أثرياء الصين يتدفقون على شراء السلع الفاخرة في دبي

214 ألف سائح صيني زاروا الإمارات خلال العام الماضي
214 ألف سائح صيني زاروا الإمارات خلال العام الماضي

يتزايد توافد المتسوقين الصينيين، الذين كان وجودهم في دبي نادرا منذ فترة بسيطة، على المراكز التجارية في دبي، حيث يشتري السياح الصينيون نحو 25 بالمئة من السلع الفاخرة التي تباع في "مول الإمارات" طبقا لإياد ملص، الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة ماجد الفطيم" التي تمتلك 11 مركز تسوق في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك "مول الإمارات"، الذي يشتهر بصالة التزلج الداخلية التي تحتوي على منحدر للتزلج.
ويقول ملص، "يتعلق الأمر الآن بكيفية قيامنا بتسويق البضائع، حيث تقوم الكثير من المحلات، على سبيل المثال، بتعيين موظفين صينيين مختصين بالتحدث مع هؤلاء الزبائن".
أرخص من باريس
وتقول تيانغ، البالغة من العمر 32 عاما، التي تتسوق مع شقيقتها في "مول دبي"، وهو أكبر مركز تسوق في المنطقة، "يتم فرض ضرائب على السلع الفاخرة في الصين وفي بعض الأحيان يتم بيع السلع المقلدة الجيدة في المحلات الكبيرة، أما في دبي، فقد تكون السلع الفاخرة أرخص، بالإضافة إلى أننا لا نقلق من مسألة السلع المقلدة ، وبذلك يستحق الأمر السفر إلى هنا، حيث إن التسوق هنا أرخص من باريس".
ويقول بيتر واليكنوفسكي، الرئيس التنفيذي لـ"شركة ماجد الفطيم العقارية"، وهي إحدى شركات "مجموعة ماجد الفطيم"، "نقوم باستمرار بعمل الأبحاث الاستقصائية التي تؤكد، وبخاصة في العام أو العامين الماضين ، كما أن السياح الصينيين هم الأكثر إنفاقا في محلاتنا الفاخرة، حيث تمثل الهدايا التي يقومون بشرائها لعائلاتهم وأصدقائهم نحو 40 بالمئة من مشترياتهم، مما يجعلهم الأكثر إنفاقا في مراكز التسوق التابعة للمجموعة".
وقام نحو 214 ألف سائح صيني بزيارة دبي في العام الماضي، وهو الرقم الذي يصل إلى 9 أضعاف عدد الزائرين الصينيين في العقد الماضي الذي بلغ 25 ألفاً، وذلك طبقا للبيانات الصادرة عن شركة "جونز لانغ لاسال" المتخصصة في مجال الفنادق والعقارات.
زاد عدد السياح الصينيون في دبي بمعدل 50 بالمئة في العام الماضي وحده، وهو الأمر الذي يثير اهتمام تجار التجزئة.
يقول واليكنوفسكي، "يقوم المزيد من تجار التجزئة بقبول بطاقات الائتمان الصينية في المحلات أيضا".
استكشاف دبي تظهر البيانات التي قامت "مجموعة ماجد الفطيم" بتجميعها من أصحاب الفنادق عن زيادة متوسط إقامة الزوار الصينيين في دبي، حيث بلغ متوسط إقامتهم 4 ليال، مقارنة بـ3 ليال منذ عامين.
وعادة ما يقضي هؤلاء الزوار الصينيون إحدى هذه الليالي الـ4 في فندق "برج العرب"، الذي يبلغ سعر الغرفة فيه 2.100 دولار عن الليلة الواحدة، حيث مثل الصينيون 30 بالمئة من نزلاء الفندق في الأشهر الـ3 الأولى من عام 2012.
بينما يتم قضاء الليالي الـ3 الباقية في "الفنادق غير المشهورة ذات النجمتين لمد فترة إقامتهم في دبي"، بحسب واليكنوفسكي.
يقول واليكنوفسكي، "تشبه الإقامة لليلة واحدة في فندق برج العرب زيارة برج إيفل"، حيث تعد أحد الأشياء التي يحتاج الشخص للقيام بها في دبي، مضيفا، "يعد الزوار الصينيون في دبي أثرياء إلى حد ما ، حيث إنهم من هذا النوع من الأشخاص الذين يحبون شرب زجاجة من النبيذ وقضاء ليلة في فندق برج العرب".
يشير واليكنوفسكي إلى أنه بمرور الوقت، وباستمرار تحسن روابط الرحلات الجوية مع الشرق، سوف يزداد أعداد المسافرين الصينيين الراغبين في استكشاف دبي.