Top

موقع الجمال

شارك

رشاقة

دراسة حديثة .. الريجيم + للرياضة ليست أفضل الوسائل لفقدان الوزن

تاريخ النشر:18-10-2017 / 12:00 PM

دراسة حديثة .. الريجيم + للرياضة ليست أفضل الوسائل لفقدان الوزن

كشفت دراسة حديثة خطأ الاعتقاد الشائع أن الحمية بالاضافة للرياضة هي أفضل الوسائل لفقدان الوزن.. فقد كشف الباحثون أن اتباع نظام غذائي فحسب له نفس فاعلية الحمية زائد الرياضة.وقالت الدكتورة ليان ريدمان من مركز بيننجتون للبحوث الطبية الحيوية بولاية لويزيانا الامريكية في بيان صحفي "لحدوث فقدان الوزن يحتاج الشخص أن يحافظ على الفارق بين عدد السعرات الحرارية الذي يستهلكه في اليوم وعدد السعرات الذي يحرقه خلال التفاعلات الحيوية والنشاط البدني." وأضافت "ما اكتشفناه هو أنه ليس من المهم ان كان تقليل السعرات الحرارية قد تحقق عن طريق الحمية أو حرق يوميا من خلال التمرينات."
وأكمل 35 شخصا بالغا من البدناء الاصحاء بينهم 19 امرأة دراسة استمرت ستة أشهر. ووضع 12 شخصا في مجموعة تواظب على الحمية فقط حيث يتم تقليل السعرات الحرارية للجسم بنسبة 25 في المئة. وخصص 12 شخصا لمجموعة الحمية والرياضة حيث قللوا السعرات الحرارية بنسبة 12.5 في المئة وزادوا من نشاطهم الرياضي بنسبة 12.5 في المئة.
أما الاحد عشر شخصا المتبقون فلم يمارسوا أي نوع مؤثر من الحمية أو التمرينات الرياضية.ووجدت ريدمان وزملاؤها أن مجموعة الحمية فقط ومجموعة الحمية والتمرينات فقدتا نفس الوزن تقريبا رغم أن الوسائل مختلفة. وفقدت كل مجموعة نحو عشرة بالمئة من الوزن و24 في المئة من كتلة الشحوم و27 في المئة من دهون البطن التي ترتبط بمخاطر الاصابة بأمراض القلب.
ومن ثم خلص الباحثون الى أنه اذا كان الهدف هو تقليل الوزن فقط فان الحمية أو التمارين تصلح لهذا الغرض. لكنهم أشاروا الى أن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تحسن من اللياقة البدنية وتقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب والسكر وبعض أنواع السرطان.