«مول ابن بطوطة» في دبي .. متحف للنماذج التي تحاكي أعظم اختراعات المسلمين

من المتعارف عليه أن الأسواق والمتاحف معلمان بارزان لا بد للزائر أن يعرج عليهما في زيارته السياحية إلى بلد ما، ولعل ما يكسب «مول ابن بطوطة» في دبي أهمية استثنائية أنه متحف نادر يحتوي نماذج طبق الأصل تحاكي أهم اختراعات العلماء المسلمين، بينما تروي ممرات المركز الفسيحة قصة الرحالة العربي الشهير ابن بطوطة وهو ما تتخلله سوق حافلة يقصدها آلاف الزوار يوميا.
إلى جانب ذلك سيحتاج الزائر شهرا كاملا على الأقل لتذوق ما تحفل به مطاعم المركز التجاري من مأكولات تختصر مطابخ العالم في ردهة تمتد على مساحة أربعة كيلومترات تفوح منها روائح ما لذ وطاب من المأكولات، حتى أماكن تسمية المركز بمتحف التسوق والتذوق.
ويستوحي هذا المول التجاري اسمه من رحلة الرحالة العربي المعروف ابن بطوطة الذي تنقل عبر دول العالم ونقل صفات الشعوب وأهواءهم. ففي داخل المول، قسمت المساحات لتكون بمثابة ست دول، فهذا الركن الصيني وذلك الفارسي والآخر عربي، تمت فيها محاكاة الطراز المعماري لكل حضارة من تلك الحضارات فيها.
استلهمت التصميمات الهندسية للمركز من رحلات ابن بطوطة للأندلس وتونس ومصر وبلاد فارس والهند والصين. بينما تتتبع ردهات هذا المول مسار رحلات ابن بطوطة، وهو ما يتيح فرصة إعادة تخيل هذه الرحلة التاريخية عبر الأعمال والرسوم الفنية التي تغطي أقسام مركز التسوق. 
وسيحكم الزائر بنفسه على أن زيارته لهذا المركز التجاري ليست زيارة تسوق فحسب، إنها رحلة في ست دول، هي: الصين والهند وبلاد فارس وتونس ومصر والأندلس، وجولة في قصة تاريخية ترويها نماذج لاختراعات وابتكارات وإبداعات صنعتها عقول علماء مسلمين مثل الأسطرلاب والساعة المائية وتقنيات قياس الوقت والفلك والأبراج، وكل تلك الاختراعات وزعت في أنحاء المكان لتكون في متناول الزوار، وأضيف إليها شرح تفصيلي لدور كل آلة وتاريخ صناعتها. 
ومول ابن بطوطة يعد من أكبر المراكز التجارية في منطقة الشرق الأوسط، استوحيت تصميماته من قصة تاريخية، ومما يميز هذا المشروع المهم الذي طورته شركة «نخيل» في عام 2005 أنه ليس كباقي المراكز التجارية التي تمتلئ بالسلالم المتحركة صعودا وهبوطا إلى جانب عشرات المصاعد.
فالمركز عبارة عن طابق واحد يمتد على مساحة واسعة، فإذا دخلته ليلا شعرت بأنك في بداية النهار بفعل التصاميم الموجودة على سقفه التي تشعرك بأن الشمس ساطعة. 
وفي طريقك إلى ما يعرف بساحة الصين، يطالعك تمثال لفيل ضخم يمتطيه تمثال رجل يرتدي الزي العربي، ولدى مشاهدته للوهلة الأولى يعتقد السياح أنه نموذج لوسيلة التنقل عند العرب التي يعتقد البعض أنها الفيل.
ولكن بالاقتراب من المجسم وقراءة ما تحتويه المعلومات يتضح أن المجسم هو عبارة عن ساعة تعمل بالقوة المائية، هذه الساعة اختراع عربي صرف يسجل لبديع الزمان الجزري أحد أعظم المهندسين والكيميائيين والمخترعين في التاريخ، وهي تعمل بالقوة المائية، حيث يمثل بطن الفيل خزان ماء وهو مصدر الطاقة عبر حركات ميكانيكية. 
 
المكان هنا يحفل بالكثير من النماذج لاختراعات عربية وإسلامية غيرت وجه التاريخ وقلما يوجد ذكر لها في متاحف العالم وربما ينسب بعضها الآخر لغير أصحابها، وإلى جانب ذلك يخصص ركن في أحد جوانب المركز لعرض الأسطرلاب - أحد الاختراعات العربية العامة وهو آلة دقيقة تُصوَّر عليها حركة النجوم. 
وفي ساحة الأندلس بالقرب من ردهة المطاعم، لا يزال العالم المسلم عباس بن فرناس أول إنسان فكر في الطيران، لا يزال محلقا بالقرب من القبة التي تعلو المكان. ففي العراق، وضع تمثال له على طريق مطار بغداد الدولي، وسمي مطار آخر شمال بغداد اسمه، كما سميت فوهة قمرية اسمه وتعرف بفوهة ابن فرناس القمرية، أما في دبي فلا يزال تمثال ابن فرناس محلقا في «ابن بطوطة مول». 
ومن جهة أخرى، يشتمل «ابن بطوطة مول» على مجمع سينمائي عملاق «ميجابلكس» يضم 21 شاشة عرض، من بينها أول قاعة سينما ثلاثية الأبعاد في الإمارات، ويتبع هذا المجمع أحدث المعايير الدولية في مجال تقنيات العرض السينمائي بما فيها السينما الرقمية وشاشات عرض واسعة. 
ويشغل «ابن بطوطة مول» الذي ينقسم إلى ست مناطق وفق تصميمات معمارية مختلفة، مساحة تصل إلى 5.4 مليون قدم مربع بما فيها مواقف للسيارات تتسع لأكثر من 5000 سيارة، وفي حين تبلغ المساحة الكلية المخصصة للمحلات التجارية في المول 67.500 متر مربع التي يصل عددها إلى 275 وحدة تجارية، تمتد منطقة المطاعم على مساحة 3.800 متر مربع. 
وإلى جانب ما يحمله «ابن بطوطة مول» من جوانب مثيرة تحمسك لزيارته، فإن أجندة فعاليات «مفاجآت صيف دبي» الذي انطلق في 14 يونيو (حزيران) ويستمر حتى 14 يوليو (تموز) 2012 تحمل أكثر من 100 فعالية، وجوائز متنوعة وعروض تسوق جذابة تعيشها دبي طوال 31 يوما - فترة تنظيم المفاجآت، حيث سيكون ابن بطوطة جزءا مهما لهذه الفعاليات بحكم اتساع المساحة في داخله للألعاب البهلوانية والعروض الراقصة وغيرها من الفعاليات التي تمتع الكبير قبل الصغير.