين على هذه الحصيرة القيام بمحادثة واضحة مع الموظفين المسؤولين، وفقا إلى مارك زكارمان مدير التسويق بالشركة المذكورة. وسيطرح هذا النظام للبيع في العام الحالي بسعر 1100 دولار.