ماذا تقول طريقة مكافأة الرجل لنفسه عن شخصيته؟

أتعلمين أنك تستطيعين معرفة بعض الأشياء عن شخصية الرجل الحقيقية وما يحفزه عن طريق معرفة كيفية مكافأته لنفسه عند القيام بشيء جيد، أو كيفية انتشال نفسه من حاله التوتر بعد يوم شاق مجهد؟! وقد حدد "باتريك وانيس" خبير السلوكيات بعضا من الأفعال التي يفعلها الرجال لمكافأة أنفسهم وعما تدل تلك الأفعال عن شخصياتهم:


الشيكولاتة الداكنة Dark chocolate: الرجل الذي يختار أن ينغمس في تناول قطعة كبيرة من الشيكولاتة الداكنة بعد يوم طويل من العمل، هو نوع من الرجال الذين يتأثرون بعاطفتهم ولديهم القابلية لخوض محادثة عميقة، ويقول باتريك: "إننا دائما نربط الناس الذين يأكلون الشيكولاتة الغامقة مع كونهم رومانسيين، تلقائيين وفلاسفة".

برامج المغامرات الواقعية علي التلفزيون:الرجل الذي يحب تغيير القناة لمشاهدة برامج مثل Survivor وMan vs.Wild لتساعده علي تخفيف توتره، هو من الرجال الذين يحبون المخاطرة، المغامرة والذين يحبون أن يتم تحديهم.. كما يقول باتريك. وعلي الرغم من ذلك، إذا لم تنطبق تلك المواصفات علي أحدهم، فهذا يدل علي أن اللاوعي لديه يرغب في أن يكون أكثر حزما أو عدوانية، فهو يشاهد تلك البرامج وهو يتمني أن يستطيع فعل ذلك.

الأدوات الجديدة: بعض الرجال يحبون اقتناء كل ما هو جديد حتي لو كانوا ليسوا بحاجة إليه، ويفسر باتريك ذلك بأن الرجل الذي لديه انجذاب للأدوات الجديدة قد يكون بكل بساطة ممن يحبون استكشاف التكنولوجيا الجديدة لأنه يقدّر كل ما يستطيع العقل البشري ابتكاره، وعلي الجانب الآخر، قد يكون يرغب في القبول الاجتماعي ويشعر براحة أكبر عندما يتماشي ويتبع الجميع، ويقول باتريك: "بينما قد تجعله لعبته الجديدة يشعر بأنه في الطليعة، وفي النهاية هو من لا يعين ويحدد الاتجاهات، بل يتبعها".

التدليل الجيد: الرجل الذي يحب أن يخفف توتره بجلسة مساج له، قد يبدو من نوعية الناس الذين يهتمون بأنفسهم بدرجة كبيرة جدا، ولكن لا تتسرعي في الحكم.. فطبقا لباتريك "ربما يكون هذا الرجل ممن يعرفون متي يحتاجون إلي إعطاء أنفسهم قسطاً من الراحة المناسبة"، وهناك بعد الرجال الذين يشعرون بالذنب لقضائهم وقتاً ممتعاً مريحاً بدون سبب لأنهم يعتقدون أنهم يستحقون الاستمتاع بذلك كنتيجة للعمل الشاق فقط، أما الرجل الذي يعلم أنه لا يوجد ضرر من الاستمتاع بالحياة سيكون أقل ميلا لتخريب أي علاقة جيدة.

الإكسسوارات ذات الماركات العالية: يقول باتريك: "لو أن الرجل لديه ولع بمكافأة نفسه عن طريق التباهي بساعة جديدة، نظارة شمس، أو حذاء جديد، فهو إما عنده القدرة علي العلم مدي اجتهاده في العمل ويعتقد بصدق أنه يستحق أن يدلل نفسه بشيء مصنوع بحرفية، أو ربما يكون مدفوعا بحاجته إلي إقناع الآخرين بمدي ثرائه ونجاحه؛ فالأمر أكبر من الغرور.. فهو يحاول الحصول علي الانتباه والموافقة".

السيارات الفارهة: السيارات الفارهة هي الرمز الأساسي لوضع الرجل الاجتماعي ومكانته المادية، كما يقول باتريك، فلو كان الرجل يطمح إلي ركوب سيارة فارهة بجانب أحد أو تخيل قيادته لواحدة، إذن فربما يكون مهووساً بتخيل ما يريد أن يكون عليه في الحياة ولكنه يفتقر إلي الطموح للوصول إلي ذلك، ويقول باتريك: "الرجل الذي لديه تخيلات حول السيارات التي يريدها يشبه الرجل الذي يمتلكها، ولكن الفرق بينهما أن واحداً يريد القوة، والآخر لديه القوة بالفعل".

النوم حتي الظهر: علي الرغم من أن باتريك يرى أن ذلك ربما يدل علي كسل الرجل وافتقاره إلي دافع في الحياة، فربما يفهم الرجل فقط أهمية الحياة المتوازنة وهذا من شأنه أن يؤثر أيضا علي علاقته بزوجته، يقول باتريك: "إذا كان الرجل يرغب في النوم لأنه يعرف أنه متعب وبحاجة إليه، إذاً فسيكون عنده القدرة علي أن يكون رحيما مع زوجته عندما تتعب أو تشعر بإرهاق، فهذا النوع من الرجال سيحب أن يشجع زوجته علي التمتع بالحياة وأخذ قسط من الراحة عند الاحتياج لها".

الألعاب أون لاين:بعض الألعاب مثل "Farm Ville" أو "World of Warcraft" قد توفر وسيلة ضرورية للهروب العقلي.. يقول باتريك: "الأوهام والتخيلات يمكنها أن تكون جيدة إذا كانت بشكل متوازن وإذا كانت في بعض الأحيان". ومع ذلك، فمن المهم أن نضع في الاعتبار أن هناك اختلاف بين فعل شيء بشكل نادر وفي بعض الاحيان، وبشكل معتاد ثابت.. فلو كان الرجل يلعب تلك الألعاب بشكل اعتيادي وإلزامي ويقضي معها وقتا أطول من زوجته، فربما يكون ذلك دلالة علي مشكلة نفسية غير محلولة تجعلة يهرب من العلاقات الحقيقية مع الأناس الحقيقيين.