دراسة: احترام الآخرين لك يشعرك بالسعادة أكثر من جمع الثروة

كشفت دراسة علمية حديثة أجراها باحثون أمريكيون بجامعة كاليفورنيا النقاب عن أن احترام الأصدقاء وزملاء العمل يشعر الإنسان بالسعادة والرضا أكثر من قضائه عمرا في جنى الأموال وجمع الثروة لأن الشعور بالثراء شعورا وقتيا سرعان ما يتلاشى بمرور الوقت.
ووجد الباحثون أن الإعجاب والاحترام الذى يحصل عليه الإنسان من أقرانه وأصدقائه له تأثير أكبر على شعوره بالسعادة الشاملة في الحياة من زيادة حجم أرصدة البنوك والثراء الفاحش وجمع الثروة الطائلة.
وأجرى علماء النفس بجامعة كاليفورنيا مسحا شاملا لـ 80 طالبا جامعيا من 12 جامعة مختلفة مشتركين في نشاطات اجتماعية مختلفة مثل الجمعيات النسائية وقد حددوا الحالة الاجتماعية لكل طالب عن طريق وضع تقييمات ذاتية وتقارير عن أدوارهم داخل تلك النشاطات وطرح أسئلة متعلقة بالدخل المادي لهم.
ووجد الباحثون ان الحالة الاجتماعية الجيدة للطلاب مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحالة النفسية المرفهة في حين أن وضعهم الاجتماعي والاقتصادي المرتبط بمدى ثرائهم لم يكن له تأثير ملحوظ.
وقال كاميرون أندرسون معد الدراسة أن أحد الأسباب التي جعلت من المال لا يشتري السعادة هي أن المواطنين يتكيفون سريعا مع أى مستوى مادى جديد مصاحب لإرتفاع الدخل أو الثروة فالفائزون باليانصيب يكونون سعداء في البداية ولكن بعد ذلك يعودون إلى المستوى الأساسى من السعادة بسرعة.