Top

موقع الجمال

شارك

أناقة هي

نصائح للإهتمام بملابسك الشتوية

تاريخ النشر:17-10-2017 / 12:00 PM

المحرر: خاص الجمال - إيناس مسعود

نصائح للإهتمام بملابسك الشتوية

نقدم لك نصائح الخبراء للحفاظ على مجموعة ملابسك الشتوية من الكشمير  إلى القطن،  فقد 
تختلف طرق غسيل وتجفيف وكي الأقمشة، هذا ما دفعنا إلى أن نقدم لك الطرق الفعالة للحفاظ على ملابسك.
 
1-طبقيه ولا تعلقيه
لتمنعي تمدد الثياب يجب أن تطبقي السترات الصوفية وتحتفظي بها في دولابك، بينما الملابس المحبوكة الخفيفة يمكنك تعليقها ( يفضل  السترات المحشوة ذات الطبقات ).

2-تجنبي إفساد اللون
ضعي أوراقا خالية من الأحماض بين السترات للحفاظ على عدم ذبول أو بهتان الألوان.

3-استخدمي نبات الخزامى
تجنبي النفتلين ( وخصوصا ذو الرائحة القوية ) واستخدمي نبات الخزامى  حيث أنه يحافظ على الأقمشة من الآفات، ويجعلها دائما تفوح برائحة عطرة، يمكنك عمل حقيبة صغيرة ذو رائحة مميزة، لذاعليك بتجميع أو ربط نبات الخزامى المفكوك في قطعة من القماش الجبني.

4-دعيه يرتخي
بعد يوم من إرتدائك للسترات الصوفية، قد يتغير شكلها، عليك بوضها  بارتخاء على ظهر المقعد لمدة 24 ساعة. يقول الخبراء إن هذا الأمر يساعد الأقمشة الصوفية على الرجوع  إلى شكلها الأصلي.

5-إقرئي  التعليمات
إنتبهي جيدا  إلى التعليمات، تختلف عبارة " Dry clean only " عن"  dry clean " فالأخيرة معناها  أنه يمكنك غسل الأقمشة على يديك أو في الغسالة. لفحص درجة ثبات اللون ضعي  قطعة قطنية  مبتلة داخل القماش.

6-استبدليه بالأرز
يفضل إستخدام الأرز لحماية ستراتك من الآفات المزعجة، حيث تتضاءل فاعليتها  بعد مرور سنة. لا تضعي الألياف النباتية سواء ( القطن أو الكتان ) مع الأرز، لأنها عرضة لتكوين الأحماض  .

بعض الأقمشة تحتاج إلى إرسالها إلى dry clean كالجواكيت والبنطلونات من الأقمشة الصوفية
وبعض الأقمشة الأخرى يمكنك غسلها في المنزل. نقدم لك أنواع بعض الأقمشة وطرق تنظيفها..

1-الفلانيل
( الفلانيل) المصنوع  من القطن، يتميز بالصلابة لدرجة يصعب أن تتعامل معه آلة التنظيف، لا تغسلي قماش الفينيل أو تجففيه بمنشفة، لأنه من الصعب إزالة الزغب أو الشعر المجعد.

2-الكاشمير
ضعي قطعة من الكاشمير في الغسالة مع ماء بارد مع المنظف الشفاف pH . لتجفيفه لفيه على منشفة، ثم اتركيه 5 دقائق ثم  ضعيه بشكل مسطح على الحبال وذلك لإعادة شكله.

3-الصوف المحبوك
الصوف المحبوك مثل الفلانيل من الممكن أن يغسل عن طريق الغسالة.

4-الجلد اللامع و الغير لامع
للجلد الملطخ بالطعام ضعي  ماء فاتر دافيء  ASAP ، ثم اتركيه ليجف وقومي بازالته بفرشاة.
إذا كانت هذه الطريقة غير مجدية يمكنك سؤال إختصاصي الجلود .

5-القماش الناعم
من الممكن غسل بعض الأقمشة المركبة في الغسالة ولكن الأقمشة الحريرية من الممكن تنظيفها
باستخدام  dry-cleaned، لا تستخدمي المكواة لكي الأقمشة الحريرية، لأنها من الممكن أن تجعد النسيج.

6-الصوف
إغسلي وجففي الأقمشة الصوفية  كما تفعلين في الكاشمير، يفضل بالماء البارد. لا داعي لغسل الملابس المحبوكة بعد كل ارتداء. اسألي المتخصصين في هذا المجال  لتعرفي  الوقت المناسب للغسيل.
 
أدوات تحتاجينها
لحماية ونظافة الأقمشة،  إليك هذه الأدوات الفعالة التي تلائم  العديد من الأقمشة. 

1-الفرشاة  الناعمة
إذا كنت لا تحبين شكل الكاشمير بعد غسله، للحصول على الشكل الرائع للكشمير، إليك فرشاة الكشمير المتميزة من  Kentمتوفرة بسعر 80 دولار. يمكنك زيارة موقع
Gracious home.com 

2-لا مزيد من الأقراص
تخلصي من الزغب مع ماكينة الحلاقة المتخصصة للأقمشة  Evercare Jumbo متوفرة بسعر 17 دولار. يمكنك زيارة موقع  gracioushome.com

3-ابقيه جافا
حافظي على الأقمشة وخصوصا الجلد والأقمشة الوبرية مع ما تقدمه منتجات Nikwax
متوفر بسعر 5,15 دولار. يمكنك زيارة موقع  amazon.com .

4-المنظف  الرقيق
إستخدمي الشامبو الشفاف  pH لغسل الكاشمير والصوف  ( يمكنك إستخدامه في الغسالة، متوفر بسعر 16 دولار. يمكنك زيارة موقع  (beauty.com

التعامل مع الآفات
على المرجح أن حشرات السجادة تسببت في عمل ثقب في سترتك الصوفية المفضلة، تحب  الحشرات ( والتي هي بحجم بذور التفاحة ) الخصوصية، فهم يختاروا أن يكونوا في سترة معينة  لا ترتديها أو في أسفل قطعة ملابس لك في أحد الأدراج. إذا كنت تعتقدين أن الحشرات ( اليرقة والزغب) تهاجم ملابسك، ضعي هذه القطعة من ملابسك في الفريزر ليومين.
لأن هذا سيقتل البيض واليرقات، عليك أن تعلمي أن الحشرات تحب أن تعيش في شعر الحيوانات الأليفة والإنسان. عليك بكنس منزلك بانتظام.
لمنع العث ( وخصوصا يرقاتها ) ، ابقي ملابسك نظيفة وخصوصا عند تخزينها، لأن العث ينجذب نحو الأقمشة الملطخة بالطعام أو الحلوى.