Top

موقع الجمال

شارك

أثاث منزلي

ما يجب أن تعلمه عند شراء "مرتبة سرير" جديدة

تاريخ النشر:18-03-2014 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - هايدي عادل

ما يجب أن تعلمه عند شراء "مرتبة سرير" جديدة
وتنصح الرابطة الدولية لمنتجات النومInternational Sleep Products Association باستبدال مرتبة السرير بواحدة أخري جديدة كل سبع سنوات

هناك القليل من المستلزمات والسلع المنزلية التي تعتبر في غاية الأهمية بدرجة كبيرة مثل مرتبة السرير، ومع ذلك لا تدرك أنك بحاجة إلي واحدة جديدة حتي يشكو ظهرك من الآلام المزمنة أو حتي تشعر بالفرق عندما تنام في أحد الفنادق الكبري.

وبعد إدراك ذلك يجد المرء -الذي لم يقض وقتاً طويلاً في الأقسام الخاصة بمستلزمات الفراش ليعرف كل شيء عنها- نفسه أمام العديد من الخيارات التي يحتار فيها الكثير من الناس؛ فبجانب حشو المرتبة من "سوست" سواء كانت متصلة أو منفصلة innerspring، هناك أيضا طبقة الفوم memory foam، اللاتكس latex والسرير الهوائي القابل للتعديل، وأفضل طريقة لتجنب وصول المرتبة إلي مرحلة الفناء وما يترتب علي ذلك من آلام مزمنة، هو تجنب استخدام السرير كمكتب لإنهاء الأعمال الكتابية عليه.

وتنصح الرابطة الدولية لمنتجات النومInternational Sleep Products Association باستبدال مرتبة السرير بواحدة أخري جديدة كل سبع سنوات؛ فالسرير ينبغي أن يكون واحتك الخاصة.

الجديد في عالم المراتب:

تكنولوجية الجيل Gel technology:
طبقة جديدة في بعض الموديلات تضيف مرونة أكثر إلي المرتبة، وهناك بعض الإصدارات منها مماثلة لـ shoe gel insert، ويمكن أن يكون الجيل بمثابة ممتص للصدمات أو يمكن أن يكون له تأثير التبريد.

إمكانية التعديل Adjustability:
إذا صممت على استعمال اللاب توب علي السرير، فيوجد إصدارات جديدة من المراتب القابلة للتعديل والتي لا تشبة علي الإطلاق مرتبة سرير المستشفيات المكتظة التقليدية، فبضغطة زر يمكن أن تقوم المرتبة بالتعديل المناسب لرفع رأسك أو قدميك بشكل مائل، وهي مناسبة جدا للذين "يشخرون" أثناء نومهم والذين يعانون من acid-reflux.

لفائف الأسلاك المعدنية (سوست) لها بناء أقوي:
تم تصميم لفائف الأسلاك بنوع أقوي من المعادن مثل التيتانيوم.

نصائح هامة:
حافظات المرتبة (ملاءات السرير):
بفضل استخدامها لحماية المرتبة من أي بقع، رطوبة أو تمزيق، هناك أيضاً حافظات خاصة لحماية المرتبة من حشرات الفراش.

اتباع الإرشادات:
معظم المراتب الآن ذات جانب واحد وتحتاج إلي إدارتها بشكل عكسي، فإذا كتب عليها "لا تقلبها"، فلا تقلبها.

ويرشح "نيل زيمير" -مدير عام البضائع لمحلات "سليبي" والذي يعمل في مجال المراتب منذ 25 عاما- ثلاث مستويات من المراتب من محلات "سليبي" التي لها أكثر من 800 فرع في الولايات المتحدة وهي:

- مرتبة  Simmons Beautyrest Avondale Luxury Firm: 
تعتبر تلك المرتبة من المراتب الأكثر مبيعا في محلات "سليبي"، وبداخل حشو المرتبة مع السوست يوجد طبقة اللاتيكس المريحة، وتقوم الحواف المعززة بالمساعدة علي منع السقوط من عليها، والمرتبة من الأنواع التي لا تقلب علي وجهها ويصل ارتفاع المرتبة إلي 11 إنش.

- مرتبة Stearns & Foster Cora Luxury Plush Eurotop:
يتكون بناء الحشو من سلك حديدي ملفوف بداخل سلك أخر ملفوف (السوست) coil –within-a-coil والذي يمكنه التوافق مع منحنيات الجسم، والمرتبة مصنوعة من الكشمير، الفوم واللاتيكس ولها مقابض عمودية لتساعد في عملية رفع المرتبة بسهولة، كما أن بها لفائف معدنية من التيتانيوم الذي يدوم طويلا، 
والمرتبة ليست من النوع الذي يقلب علي وجهه، ويصل ارتفاعها إلي 14 إنش.

- مرتبة Tempur-Pedic Tempur Cloud Supreme:
مرتبة بديلة أخري مصنوعة من فيسكو المطاط visco-elastic (طبقة الفوم)، بها طبقة واحدة للتوافق مع الجسم وتدعيمه في محاذاة العمود الفقري، وطبقة ثانية تعطي إحساساً بوجود وسادة، كما أن لها غطاء يمكن إزالته وغسله ومقاوم للحساسية والغبار، وليست من الطراز الذي يُقلب ويصل ارتفاعها إلي 11 إنش.

نصائح مهمة عند التسوق لشراء مرتبة جديدة:
1- اختبار المرتبة قبل شرائها: عند التسوق قم بارتداء ملابس كاجوال عادية، وقم بخلع حذائك واستلقِ علي عدة موديلات من المراتب، وخذ وقتك علي الأقل 10 دقائق لكل مرتبة، بالإضافة إلي تجربة عدة أوضاع للنوم عليها، وانتبه جيدا لكيفية تدعيم المرتبة لأسفل الظهر، الكتفين والأرداف.

2- لا تفكر في تغيير المرتبة فقط والإبقاء علي حامل المرتبة القديمbox spring: إلا أذا كان لديك سرير ذو منصة platform bed أو سرير قابل للتعديل adjustable bed، فمن الهام شراء حامل جديد للمرتبة ليكون بمثابة الأساس الجديد للمرتبة الجديدة؛ فالاثنان مصممان للعمل معا.
وهناك العديد من الموديلات المتوافرة مع حامل أقصر للمرتبة مما يجعل من عملية الصعود والهبوط من عملية أسهل.

3- إذا توافر لك الاختيار فيفضل اختيار مرتبة حجمها queen عن المرتبة ذات الحجم ال full: لأن المرتبة ذات الحجم الـfull  توفر لشخصين يتقاسمان مساحة شخصية مساوية لعرض مهد طفل، طبقا للرابطة الدولية لمنتجات النوم.

أما بخصوص متوسط عدد السنوات التي تستغرقها كل مرتبة قبل استبدالها من معدل عشر سنوات (وهذه أشهر أحجام المراتب):
المرتبة ذات الحجم الـQueen  37 %.
المرتبة ذات الحجم الـ Twin 24%.
المرتبة ذات الحجم الـ full 18%.
المرتبة ذات الحجم الـ King 10%.

وقد يتقلب المرء علي جوانبه من 60-90 مرة كل ليلة أثناء نومه يوميا.